×

أبرزها العملة الرقمية المشفرة.. السعودية والإمارات تُطلقان 7 مبادرات استراتيجية

أبرزها العملة الرقمية المشفرة.. السعودية والإمارات تُطلقان 7 مبادرات استراتيجية

مجلس التنسيق السعودي الإماراتي

اجتماع مجلس التنسيق السعودي الإماراتي

العملة الرقمية المشتركة بين السعودية والإمارات

تسعى المملكة العربية السعودية، بالتعاون مع الإمارات المتحدة الشقيقة، إلى تحقيق التكامل الثنائي في العديد من المجالات المشتركة بين البلدين، يأتي ذلك بعدما اتفقت البلدان على إطلاق 7 مبادرات استراتيجية، تكون هي نواة نقل التعاون الثنائي إلى مستويات آخرى، ولعل أبرز تلك أشكال التعاون هو إطلاق العملة الافتراضية المشتركة بين البلدين، ومجالات آخرى للتعاون، وذلك في إطار استراتيجية «العزم» سعيًا وراء تنفيذ الرؤية المشتركة للتكامل الاقتصادي، التنموي والعسكري ايضًا. 

مجالات آخرى تنوي السعودية التعاون فيها مع الإمارات، وهي مجالات خاصة بالخدمات، الطيران، ريادة الأعمال، أمن الإمدادات، الأسواق المالية، والجمارك، أعلنت عن هذه المجالات اللجنة التنفيذية لمجلس التنسيق السعودي الإماراتي، وهي المنوط بها وضع وتنفيذ كافة المبادرات بين البلدين، تلك اللجنة التي تضم في عضويتها 16 مسؤولًا، بينهم 7 وزراء إماراتيين يرأسهم محمد القرقاوي وزير شؤون مجلس الوزراء، ومن الجانب السعودي محمد التويجري وزير الاقتصاد والتخطيط. 

بعد وضع الدنمارك شرطا غريبا للحصول على الجنسية.. تعرف على شروط دول أوروبا للحصول على جنسيتها

مشروع العملة الافتراضية الإلكترونية التجريبية

خلال الاجتماع، اتفق الجانبين علي إطلاق مشروع العملة الافتراضية الإلكترونية التجريبية، والذي يقوم في الأساس على تجريب تقنية البلوك تشين، وذلك من أجل إنشاء عملة رقمية موجدة تكون بين البلدين، ويتم استخدامها في البنوك المشاركة في هذا المشروع، ولكن بشكل تجريبي في البداية، وذلك من خلال الاعتماد على قاعدة بيانات يتم توزيعها على البنكين المركزيين السعودي والإماراتي، بالإضافة إلى البنوك المشاركة. 

هذا وكان محسن بن علي الزهراني، نائب رئيس مؤسسة النقد العربي السعودي للاستراتيجية والتميز، قد أعلن في سابق عن أن المؤسسة تعمل مع المصرف المركزي الإماراتي لإنشاء عملة مشفرة "رقيمة"، مغطاة بالنقد في البنك المركزي.

وقال الزهراني،  خلال مشاركته في ندوة نظمها مركز سلطان بن عبدالعزيز للعلوم والتقنية "سايتك" بالمنطقة الشرقية، التابع لجامعة الملك فهد للبترول والمعادن، إن العملة المزمع اطلاقها، ستستخدم بين البنوك السعودية والإماراتية، كمدفوعات في البنوك، على أن يشمل ذلك عددا محددا من البنوك في البلدين.

عملة مشفرة بين السعودية والإمارات

"الزهراني" توقع أن يتم الانتهاء من أجزاء كبيرة - حلول منتصف عام 2019 - من "مشروع العملة المشفرة"، مشيرا إلى قيام مؤسسة النقد العربي السعودي، بدراسة مدى ملائمة استمراريتها والتوسع فيها بين البنوك من عدمه.

كان الهدف من اللقاء، وضع خارطة طريق وطنية لخمس جهات حكومية، وذلك بالتعاون مع جهات خاصة في كيفية تبني الاقتصاد الرقمي، والتعرف على آخر المستجدات في هذا الشأن.

آخرهم "سيلفي" رونالدو.. أغرب مواقف اقتحام الجماهير للملاعب (صور وفيديو)

ومن جانبه، أكد مبارك المنصوري، محافظ المصرف المركزي الإماراتي ، أن العملة الرقمية المقرر إطلاقها بين الإمارات والسعودية دخلت مرحلة التصميم بالتعاون مع مؤسسة النقد العربي السعودي.

أداة جديدة من أدوات الدفع بين البنوك

وأوضح أنه سيتم الاتفاق على موعد إطلاق العملة مع الجانب السعودي، من خلال دراسة تفصيلية يجري العمل عليها حالياً.

وأشار المنصوري إلى أنه ليس المقصود بالعملة الرقمية أنها ستحل محل عملة معينة، ولكنها ستكون أداة جديدة من أدوات الدفع بين البنوك، وليس بين مستهلكين أفراد. 

المملكة «قبلة» الأحداث الرياضية العالمية.. تعرف على أبرز البطولات الدولية التي استضاقتها السعودية (فيديو)

أمن الإمدادات والجمارك

هذا فيما وقع الجانبين برنامج التعاون المشترك في مجال أمن الإمدادات، بالإضافة إلى تشكيل فريق مشترك من الدولتين لمتابعة مخرجات هذا البرنامج ومناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك، أول بأول، أضف إلى ذلك إطلاق مبادرة تسهيل انسياب الحركة في المنافذ الجمركية بين البلدين، وذلك من خلال اعتماد نظام المسار السريع، والتنسيق بين البلدين لتطبيق المشتغل الاقتصاد المعتمد، مما يدفع في اتجاه تعزيز الشراكة بين المجارك والمنشآت التجارية المختلفة، وتوفير العديد من المزايا الإضافية للتجارة بين البلدين. 

وبحسب المعلومات المتاحة، فإن أعداد الشركات المدرجة في الوقت الحالي ضمن برنامج المشغل الاقتصادي المشترك 41 شركة سعودية بالإضافة إلى 40 شركة إماراتية، وتحفيذًا للشركات الآخرى للدخول ضمن البرنامج، انشآت اللجنة منصة مشتركة تتيح للشركات السعودية والإماراتية المسجلة ضمن البرنامج في المنصات المعتمدة من قبل الدولتين أن تستفيد من المشتريات الحكومية المخصصة.  

المنشآت الصغيرة والمتوسطة

المبادرات التى أطلقتها الدولتين، تسمح بفتح مجال للمنشآت الصغيرة والمتوسطة من السعودية والإمارات، المنافسة والمعاملة بالمثل على المشتريات الحكومية الاتحادية، وذلك من خلال منصة «اعتماد» السعودية وفقًا للإجراءات السارية في المملكة، وطبقًا لمنصة المشتريات الحكومية الاتحادية للبرنامج الوطني «الوطنية للمشاريع الصغيرة والمتوسطة»، وذلك وفقًا للاجرائات المتبعة في الإمارات

 قبل انطلاق البطولة في جدة.. ماذا قال نجوم السوبر الإيطالي عن السعودية؟

برنامج الوعي المالي للصغار

لم تنتهي المبادرات التى أطلقتها الدولتين عند هذا الحد، بل شملت ايضًا مبادرات آخرى أبرزها مبادرة الوعي المالي للصغار، وتهدف هذه المبادرة في الأصل إلى رفع كفاءة الوعي المالي وتعزيز مفاهيم الادخار والإنفاق البنكي لدى المواطنين من الذكور والإناث ما بين 7 وحتى 18 سنة وذلك من خلال ممارسة العمل التجاري، وتمكينهم من المهارات الريادية، بالإضافة إلى إمكانية محاكاة عالم المال والأعمال، الأمر الذي يستهدف خدمة برامج ومحتوى ثقافة العمل الحر. 

سوق مشترك للطيران المدني 

أطلقت اللجنة ايضًا خلال الاجتماع نفسه، مبادرة جديدة خاصة بالسوق المشترك للطيران المدني، وبحسب ما أعلنته اللجنة فإن هذه المبادرة تهدف إلى تحقيق تعاون وتكامل شامل في قطاع الطيران المدني بكافة المجالات الحيوية، وأبرزها الملاحة الجوية، السلامة، الأمن والتحقيق في الحوادث الجوية. 

الحقائب الجلدية تزيد أناقتك.. إليك أشهر المحلات والتوكيلات بالمملكة

الجدير بالذكر أن السعودية والإمارات، تأتيان في المركز الـ 17 عالميًا من حيث القيمة السوقية لأسواق المال في الدولتين، بالإضافة إلى امتلاكهما مخزونًا نفطيًا، يمثل ربع إجمالي المخزون العالمي وذلك بنسبة 24.3%، هذا بخلاف الصناديق السيادية الضخمة التى تمتلكها الدولتين والتى تأتي في المركز الثاني عالميًا.  

ومجلس التنسيق السعودي الإماراتي، تم إنشائه ضمن اتفاقية بين السعودية والإمارات، تم توقيعها في مايو 2016، وذلك بهدف تحقيق رؤية مشتركة تتمحور في إبراز مكانة الدولتين في مجالات الاقتصاد والتنمية البشرية وغيرها من مجالات التعاون الحيوي بين البلدين وتعزيز التكامل الاقتصادي. 

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق