You are here

×

الكلمات المتقاطعة تحافظ على شباب الدماغ.. تحدَّ عقلك

سودوكو أو الكلمات المتقاطعة تحافظ على شباب الدماغ

أضافت دراسة جديدة المزيد من الأدلة والبراهين على أهمية حل الألغاز والكلمات المتقاطعة في الحفاظ على نشاط الدماغ، ومع ذلك ما زال العلم يبحث عن طرق تساعدنا على المدى الطويل لمنع التدهور المعرفي لدى الإنسان. ووفقًا لدراسة حديثة نشرت في المجلة الدولية لطب الشيخوخة، فإن الأشخاص الذين تجاوزت أعمارهم الخمسين يتمتعون بصحة عقلية أفضل إذا مارسوا ألعاباً ذهنية مثل الكلمات المتقاطعة والسودكو وألعاب الذاكرة.

قام الباحثون في الدراسة باختبار أكثر من 19.000 شخص يمارسون لعبة حل الألغاز بنسب مختلفة، كما استخدموا سلسلة من الاختبارات لقياس الانتباه والذاكرة والتفكير، وبينت النتائج أن الأشخاص الذين يحلون الألغاز بشكل أكثر يملكون أداء ذهنياً أفضل.

الرمان والفراولة أبرزها.. فواكه تزيد السائل المنوي

وأظهرت الاختبارات أن هؤلاء الأشخاص يتمتعون بنشاظ ذهني عالي ووظائف المخ لديهم تعادل 10 سنوات أصغر، وكانت الذاكرة القصيرة لديهم أصغر بثماني سنوات. وفي هذا الإطار، قالت الدكتورة آن كوربيت، المؤلفة الرئيسية واختصاصية بمرض الخرف في كلية الطب بجامعة إكستر: "تشير الدراسة إلى أن الاستخدام المنتظم للكلمات والألغاز يساعد في الحفاظ على عمل أدمغتنا بشكل أفضل لفترة أطول، ولكن لا يمكننا القول حتى الآن أن لعب هذه الألغاز يقلل بالضرورة من خطر الإصابة بمرض الخرف في وقت لاحق".

وأكدت دراسات سابقة وجود علاقة قوية تربط بين ممارسة هذه الألعاب وقوة الإدراك، وأثبتت أن هؤلاء الأشخاص ليس لديهم تدهور إدراكي.، كما أثبتت الأبحاث أخرى أن المشاركة المعرفية في الشيخوخة يمكن أن تحمي من هذا التدهور الذي قد يؤدي للخرف أو ألزهايمر.

وفي هذا الصدد، قال الدكتور جيري إدواردز الأستاذ بجامعة جنوب فلوريدا في تامبا: "إن التدريب المعرفي المحوسب الذي يستهدف سرعة المعالجة كان أفضل في الحماية ضد التدهور بمرور الوقت بين كبار السن مقارنةً بالألغاز المتقاطعة. ومن ناحية أخرى، فإن بعض المهارات المعرفية التي تميل إلى الانخفاض مع التقدم في السن هي السرعة الذهنية والانتباه المنقسم وتشتت الانتباه لذلك من المهم تحدي أدمغتنا بهذه الأنواع من المهام مع تقدم العمر".

ما سبب ظهور مرض البهاق؟ وكيف يتم علاجه؟

وأوضح الدكتور غاياتري ديفي، طبيب الأعصاب المتخصص في اضطرابات الذاكرة في مستشفى لينوكس هيل في لندن، أن أحد المفاهيم الأساسية في كل من شيخوخة الدماغ الطبيعية والخرف (بما في ذلك مرض ألزهايمر) هو أن قدرتنا على العمل تتمثل في توازن أمراض الدماغ والقوة المعرفية للدماغ.

وأكد الخبراء أن تحدي العقل عبر حل الألغاز أو غيرها من الأساليب التي تشمل تعلم لغة جديدة أو ممارسة هواية يمكن أن يساعد أي شخص في الحفاظ على صحة الدماغ ونشاط وقوة الإدراك وحدة الذكاء كلما تقدم في العمر.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق