You are here

×

أسرار التربيع في لعبة البلوت.. كيف تتحول من هاوي إلى محترف؟

أسرار والتربيع في البلوت.. كيف تتحول من هاوي إلى محترف؟

أسرار والتربيع في البلوت.. كيف تتحول من هاوي إلى محترف؟

قواعد لعبة البلوت:

طريقة لعب البلوت كمحترف:

كيف يتم احتساب النقاط في لعبة البلوت ؟

أقامت المملكة العربية السعودية، بطولات رسمية بجوائز ضخمة للمارسي ومحترفى لعبة البلوت، وصلت الجوائز فيها إلى مليون ريال سعودي، ولكن هناك الكثير من الأسرار التى تحيط بهذه اللعبة، ولابد من أن يكون اللاعب محترف حتى يستطيع الوصول إلى تلك الأسرار، وهي أسرار التربيع في البلوت، وبتعلمها يمكنك التحول من هاوى للعبة البلوت إلى محترف.
لذا يحاول العديد من المواطنين، تعلم كيفية لعب البلوت، واحترافها، بحيث يمكنهم الوصول إلى خوض بطولات يتم تنظيمها بشكل دوري من قبل هيئة الرياضة في المملكة، بجوائز مادية عالية تصل إلى مليون ريال للفائز، وفي التقرير التالي يمكنكم التعرف على كل ما يجب معرفته عن لعبة البلوت وقواعدها وكيف تتحول فيها من هاو إلى محترف
 

قواعد لعبة البلوت: 

- فريق لعبة البلوت الأساسي يتكون من أربعة لاعبين، أثنان ضد أثنان، وفي اللعبة يجلس كل لاعب أمام اللاعب الذي في فريقه، أما عن يمينه ويساره فيكون اللاعبان في الفريق الآخر. 
 
- نوع الورقة في لعبة البلوت يسمى "الزات" وهي أربعة أنواع: "ديمن أو شوكتهاص أو لالسبيت أو كالهكلفس أو شيريا".
قيمة الورقة في لعبة البلوت: إكه أو خالباش أو شايبميم أو بنتغلام أو ولد العشرة التسعة الثمانية السبعة.
 
- لعبة البلوت بها العديد من القوانين الشائعة في توزيع الأوراق، وأبرزها أن يطلب موزع الأوراق من اللاعب الذي على يساره إعادة ترتيب الأوراق لعدم ضمان غشه.
 
 
- يقوم اللاعب الرئيسي بتوزيع ثمانية أوراق لكل لاعب.
 
- وبعد الجلوس والاستعداد للعب، عليك أولًا أنت وفريقك وخصومك أن تلعبوا جميع الأوراق في البلوت ما عدا الستة وما تحتها ( الستة والخمسة والأربعة والثلاثة والاثنين ) والجوكر.
 
- كشف الأوراق في لعبة البلوت يعتبر من المحرمات، وممنوع منعًا باتًا كشف الأوراق قبل رميها، إلا في حالة واحدة، وهي كشف المشاريع. 

طريقة لعب البلوت كمحترف:

بعد أن قام اللاعبين بالتوزيع والشراء يبدأ اللاعب الذي على يمين الموزع برمي الورقة الأولى ويرمي اللاعب الذي يليه وهكذا إلى أن يرموا اللاعبين الأربعة أوراقهم الأولى، وتكون أوراق الذي على الطاولة لأحد الفريقين بحسب القوانين الذي ذكرناها سابقا، وهكذا إلى أن تنتهي الدورة كاملة وترمى جميع الأوراق ويقوم اللاعبين بحساب أوراق كلا الفريقين وتحسب نقاط بحسب القوانين التي ستذكر فيما بعد، وتنتهي اللعبة بوصول أحد الفريقين لـ 152 نقطة.
 
 
يشترط لمن يشتري اللعب أحد الأوراق سواء في الحكم أو في الصن أن يحرز على الأقل ما يساوي نصف عدد النقاط المحتسبة لكل لعبه (أو طقه) إذا لم يستطع فتحتسب جميع النقاط للفريق الآخر.

ماذا تعرف عن ترتيب الورق في المشاريع ؟

تحتسب كل ثلاثة ورقات متتالية "سرًا"، أما عن الأربع ورقات المتتالية تعتبر 50 نقطة، أما عن الخمس فتكون 100، وكل أربع ورقات تكون من النوع نفسه 100 ايضًا ولكن بشرط ألا تكون السبعة والثمانية والتسعة، أما عن الأربع أبناط فتكون بـ 100 في الحكم، أما في الصن فتكون بـ 400. 

قوانين لعب البلوت: 

تختلف قوانين لعب البلوت لطريقتين مختلفتين في اللعب، وهما الصن والحكم، ولتلك قواعد وللآخرى قواعد ثانية، حيث أن طريق اللعب في الصن تكون عن طريق ترتيب الأوراق على أساس "البنط، العشرة، الشايب، البنت، الولد، التسعة، الثمانية، السبعة". 
 
 
أما عن الطريقة الآخرى في لعب البلوت، فتكون عن طريق ترتيب الورق بشكل آخر متخلف تمامًا، وهو: "الولد، التسعة، البنط، العشرة، الشايب، البنت، الثمانية، السبعة"، وتنتقل "الولد، التسعة". 

كيف يتم احتساب النقاط في لعبة البلوت ؟

يكون احتساب النقاط في لعبة البلوت، عن طريق هذه الحسبة البسيطة، فعندما يتم تجميع النقاط في النهاية، فإنه يحتسب البنط بـ 11 نقطة، أما العشرة فتحسب بـ 10 نقاط، وعن الشايب فيتم احتسابه بـ 4 نقاط فقط، والبنت لها مثل النقاط ايضًا، فيما يُحسب الولد بنقطتان فقط، وفي حالة الحكم فقط يتم احتسابه بـ 20 نقطة كاملة، وعن طريقة حساب نقاط التسعة فيتم احتسابها [ـ 14 نقطة كاملة في حالة الحكم، أما بقية الأوراق فلا تحتسب. 

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق