You are here

×

طرق تساعد على النوم في الجو الحار.. لا تكثر من التوابل

طرق تساعد على النوم في الجو الحار

يواجه العالم هذا العام واحداً من أحرّ فصول الصيف التي مرت في التاريخ والذي قد ترتفع فيه الحرارة إلى درجات عالية، ومن المؤكد أن ذلك سيؤثر سلباً على صحة الإنسان.

وقد يتسبب الحر بحالات الإغماء والإعياء وضربات الشمس والشعور بالإرهاق الدائم، ولكنه أيضاً يؤثر على حياتنا اليومية حيث تختلف نوعية الطعام وتزيد كميات شرب الماء، كما أنها تؤثر على ساعات النوم التي تصبح قليلة مما يؤدي إلى فقدان التركيز خلال النهار. وفيما يلي بعض الطرق التي تساعد في الحصول على نوم مريح خلال الليل:

أطعمة تتحول إلى مواد سامة بعد انتهاء مدة صلاحيتها

  1. الملاءات القطنية: يفضل تبديل أغطية السرير الثقيلة بأخرى قطنية خفيفة تسمح بتدفق الهواء وتساعد في تقليص الشعور بالحرارة.
  2. فصل الأجهزة الكهربائية: يفضل ابعاد الأجهزة الكهربائية كشاحن الهاتف المحمول والحاسب إلى خارج غرفة النوم؛ لأنها تقوم بإنتاج الحرارة أثناء إيصالها بالكهرباء.
  3. الحمام البارد: يساعد الحصول على حمام بارد قبل النوم إلى خفض درجة حرارة الجسم مما يسهل استرخاء الجسم في الحرارة العالية، ولكن يفضل تجنب المياه المجمدة أو الباردة جداً؛ لأنها تحفز الجسم على الاستيقاظ.

الكلمات المتقاطعة تحافظ على شباب الدماغ.. تحدَّ عقلك

  1. المروحة: يمكن استخدام المراوح الكهربائية الصامتة لإضافة بعض النسائم إلى جو الغرفة، ولكن مع التأكد من وجود تدفق منتظم للهواء في الغرفة، كما يمكن وضع وعاء مليء بالماء البارد أو مكعبات الثلج أمامه للحصول على بعض الرطوبة الباردة.
  2. تبريد الملاءات: يمكن وضع الملاءات والوسائد في أكياس نظيفة ووضعها في الثلاجة قبل نصف ساعة من موعد النوم.
  3. تهوية الغرفة جيداً: ينصح بفتح النوافذ قبل ساعة من موعد النوم لتهوية الغرفة، كما يفضل إغلاق الستائر والنوافذ خلال النهار لإبقاء الشمس خارج النوافذ.
  4. الابتعاد عن البرويتن والتوابل: لا يفضل تناول الأطعمة الغنية بالبروتين والتوابل الحارة قبل النوم؛ لأنها تسهم في رفع حرارة الجسم عن طريق زيادة معدل الأيض، كما يجب ممارسة التمارين الرياضية في النهار بدلاً من المساء لأنها ترفع حرارة الجسم.
  5. شرب كميات كافية من الماء: ينصح بشرب كميات كبيرة من الماء خلال النهار ولكن يجب تخفيفها خلال الليل، ويكفي تناول حوالي نصف ليتر من الماء قبل النوم لإبقاء الجسم مرطباً.
  6. الثياب المبللة: يمكن ارتداء الجوارب الباردة والرطبة أو حتى قميص رطب أثناء النوم لتخفيف حرارة الجسم، ولكن لا يجب ارتداؤها أثناء النوم في الغرف المكيفة.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق