You are here

×

أفضل 10 أفلام سيرة ذاتية مُلهمة لقصص حقيقية (فيديو)

Capote

Spotlight

hidden figures

هناك مئات الآلاف أو ربما ملايين القصص والأحداث التي حرص صُنّاع السينما على توثيقها وتخليدها، حتى لا تُنسى وتبقى محفوظة دائمة في ذاكرة التاريخ وفي عقول المشاهدين، لكي تُلهمهم وتشجعهم على تحقيق أحلامهم، أو ربما يتعرفون من خلالها على وقائع وأحداث حقيقية. وفيما يلي نستعرض 10 أفلام سيرة ذاتية مُلهمة ستقضون أمامها وقتًا مُمتعا:

Capote

يستعرض الفيلم أحداثا حقيقية وقعت في عام 1959، عندما قرر الصحفي ترومان كابوت تأليف كتاب عن واقعة مقتل عائلة في كنساس، وبينما يقوم بالبحث اللازم لتأليف الرواية يؤسس علاقة مع أحد المجرمين المنفذين للجريمة، وحصل بطل الفيلم فيليب سيمور هوفمان على جائزة الأوسكار لأفضل ممثل.

Spotlight

قصة حقيقية تستعرض كيف تمكن فريق التحقيقات في صحيفة بوسطن جلوب من الكشف عن قضية كُبرى، وحصولهم على وثائق وشهادات أشخاص تُثبت أن بعض القساوسة ورجال الدين يعتدون على الأطفال. وحصل الفيلم على جائزة الأوسكار كأفضل فيلم سينمائي.

hidden figures

قصة حقيقية يستعرضها الفيلم لبعض أعظم اللحظات في تاريخ علوم الفضاء في الولايات المتحدة الأمريكية، وكيف تمكنت ثلاث نساء سمراوت البشرة من المشاركة في هذه الأحداث التاريخية العظيمة، إذ تمكنت 3 نساء رائدات تعملن في وكالة ناسا في وقت كانت يعاني به المجتمع الأمريكي من العنصرية تجاه السود، من مساعدة الرجال في إطلاق رائد الفضاء جون جلين إلى الفضاء.

Philomena

قصة مستوحاة من أحداث حقيقية عن سيدة أيرلندية عجوز تحاول العثور على طفلها بعدما أجبرت على التخلي عنه منذ سنوات طويلة، فتقوم برحلة برفقة مُراسل وصحفي للبحث عن الابن الضائع تتكشف فيها الكثير من التفاصيل المؤلمة والإنسانية، ورُشح الفيلم لأربعة جوائز أوسكار.

Bohemian Rhapsody

يوثق فيلم السيرة الذاتية لصعود فرقة الروك البريطانية "كوين"، والتي أصبحت من أهم الفرق البريطانية الموسيقية منذ أن كانوا مجموعة من الطلبة الجامعيين اليافعيين وحتى الحفل الخيري الأسطوري الذي قدموه في عام 1985 التابع لإذاعة Live Aid لجمع التبرعات لمساعدة إثيوبيا على مواجهة المجاعة، وحصل بطل الفيلم رامي مالك على جائزة الأوسكار لأفضل ممثل في دور رئيسي.

Green Book

جرى اقتباس الفيلم من أحداث حقيقية ويتعقب الجولة التي يقوم بها عازف البيانو الأمريكي الجاميكي دون شيرلي والسائق الذي يستأجره توني ليب، في الستينيات. ومن خلال الرحلة الطويلة والتي تستمر عدة أيام يُسلط الفيلم الضوء على العنصرية والوحشية التي كانت منتشرة في الولايات المتحدة في هذا الوقت، وحصل الفيلم على الكثير من الجوائز المرموقة.

A Beautiful Mind

سيرة ذاتية حول عالم الرياضيات الأمريكي جون فوربس ناش الابن، والتي تبدأ منذ أن كان طالبًا في الجامعة، ثم عمله الأكاديمي وإنجازاته البحثية التي جعلت منه أفضل العلماء في المجال، كذلك يسلط الضوء على صراعه مع مرض انفصام الشخصية وكيف ناضلت معه زوجته من أجل الشفاء، وفاز الفيلم بأربع جوائز أوسكار، كما يُعد أحد أهم الأعمال السينمائية.

Ray

يستعرض الفيلم لمحات من حياة المُغني الأمريكي الشهير راي تشارلز، بداية من بدايته المتواضعة في الجنوب، وكيف أصيب بالعمى وفقد بصره وهو في السابعة من عمره، حتى أصبح أكبر وأشهر الفنانين الموسيقيين في الخمسينات والستينات. وفاز الفيلم بجائزتي أوسكار، هما جائزة أفضل ممثل في دور رئيسي وجائزة أفضل تعديل موسيقي.

Vice

حاول الفيلم توثيق بعض الأحداث الحقيقية في حياة ديك تشيني، أقوى نائب رئيس عرفه التاريخ، وكيف تمكنت سياساته من تغيير العالم؛ ليبدو عالمًا جديدًا غير هذا الذي كنا نعرفه، ما في ذلك دوره في الغزو الأمريكي على العراق، وكيف حاول احتواء الأزمة بعد وقوع أحداث 11 سبتمبر.

Schindler's List

فيلم دراما تاريخية يدور حول أحداث حقيقية حدثت خلال الاحتلال الألماني لبولندا أثناء الحرب العالمية الثانية، إذ يُقرر أوسكار شيندلر إيواء عدد كبير من اليهود الذين يعملون في مصانعه، لحمايتهم من بطش النازيين. وقام ببطولة الفيلم مجموعة من النجوم من بينهم ليام نيسون، كارولين جودال، بن كينجسلي، فردريك فون ثيون، إيمبث ديفيدتز، رالف فاينس. ترشح الفيلم الذي لعب بطولته ليام نيسون لاثنتي عشرة جائزة أوسكار، حصل منهم على سبعة، ومن بينهم جائزة أفضل مخرج، التي حصل عليها ستيفن سبيلبرج.

المصادر:1-2-3 

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق