You are here

×

أعراض ركوب الطائرة لأول مرة وكيف تواجهها.. دوار وجفاف وإمساك

مع قرب فصل الصيف وبدء العطلة الصيفية يتطلع الجميع للسفر ليذهب إلى أي مكان

المسافرون للمرة الأولى الذين لم يعتادوا السفر بالطائرة غالبا ما يشعرون بعدة أعراض وآثار سلبية

انخفاض مستوى الأكسجين في الجو بسبب ارتفاع الطائرة يسبب بعض الأعراض

عادة ما يحدث تأثير الطيران على الجسم نتيجة انخفاض في الضغط الجوي

مع قرب فصل الصيف وبدء العطلة الصيفية يتطلع الجميع للسفر ليذهب إلى الراحة والاستجمام في أي مكان، لكن المسافرين للمرة الأولى الذين  لم يعتادوا السفر بالطائرة  غالبا ما يشعرون بعدة أعراض  وآثار سلبية تثير انزعاجهم وهم على ارتفاع يصل إلى 35 ألف قدم بسبب تأثير الطيران على الجسم.

مؤتمر موقع «about her» حول «المرأة السعودية في رؤية 2030» ينطلق الثلاثاء

وعادة ما يحدث تأثير الطيران على الجسم نتيجة انخفاض في الضغط الجوي وانخفاض في مستوى الأكسجين في الجو، بسبب ارتفاع الطائرة، مما يدفع الطائرة إلى تشغيل الهواء المضغوط، ويسبب هذا الهواء العديد من المشاكل الصحية، يؤثر ضغط الجو في ارتفاع 2438 متر فوق القدم من سطح البحر على نقص الأكسجين إلى أنسجة الجسم، وتسمى هذه العملية بنقص التأكسد، فتضطر الرئتان إلى بذل المجهود أكبر من الطبيعي.. وفيما يلي نستعرض عليكم أكثر أعراض الطيران السلبية شيوعا وكيف تواجهها.

- الدوار والدوخة:  قد تشعر بأنك ستسقط على الأرض، وتصطدم قدمك بالكراسي في الطائرة، وهناك أدوية معينة لمنع هذا الدوار والوقاية منه ومن مضاعفاته مثل الغثيان والقيء.

- النعاس والصداع: قد يدفع نقص الأوكسجين إلى الشعور بالنعاس والصداع في بعض الأحيان.

ثالث سبب للموت.. السكتة الدماغية الأسباب والأعراض وطرق العلاج

- الإرهاق: تختلف أوقات السفر من بلد لآخر، فقد تجلس لمدة ساعة وقد تجلس لمدة 24 ساعة في الطائرة، حسب مسافة المكان الذي تذهب إليه، وهذا كله يسبب الإرهاق لك، بالإضافة إلى تغيير الساعة البيولوجية لاختلاف الوقت معك، حتى وإن لم تذهب إلى مكان به منطقة زمنية مختلفة قد تشعر بالإرهاق.

- مشاكل العمود الفقري: إن كنت تعاني من ألم في العمود الفقري فوجود المطبات الهوائية ستؤثر عليك، ولكن مع تطور صناعة الطائرات والتقنيات الحديثة التي تعتمدها تكنولوجيا صناعة الطائرات، فيعتبر تأثير الطيران الحديث على الجسم أقل.

- الجفاف: الهواء الذي يتنفسه الراكب في الطائرة يأتي في الواقع من الخارج، والهواء في الارتفاعات الكبيرة تقل به نسبة الرطوبة.

- طقطقة في الأذن: قد يؤدي التغيير في ضغط الهواء إلى طقطقة بالأذن وينصح بمضغ علكة للتغلب على هذه المشكلة.

- ضعف التذوق: الأطعمة داخل الطائرة ليست سيئة كما يظن البعض، لكن الهواء قليل الرطوبة يجفف الأغشية المخاطية داخل الفم والأنف مما يؤثر على عملية التذوق.

- ألم الأسنان: هو عرض قليل الحدوث، وفيه تتأثر الأسنان بتغير حركة الغازات داخل الجسم وبالهواء داخل الطائرة.

مع اقتراب فصل الصيف.. هذه الأطعمة تعادل شرب الماء

- رائحة الفم السيئة: عندما يجف الماء في الفم يقل اللعاب وهو ما يؤدي إلى نمو بكتيريا تؤدي لرائحة الفم السيئة.

- ضعف الذاكرة: يحدث هذا النوع من الاضطراب للأشخاص المسافرين، ويسمى باضطراب الرحلات الجوية، ويعاني الأشخاص فيه من ضعف في الذاكرة والنوم بكثرة، وهذه الحالة تستمر لعدة ساعات وتنتهي بعدها.

- القلق وقلة النوم: السفر لمسافات طويلة بين مناطق زمنية مختلفة يؤثر على النظام اليومي والساعة البيولوجية للجسم.

- تورم القدمين: قد يؤدي الجلوس في مكان محكم لساعات طويلة إلى آثار سلبية على تدفق الدم في الجسم ومنها انتفاخ القدمين والكاحل.

- الإمساك: يؤدي السفر لمسافات طويلة لبطء عملية الأيض تسبب سوء الهضم، مما يجعل المسافر أكثر عرضة للإصابة بمشاكل هضمية مثل الغثيان في السفر والإمساك، لذا ينصح المسافر بشرب الماء للتخلص من بطء عملية التمثيل الغذائي.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق