You are here

×

كيف تنظم نومك في رمضان.. أسلوب جديد للحياة

كيف تُنظم نومك في رمضان؟

اعلم متى لا تنام

نظم وقتك في رمضان

اهتم بنظافتك الشخصية

يشكو كثيرون من عجزهم عن الحصول على قسط كافٍ من النوم خلال شهر رمضان؛ بسبب الاستيقاظ قبل الفجر من أجل تناول وجبة السحور وتأدية صلاة الفجر وممارسة الشعائر التي تعقبه.

ولكن لكل مشكلة حل إذ يوجد مجموعة من الطرق التي تساعدك على الحصول على قسط كافٍ من النوم، والشعور بالراحة خلال الشهر الكريم، مع الالتزام بالقيام بكل الشعائر الدينية، والحفاظ على نشاطك البدني وصفاء ذهنك، والتي نستعرضها فيما يلي:

وضع نظام ثابت للنوم

هل وضعت يوماً نظاما ثابتا للنوم؟ حسناً إذا لم تفعل ذلك من قبل فربما حان الوقت لكي تقوم به في شهر رمضان. يوجد بعض الطقوس التي عليك القيام بها قبل النوم ومن الأفضل أن تبدأها قبل أن تذهب إلى سريرك بـ90 دقيقة، والتي تتمثل في تأدية صلاة الشفع والوتر، والقراءة وهو أمر ليس إجباريا غير أن الاطلاع قبل النوم يجعلك أكثر هدوءًا ويريح أعصابك. ومن المُستحسن أن تقرأ بعض الآيات القرآنية، ثم تدعو الله بما تتمنى وتقوم بالتسبيح والصلاة على النبي، وتغلق عينيك في هدوء.

يساعدك هذا الروتين على أن تكون أكثر هدوءًا ويريحك نفسياً، ويخلصك من الطاقة السلبية والأفكار السيئة التي ربما تدور في عقلك أو تخزنها في دماغك.

لمرضى السكري.. نصائح مهمة لصيام بدون مفاجآت

التزم بعدد ساعات مُعينة

من الضروري الالتزام بالنوم عدد ساعات مُحددة، لنقل مثلاً إنك تنام في الساعة الحادية عشرة مساء كل يوم، عليك إذا الاستيقاظ في الساعة الرابعة صباحاً، وأن تواظب على النوم في هذه الساعة وأن تستيقظ في الوقت ذاته، حتى يعتاد جسمك على الأمر.

لا يوجد أي مشكلة في أن تستيقظ في وقت مُبكر عن المعتاد، ولكن احذر الاستغراق في النوم إلى أكثر من اللازم، حتى لا تضر روتينك اليومي.

احصل على قيلولة

لا شيء يعادل الحصول على قيلولة لمدة 20 دقيقة، فهي تعطيك قوة وطاقة كبيرين وتساعدك على أن تستعيد نشاطك مُجدداً. والحصول على قيلولة أمر عليك الحفاظ عليه في شهر رمضان وطوال العام لما به من فوائد، لكن عليك الالتزام بالنوم لمدة 20 دقيقة فقط وألا تزيد الفترة عن ذلك.

سوف يكون الأمر صعباً في بداية الأمر، ولكن مع مرور الوقت ومن خلال الممارسة سوف تعتاد الأمر، وربما تجد نفسك تستيقظ بمفردك بعد مرور 20 دقيقة. وأفضل الأوقات للحصول على قيلولة هي الفترة ما بين الأذان والإقامة لصلاة الفجر، والفترة التي تسبق صلاة الظهر وحتى الأذان.

السيطرة على جسدك

تنظيم فترات النوم يعتمد بنسبة كبيرة على القدرة على السيطرة على جسدك، يجب أن تكون هناك علاقة وثيقة بين جسمك وما يحتاجه فعلاً. تأكد من أنك قادر على أن تُغلق كل أجهزة جسمك، وتحمله على النوم والحصول على قسط من الراحة، ويحدث ذلك بالتدريج ومن خلال التدريب ومقاومة النفس، وتهذيبها.

هذه الأطعمة تشعرك بالشبع طول نهار رمضان

اعلم متى لا تنام

هناك بعض الأوقات التي عليك أن تتجنب النوم فيها، والتي من بينها فترة ما بعد صلاة الفجر وحتى شروق الشمس، وما بين صلاتي المغرب والعشاء، وبعد صلاة العصر؛ لأن النوم في هذه الفترات سوف يصيبك بالأرق ويمنعك من النوم في الليل.

وضعية النوم

من المُستحب أن تنام على الجانب الأيمن وأن يكون وجهك نحو قبلة الصلاة، وأن تضع يدك اليمنى أسفل خدك، وهي سنّة عن الرسول محمد، صلى الله عليه وسلم. من غير المستحب أن تنام على الجانب الأيسر أو على معدتك؛ لأن الاعتياد على ذلك سوف يؤذيك ويؤثر عليك صحتك الجسدية.

نتيجة بحث الصور عن ‪Man + personal cleanliness‬‏

اهتم بنظافتك الشخصية

النظافة الشخصية تساعدك على النوم والحصول على قسط كبير من الراحة، لذلك احرص على أن تتوضأ دائماً قبل الخلود إلى النوم، اغسل أسنانك، واذهب لقضاء حاجتك في دورة المياه، ونظف نفسك من رائحة العرق. بعدها عليك تنظيف سريرك وترتيب المكان المُحيط بك.

المصدر:

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق