You are here

×

ثالث سبب للموت.. السكتة الدماغية الأسباب والأعراض وطرق العلاج

تعد السكتة الدماغية من الأمراض الخطيرة ويعتبر هذا المرض السبب الرئيسي الثالث المؤدي للموت

تعتبر السكتة الدماغية حالة طارئة فكلما كانت المعالجة أسرع، كلما ارتفع احتمال إمكانية تقليل التلف

تظهر الدراسات أن السكتة الدماغية تصيب كبار السن إلا أنها من الممكن أن تصيب الأصغر سناً أيضاً

تعد السكتة الدماغية من الأمراض الخطيرة، ويعتبر هذا المرض السبب الرئيسي الثالث المؤدي للموت، كما أنه السبب الأكثر شيوعاً للإعاقة الدائمة، وتعتبر السكتة الدماغية حالة طارئة فكلما كانت المعالجة أسرع، كلما ارتفع احتمال إمكانية تقليل التلف.

7 فوائد لشرب لبن الإبل، تعزيز المناعة وصحة القلب أهمها

كيف تحدث السكتة الدماغية

وتظهر الدراسات أن السكتة الدماغية تصيب كبار السن، إلا أنها من الممكن أن تصيب الأصغر سناً أيضاً كما أنا ترتفع بين النساء بنسبة أكثر من الرجال، نظراً إلى عوامل عدّة منها ما هو مرتبط بالنظام الغذائي، وأخرى لها علاقة بتغيرات بنيوية في الجسم كارتفاع ضغط الدم والسكري لدى الانسان.

وتعرف السكتة الدماغية بأنها تأذٍّ عصبي يحدث نتيجة اضطراب دوراني ونقص في التغذية الدموية التي تؤدي إلى نقص الأوكسجين في الدم، خاصة في منطقة الدماغ، وهي عبارة عن حال نزف الدم في داخل الدماغ أو في حال عدم وصول دفق الدم إلى الدماغ. فتبدأ خلايا الدماغ بالموت في غضون دقائق من حرمانها من العناصر الغذائية الأساسية.

تعرف على البدائل الطبيعية لعملية تكميم المعدة

أسباب السكتة الدماغية

وعلى رغم أنه لا يمكن الجزم بأسباب واضحة لحدوث السكتة الدماغية لكن هناك العديد من العوامل التي يساعد وجودها على الإصابة بالسكتة الدماغية، وأبرزها ضيق في شريان الرقبة الذي يغذي الدماغ أو بسبب انسداد في أحد شرايين الدماغ نفسها، أمّا السبب الأبرز فهو النقص في تدفق الدم، فتصبح المنطقة المتضررة في المخ غير قادرة على العمل.

أعراض السكتة الدماغية

وتتعدد الأعراض المصاحبة للسكتة منها ضعف مفاجئ أو خدر في وجهك أو ذراعك أو رجلك على جهة واحدة من جسمك إضافة إلى فقد القدرة على الكلام أو صعوبة في الكلام أو في فهم الكلام وصداع مفاجئ شديد، حادث مفاجئ على نحو غير متوقع وبدون سبب ظاهر علاوة على دوار غير مبرر أو تقلقل أو سقطة مفاجئة خصوصا إذا كانت مصحوبة بأي من الأعراض الأخرى.

حمية البحر المتوسط.. 5 فوائد لحياة أسعد

علاج السكتة الدماغية

يساعد الاكتشاف المبكر في علاج مضاعفات السكتة الدماغية وفي هذه المرحلة يعمل الطبيب على تصوير القلب وتسجيل معدلاته لتحديد ما إذا لم يكن منتظماً، ويؤدي إلى التجلّط. وقد تُستخدم الموجات فوق الصوتية لتحديد مدى ضيق الأوعية الدموية في المخ. وفي تشخيص الإصابة بالسكتة الدماغية لذا لا بد من نقل فوري للشخص إلى المستشفى، وذلك من أجل مراقبة المخ والقلب ووظائف الجسم الأخرى. وعادة ما يتم اللجوء إلى وسائل يُطلق عليها اسم وسائل حفظ الحياة، مثل تزويد الأوكسجين والسوائل المغذية والعقاقير الغذائية الى الدم.

أما في الحالات الحرجة والأكثر خطورة فالحل الجراحي هو المطلوب إذا تسببت السكتة الدماغية في حدوث تورم في المخ. ويمكن استكمال العلاج الذي يوصي به الطبيب في المنزل. وبشكل عام فان شكل الحالة هي التي تفرض نوعاً معيناً من العلاج. وقد تُوصف أدوية مذيبة للجلطات.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق