You are here

×

رغم الصيام لساعات طويلة.. 4 أسباب لزيادة الوزن في رمضان

مع دخول شهر رمضان المبارك يلاحظ كثيرون أن وزنهم ازداد كثيرا على رغم الصيام

تعزى زيادة الوزن في رمضان إلى عدة عوامل من أهمها عدم اتباع نظام غذائي سليم

ترجع أسباب زيادة الوزن في رمضان إلى عدم تهيئة المعدة لتناول الطعام بعد فترة طويلة من الصوم

مع دخول شهر رمضان المبارك، يلاحظ كثيرون أن وزنهم ازداد كثيرا على رغم  الصيام لساعات طويلة، مما يجعلهم يتساءلون عن السبب، رغم أن الصيام في حد ذاته يساعد بشكل مباشر في إنقاص الوزن حيث تكون كمية الطعام المتناول أقل مما يجب.

عدم اتباع  نظام غذائي سليم

وعادة ما تعزى زيادة الوزن في الشهر الفضيل إلى عدة عوامل من أهمها عدم اتباع  نظام غذائي سليم بين الإفطار والسحور وتناول الوجبات باستمرار؛ نظرا لكثرة أصناف الأطعمة والحلويّات والأطباق المختلفة، التي تجعلُ من الإنسان يتناولُ كميّاتٍ كبيرة بلا حساب أو مراقبة.

واجه مخاوفك.. كل ما تريد معرفته عن «الفوبيا»

عدم تهيئة المعدة للطعام بعد الصيام

أيضا ترجع الأسباب إلى عدم تهيئة المعدة لتناول الطعام بعد فترة طويلة من الصوم قد تتجاوز الـ12 ساعة، وتكون هذه التهيئة عن طريق تناول كأس من العصير الطبيعي الخالي من السكر المضاف، أو بضعة حبات من التمر مع كأس من الماء غير المثلج والانتظار لمدة تتراوح من 10 إلى 20 دقيقة قبل تناول الوجبة الرئيسية.

الإكثار من الوجبات الغنية بالسعرات الحرارية

كذلك ترجع زيادة الوزن في رمضان إلى الإكثار من تناول الوجبات الغنية بالسعرات الحرارية والدهون والسكريات العالية كالمقليات والحلويات بأصنافها، مع التقليل من المشويات والحبوب كالفاصوليا والشوفان والتي تزيد الإحساس بالشبع كما تحتوي على سعرات حرارية أقل.

أيضا تعزى زيادة الوزن في رمضان إلى قلة الحركة بين الإفطار والسحور وعدم ممارسة التمارين الرياضية كالمشي والنوم مباشرة بعد تناول الإفطار.

احذر.. مخاطر كبيرة لنقص شرب الماء في رمضان

قلة شرب الماء

إضافة إلى الغفراط في تناول المشروبات الرمضانية وكذلك قلة شرب الماء بالرغم من أنه وسيلة رائعة لزيادة معدلات الأيض وحرق السعرات الحرارية، كما أنه يزيد الإحساس بالشبع. أيضا تساهم قلة تناول الفاكهة في زيادة الوزن، حيث يستبدلها الناس بالوجبات السمينة بين الإفطار والسحور، كما تعد الأكلات السمينة والسكريات عند السحور من أكثر الأشياء المسببة لزيادة الوزن.

كفارات الإفطار في رمضان.. بينها السفر والمرض والجماع

التغلب على زيادة الوزن في رمضان

وينصح خبراء التغذية بعدم الإسراف في تناول الطعام خلال وجبة الإفطار والمشي لمدة نصف ساعة على الأقل يومياً، كما ينصحون بالبدء بالوجبات الخفيفة ذات السعرات الحرارية المنخفضة في بداية الإفطار كالحساء والسلطة، والتي تساعد على سرعة الشعور بالامتلاء وعدم تناول كميات كبيرة من الأطعمة الدسمة وذات السعرات الحرارية العالية.

كما ينصح  باستبدال الحلويات الرمضانية بالفواكه الطازجة لضمان عدم كسب وزن غير مرغوب به كذلك ينصح بشرب الماء بكميّة كافية خلال فترتيْ الإفطار والسحور، والحرص على شربِ ما لا يقلُّ عن 8 أكواب يوميّاً، تجنّباً لحدوثِ الجفاف والعطش، كما أنّ الماء يخلّصُ من دهون الجسم الزائدة.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق