You are here

×

تموت لو شربَت قطرة واحدة.. حيوانات يمكنها العيش بدون ماء

تموت لو شربت قطرة واحدة.. تعرف على حيوانات يمكنها العيش بدون ماء

الكوالا ليس بحاجة إلى شرب الماء في حياته فهو يمتص كل الماء والسوائل من أوراق الشجر

تقوم السلاحف باختزان الماء في المثانة وعند هطول الأمطار تملأ مثانتها على الفور بالماء

على رغم أن الماء يعتبر سر الحياة والمكون الأساسي في بقاء معظم الكائنات الحية من بشر وحيوانات ونباتات على قيد الحياة، إلا أن العديد من الأبحاث والتقارير علمية الحديثة كشفت أن هناك مجموعة من الحيوانات لا تستطيع شرب الماء، وبعضها قد يموت لو شرب قطرة واحدة.

شاهد أغرب أشكال اللحى والشوارب في بطولة عالمية ببلجيكا (فيديو)

سر العيش بدون ماء

ويرجع السبب في  قدرة هذه الحيوانات على العيش بدون المياه إلى أنها تقوم بتصنيع الماء في جسمها، حيث تأخذ الهيدروجين من الحبوب التي تتغذى عليها، وتمزجه بالأكسجين الذي تتنفسه.

ومن المعروف أن الماء مكون من ذرتي هيدروجين وذرة أكسجين h2o وهو يحصل على الأكسجين من الهواء فيقوم مصنع المياه الداخلي بتركيب ذرتين من الهيدروجين الناتجة من الجهاز الهضمي وذرة من الأكسجين الناتجة من الجهاز التنفسي ويتكون الماء داخليا.

وفيما يلي نستعرض معكم أبرز الحيوانات التي لا تشرب الماء أبدا:

جرذ الكنغر

يحتوي هذا الحيوان الذي يعيش في صحاري جنوب غرب الولايات المتحدة على مصنع لتصنيع الماء في جسمه، وهو يتغذى على نوع من الحبوب الموجودة في البيئة التي يعيش فيها تساعد على المحافظة على رطوبة جسمه.

أفضل 10 أفلام سيرة ذاتية مُلهمة لقصص حقيقية (فيديو)

قط الرمال

وهو من أفضل الحيوانات التي تتأقلم في الصحراء، وهو من آكلات اللحوم، حيث يقوم عادة بدفن فرائسه ويأكلها وقت الشعور بالجوع، ولا يحتاج إلى شرب الماء بل يمتص السوائل التي يحتاجها من أجساد  تلك الفرائس.

الكوالا

وهو كائن ينتمي إلى فصيلة الدببة، يتغذى على أوراق الشجر التي تحتوي على كمية كبيرة من الماء، لذلك فهو ليس بحاجة إلى شرب الماء في حياته، فهو يمتص كل الماء والسوائل من هذه  الأوراق.

أفلام تجعلك تشعر أن الحياة تستحق أن تُعاش

الضفادع

تستطيع الضفادع اختزان الماء في خياشيمها، وأنسجتها، وأخيرًا في مثانتها وهناك بعض الأنواع التي لا تشرب الماء أبدا، بل تمتصه عن طريق الجلد.

السلاحف

تقوم السلاحف بما فيها سلحفاة الصحراء والسلحفاة الضخمة التي تعيش في جزر غالاباغوس، باختزان الماء في المثانة وعند هطول الأمطار أو عندما تجد هذه السلاحف الأوراق الخضراء، تملأ مثانتها على الفور بالماء، وعندما يقل الماء، تستخلص هذه الماء عبر جدران مثانتها التي تسمح للسوائل بالنفاذ.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق