You are here

×

كيف تستخدم المطاعم البيانات الكبيرة كأداة تنافسية

كيف تستخدم المطاعم البيانات الكبيرة كأداة تنافسية

سلاح قوي

تقديم خدمة أكثر شخصية

تريد شركة Sweetgreen Inc كسب ولاء عملائها من خلال التعرف على المزيد عنهم، ما يعني بالنسبة لها أنها ترغب في معرفة احتياجاتهم.

وتعتقد سلسلة المطاعم التي تتخذ من كاليفورنيا مقرا لها، أنه باستخدام تطبيق الجوال لجمع البيانات حول أذواق الضيوف والعملاء، سوف يسمح لهم باقتراح أطباق من المؤكد أن المطاعم النظامية في مطاعمها الـ88 ستحبها.

الذكاء الاصطناعي يواصل الزحف.. هذه أفضل الوظائف المتوقعة لعام 2028

عندما يقدم الضيوف طلبًا على تطبيق الجوّال للسلسلة، يُطلب منهم الاختيار من قائمة القيود الغذائية التي تشمل فول الصويا والمكسرات والغلوتين، تؤدي التحديدات إلى تمييز عناصر القائمة التي تحتوي على تلك المكونات بعلامة النجمة الحمراء حتى يعرف الضيوف أنهم تجنبوها، ويتم حفظ الاختيارات للطلبات المستقبلية، وتقول الشركة إنها مجرد الخطوة الأولى في خطة طويلة الأجل لجمع بيانات محددة ودقيقة حول ما يحبه العملاء والوصول إلى اجابات اكثر دقة.

يقول مؤسس شركة Sweetgreen والرئيس التنفيذي جوناثان نيمان: "نحن نحاول أن نفهم ما هو تحت الخيارات الغذائية: هل تحب البنجر بسبب حلاوتها أو قشعتها؟"، "نحن نريد كسر الشفرة حول القرارات الغذائية".

  • سلاح قوي

تظهر البيانات كسلاح قوي في المعركة التنافسية المتزايدة للمستهلك المطعم، إن انفجار باعة الطعام وعناصر القائمة يمنح داينرز خيارات أكثر من أي وقت مضى، تقول بعض المطاعم أن استخدام بيانات العملاء لتخصيص القوائم لأذواقهم يمكن أن يمنحهم دفعة قوية في المنافسة.

يقول ديفيد بورتالراتن، مستشار الصناعات الغذائية في شركة أبحاث السوق NPD Group Inc: "لا يتنامى حجم المرور إلى المطاعم، لذا فإن أي شيء يمكن أن تقدمه المطاعم لتقديم تجربة أفضل للعملاء يميزها عن المنافسين".

من الأكيد أن عصر الجوّال قد غيّر كل ذلك، حيث وفر لأصحاب الاعمال الوصول إلى العملاء بطرق مختلفة وغير تقليدية، وباستخدام تطبيقات الجوال وأنظمة الحجز الرقمية لتتبع تفضيلات العملاء وعادات الإنفاق ومشاركتها عبر أنظمتهم، تنامت عدد الطلبات إلى 2.8 مليار طلب مطعم رقميًا في العام الماضي وفقًا لـ NPD، أو 5٪ من إجمالي الطلبات هذا مرتفع عن 2 ٪ في عام 2015.

دليل الأعمال الصغيرة لاستغلال الجمعة السوداء

تقوم العديد من المطاعم بجمع بيانات العملاء من خلال برامج الولاء الخاصة بهم، والتي يمكن للمتصلين الاشتراك بها عبر الإنترنت أو عبر أحد التطبيقات، (بعد أن يقوم العملاء بإجراء عدد معين من الزيارات، يكسبون نقاطًا يمكن استبدالها بعناصر مخفضة أو بدون مقابل).

تساعد هذه البرامج المطاعم على اعادة العملاء للزيارة أكثر من مرة، وبالتالي زيادة المبيعات والعائدات والأرباح.

على النقيض من ذلك، يسهل تتبع عمليات شراء الأفراد على تطبيقات الجوّال، أدركت شركة ستاربكس أن تطبيقها للجوّال، والذي كان متاحًا فقط لأعضاء برنامج الولاء لرايتكس ستاربكس، يمكن أن يكون أكثر فعالية إذا كان متاحًا للجميع، كان لديها 60 مليون عميل شهري آخر لم يعرف عن البرنامج أي شيء، لهذا قامت خلال شهر مارس بفتح التطبيق للجميع.

  • تقديم خدمة أكثر شخصية

تستلزم الخطوة التالية في الخدمة الشخصية جمع المزيد من المعلومات التي يمكن مشاركتها مع سلسلة مطاعم أو شركة.

بدأت Altamarea Group، وهي شركة تدير 16 مطعمًا إيطاليًا حول العالم، بما في ذلك Ai Fiori في نيويورك، العام الماضي باستخدام نظام SevenRooms، وهو نظام حجز قائم على السحابة، يمكّن المطاعم من إنشاء ملفات تعريف ضيوف مفصلة مع ملاحظات حول كل شيء بدءًا من الحساسية وحتى تفضيلات النبيذ ومشاركة تلك البيانات عبر الشركة، وهو أمر لم يكن بمقدورها القيام بها من قبل.

قد يُعرض على العشاء الذي طلب شراء نبيذ معين في موقع واحد من Altamarea نفس النبيذ عندما تزوره مرة أخرى، وهذا ما يؤكد السيدة Jonna Gerlich مدير قسم التسويق والمبيعات بالشركة.

تستخدم المطاعم المعرفة لتحسين الخدمة واستهداف الضيوف بالأحداث الترويجية مثل معرفة الأذواق، تستخدم الخوادم أيضًا المعلومات لتوجيه الضيوف لتجربة أطباق جديدة، كما تقول السيدة جيرليش.

هذا يسمح للشركات والمطاعم بمعرفة أي تغير جديد على سلوكيات الأكل الخاصة بالعملاء، فمثلا يمكن ان يكون شخصا منفتحا على أكل اللحوم، ثم فجأة ولسبب معين يتخذ قرارا بأن يكون نباتيا أو أن يبتعد عن وجبة معينة، حينها من الأفضل أن لا يتم اقتراحها له.

كل ما يجب أن تعرفه عن شبكة ريبل والعملة الرقمية XRP

شركة LDV Hospitality، التي تمتلك 10 علامات تجارية للمطعم والحانات في جميع أنحاء الولايات المتحدة بما في ذلك Scarpetta و American Cut Steakhouse و Dolce Italian، تقول إن نظام الحجز في SevenRooms أدى إلى زيادة رضا النزلاء وتكرار الزيارات في مواقعها وفروعها.

يستخدم مديرو المطاعم النظام لمراجعة الخيارات السابقة للعشاء قبل وصولهم في ليلة معينة، ومعرفة مسبقا ما الذي يريده العملاء وبناء على ذلك يتم توفير تلك الخيارات لهم اولا.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق