You are here

×

كل ما تريد معرفته عن شلل النوم "الجاثوم"

كل ما تريد معرفه عن شلل النوم "الجاثوم"

الجاثوم عبارة عن عرض يصيب الكثير من الأشخاص أثناء النوم

يعاني الكثير من الناس من اضطراب الجاثوم الذي يصيبهم أثناء النوم، ويجعلهم غير قادرين على الحركةِ بشكل سلس وسهل خلال مراحل النوم المختلفة، وعادة ما ينتشر الجاثوم بين أكثر من 50% من الناس مرّةً واحدةً على الأقل خلال حياتهم، في حين يصاب به عددٌ قليلٌ منهم مراراً وتكراراً.

تعريف شلل النوم

ولمن لا يعرفه، فالجاثوم عبارة عن عرض يصيب الكثير من الأشخاص أثناء النوم، يجعلهم غير قادرين على التحرك أو الكلام أو تحريك الأطراف وأحيانا عدم القدرة على التنفس، مع شعور بأن هناك شيئا ما جاثما عليهم وهم يحاولون الاستيقاظ دون جدوى.

أسباب الحزام الناري.. بقع حمراء وطفح جلدي أشهر أعراضه

وغالبا ما يحدث الجاثوم أو ما يعرف بالرابوص أو عفريت النوم، الكابوس أو زائر الليل أو الخناقة أو الجهامة أو بوبراك... إلخ من التسميات الشائعة بين اليقظة والنوم وتحديدا حين يخرج الإنسان من مرحلة النوم الحالم إلى مراحل النوم غير الحالم ومن ثمّ الاستيقاظ ويكون الشخص واعياً بما حوله، إلا أنّه لا يتمكن من الحركة ولا يمكنه التخلص من خاصية الارتخاء العضلي الكامل ويكون مصحوباً بالهلوسة.

أسباب شلل النوم

وعلى رغم أنه يصعب تحديد أسباب شلل النوم أو تفسيرها سواء علميا أو نفسيا أو روحيا، ولكن نوبات الجاثوم تحدث نتيجة لعدة أسباب منها عدم الانتظام في النوم واضطراب الساعة البيولوجية للمخ، إضافة لوضعية النوم غير المريحة والتعرض للاكتئاب والضغوط اليومية والشعور بالقلق الدائم، والتفكير بطريقة سلبية.

كما يحدث شلل النوم نتيجة لتناول الأدوية المهدئة والمنومة إلى جانب حصول تغييراتٍ في أسلوب ونمط حياة الشخص، فمن الممكن أن ينتقل الشخص للعيش من بيئةٍ هادئة إلى بيئةٍ صاخبةٍ ويزيد ذلك من التوتر والقلق لديه أيضا قد يتسبب العامل الوراثي في حدوث شلل النوم لدى بعض الأشخاص، وقد وُجدت إمكانية توارثه بالعائلات.

ثعلبة الذقن وطرق علاجها بالأعشاب

علاج شلل النوم

لا يعتمدُ التخلص من شلل النوم في معظم الأحيان على الأدوية، ولكن قد تساعد بعض الأساليب في علاج الأسباب الكامنة وراء الجاثوم ومن تلك الأساليب النوم لساعات كافية والابتعاد عن السهر وتناول المنبهات مثل الكافيين، وتنظيم الجسم على مواعيد معيّنة للنوم والاستيقاظ للاستدلال من خلالها على الخلل وعلاج اضطراب النوم الحاصل، إضافة لممارسة التمارين الرياضية وعدم الخوف من النوم والكوابيس وتهيئة جو الغرفة للنوم.

كما تشمل طرق علاج شلل النوم التقليل من التعرض للضغوط النفسية والعصبية وعدم الاستلقاء على الظهر والمحاولة النوم على أحد الجانبين؛ لأنّه عندما يكون الوجه لأعلى يتسبب ذلك في إغلاق مجرى التنفس والتسبب في حدوث انقطاعات في نفس الشخص، وفي حدوث شلل النوم يتم تقديم النصح للشخص بمحاولة تحريك العينين من جهةٍ إلى أخرى؛ لأنّ عضلات العينين لا يصيبها الشلل، وكذلك محاولة تحريك عضلات أخرى في الوجه للتخلّص من النوبة سريعاً.

صحتك أهم.. مضاعفات خطيرة تنتج عن الإجهاد في العمل

دعاء طرد الجاثوم

يمكن أن يطرد الشخص الجاثوم ولتحقيق ذلك لا بد أن ينام بغرفة طاهرة، وينام على وضوء وطهارة وأن يتبع سنة النبي الحبيب صلى الله عليه وسلم عند ذهابه للنوم، وهو أن ينام على الشق الأيمن ويردد أذكار النوم، وقراءة سورة الفاتحة مع النفث في اليد ثم يقوم بمسح جسمه بالكامل، ثم يقرأ أواخر آيات سورة البقرة وقراءة آية الكرسي وقراءة سورة الإخلاص والفلق والناس مع النفث ثم القيام بمسح الجسم بالكامل. ومن الأفضل أن ينام الشخص على صوت القرآن، وأن يواظب على قراءة أذكار الصباح والمساء وبعد الاستيقاظ عليه أن يقرأ آية الكرسي قبل أن يعود للنوم، ويُفضل تشغيل سورة البقرة كاملة في المنزل كل ثلاثة أيام.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق