×

كل ما يجب أن تعرفه عن شبكة ريبل والعملة الرقمية XRP

كل ما يجب ان تعرفه عن شبكة ريبل والعملة الرقمية XRP

حقائق عن عملة Ripple XRP والإستثمار بها

ما هم أبرز البنوك التي تتعامل مع ريبل

عالم العملات الرقمية سريع النمو وكبير للغاية، وعملة بيتكوين ما هي إلا أكبر عملة رقمية مشفرة في العالم لكنها ليست كل شيء.

ضمن أكبر الأصول الرقمية لدينا العملة الرقمية XRP التي تحتل المرتبة الثالثة والتي بقيمة سوقية تصل إلى 20.2 مليار دولار خلف الإيثريوم التي تتمتع بقيمة سوقية تصل إلى 21 مليار دولار، نعم لا يوجد فرق كبير ثاني وثالث أكبر عملة ويمكن تجاوزها بسهولة وحدث هذا في أكثر من مناسبة.

هل هذا هو بيتكوين الجديد؟ مشروع Initiative Q ينتشر ويعد بنظام مدفوعات مختلف عن العملات الرقمية!

في هذا المقال سنتكلم تحديدا عن شبكة ريبل والعملة الرقمية XRP والشركة التي تقف وراء هذه الأصول إضافة إلى مشروعها وجهودها وما الذي تريد فعله بالضبط.

  • ما هي ريبل Ripple؟

إذن ، ما هو "ريبل" بالضبط؟ Ripple هي عبارة عن شبكة دفع (RippleNet) وعملة رقمية مشفرة (Ripple XRP) تم إنشاؤها في عام 2012، تقوم RippleNet بتوصيل البنوك والمؤسسات الكبيرة الأخرى وتسمح لهم بتحويل الأموال والأصول الأخرى عبر الشبكة، يتم تسجيل جميع المعاملات على دفتر الأستاذ اللامركزي، أي أنها قائمة على شبكة بلوك تشين لكنها شبكة خاصة بها وبمواصفات من برمجة الشركة الأمريكية الناشئة الشهيرة.

تعد Ripple XRP العملة المستخدمة في شبكة الدفع لجميع المعاملات، مما يقلل من الوقت والمال المرتبطين بالمدفوعات عبر الحدود، تتم معالجة كل معاملة من خلال النظام في أربع ثوانٍ فقط.

للمقارنة، يستغرق Ethereum أكثر من دقيقتين، بيتكوين أكثر من ساعة، في حين أن الأنظمة التقليدية يمكن أن تستغرق ما بين ثلاثة إلى خمسة أيام عمل.

كما أن العملة قابلة للتوسع، حيث يمكنها التعامل مع 1500 معاملة في الثانية، من ناحية أخرى يمكن لعملة بيتكوين فقط التعامل مع سبعة من المعاملات في نفس نطاق الوقت، هذا أحد أسباب وجود Bitcoin Cash الآن والتي تعد عملة رقمية مشفرة ناتجة عن انقسام بيتكوين خلال صيف 2017.

الإضافة إلى كونها سريعة وقابلة للتطوير، توفر شبكة Ripple أيضًا رسوم معاملات منخفضة، وبسبب فوائدها، تمكنت الشركة الأمريكية من كسب أكثر من 100 عميل كبير من البنوك العالمية والدولية، أغلبهم يستخدمون تقنية بلوك تشين من الشركة وليس عملة Ripple XRP التي تنوي موني جرام وشركات اخرى استخدامها لانها أسرع واقل تكلفة من خدمات ريبل التي لا تعتمد على تلك العملة.

  • ما الفرق بين بيتكوين و الريبل؟

تعد Ripple شبكة دفع للمؤسسات المالية وهي منافسة لأنظمة مثل SWIFT البنكي، ويمكن أيضا أن يتم تداولها، ولكن لم يكن يقصد بها أن تكون طريقة دفع لشراء الأشياء عبر الإنترنت وإن كانت بعض المتاجر تقبل التعامل بها بالفعل، يهدف بيتكوين إلى أن يصبح عملة معتمدة عالمياً يمكن أن تحسن أو تحل محل النقود التقليدية.

لا توجد أي جهة خلف بيتكوين وهي لامركزية بالكامل، بينما عملة Ripple XRP تم انتاجها من الشركة الأمريكية التي طرحت كميات منها للتداول واحتفت بأخرى لطرحها مع تزايد البنوك التي تحتاج لهذه العملة.

بيتكوين هي طريقة جديدة لجعل المدفوعات التي تتجاوز البنوك والمؤسسات المالية الأخرى، من ناحية أخرى  تعمل الريبل Ripple مع البنوك لمساعدتها على تسريع المدفوعات عبر الحدود وتخفيض الرسوم، ما يجعلهما مشروعين متعارضين بالأساس.

  • حقائق عن عملة Ripple XRP والإستثمار بها

بالحديث عن هذه العملة الرقمية المشفرة فهي قائمة على بلوك تشين وآمنة وسريعة، وتمكنت في وقت وجيز من تحقيق شعبية كبيرة للغاية.

تم انتاج 100 مليار وحدة من هذه العملة، وحاليا هناك 40.2 مليار وحدة للتداول، وتحتفظ الشركة ببقية هذه العملة وتعمل على طرحها المزيد منها بالتدريج وبطريقة مدروسة حيث تبيع تلك الكمية المطروحة عبر خدمتها التي دخلت حيز التنفيذ الشهر الماضي XRapid.

المشكلة التي تحلها عملة بيتكوين

تتوفر هذه العملة حاليا بسعر 0.50 دولار أمريكي وقد وصلت في أوج الإقبال على شراء هذه الأصول نهاية عام 2017 وبداية العام الجاري إلى 3.8 دولار، ومن الممكن جدا أن ترتفع نحو هذه القيمة وتتجاوزها أيضا.

في حالة استثمرت 1000 دولار في بداية عام 2017 مقابل 0.0065 دولار للقطعة، سيكون لديك ما يقرب من 35000 دولار اليوم!

  • ما هم أبرز البنوك التي تتعامل مع ريبل

انضم إلى شبكة دفتر الأستاذ الموزعة RippleNet، شركة مقرها الإمارات العربية المتحدة (RAKBANK) و (IFX) التي تتخذ من المملكة المتحدة مقرا لها، كما أن هناك الكثير من البنوك العالمية والمحلية منها مؤسسة النقد العربي السعودي الذي قرر التعاون مع هذه المؤسسة لتطوير البنوك في المملكة، هناك أيضا مؤسسة UAE Exchange وبنوك إماراتية وعمانية وكويتية في المنطقة ضمن هذه الشبكة لكن مختلف هذه المؤسسات لا تستخدم عملة Ripple XRP أو XRapid التي تعتمد عليها الآن.

تطبيق Spark لإدارة البريد الإلكتروني على آيفون و آيباد والماك الأفضل في مجال الأعمال

عالميا هناك بنوك مثل Santander, UniCredit, UBS و BBVA مهتم بخدمات ريبل والقائمة حاليا تعدت 100 بنك عالمي.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق