You are here

×

لرواد الأعمال المبتدئين.. دروس ونصائح من الملياردير الصيني "جاك ما"

على رغم النجاح الكبير الذي لم يحقق أحد مثله إلا أن جاك ما، الملياردير الصيني، مؤسس ورئيس مجموعة "علي بابا" العملاقة للتجارة الإلكترونية،

على رغم النجاح الكبير الذي لم يحقق أحد مثله إلا أن جاك ما، الملياردير الصيني، مؤسس ورئيس مجموعة "علي بابا" العملاقة للتجارة الإلكترونية،

فإضافة لفشله في اختبار التحاق القبول بالجامعة، فشل أيضًا في اختبار المدرسة المتوسطة من قبل قرابة ثلاث مرات.

فإضافة لفشله في اختبار التحاق القبول بالجامعة، فشل أيضًا في اختبار المدرسة المتوسطة من قبل قرابة ثلاث مرات.

على رغم النجاح الكبير الذي لم يحقق أحد مثله إلا أن  جاك ما، الملياردير الصيني، مؤسس ورئيس مجموعة "علي بابا" العملاقة للتجارة الإلكترونية، لا يوجد من فشل في أهدافه الشبابية مثله حيث مر "ما" بالعديد من قصص الرفض في حياته، فإضافة لفشله في اختبار التحاق القبول بالجامعة، فشل أيضًا في اختبار المدرسة المتوسطة من قبل قرابة ثلاث مرات.

وبعد تخرُّجه حاول التقدم للعمل بعدة وظائف،  لكنه رُفض في أكثر من ثلاثين وظيفة من بينها عامل نظافة وعامل في مطاعم "كنتاكي".

"بول ألين".. أكثر من مجرد شريك مؤسس لمايكروسوفت

وبعد هذا النجاح الكبير الذي حققته "علي بابا" لكن ما أعلن مؤخرا عزمه التخلي عن رئاسة مجلس إدارة شركة التجارة الإلكترونية والعودة إلى تدريس اللغة الإنجليزية وطوال هذه المسيرة المهنية الطويلة تعلم عددا الدروس التي تعامل بها مع كل المعوقات التي واجههته في شبابه حتى أصبح من ضمن الشخصيات الأكثر ثراءً في العالم  وفيما يلي سنسلط الضوء على ثلاثة من هذه الدروس:

نفذ أفكارك مهما كانت النتيجة

في يوم من الأيام قال "ما" إن العديد من الأشخاص لا ينفذون أفكارهم الخاصة لأنهم يرون أن المجتمع غير مستعد لتقبلها لكن يجب عليهم تنفيذ أفكارهم مهما كانت النتيجة وكان ذلك حين أطلق ما "علي بابا" عام 1999، ووقتها كان لدى القليلين جدا القدرة على تصفح الإنترنت، ولكن الآن، أصبحت شركة التجارة الإلكترونية من بين أكبر الكيانات التكنولوجية على مستوى العالم في أنشطة متنوعة كالدفع الرقمي وغيره.

تجربة تلخصها الصفحات.. السياسيون حين يتحولون إلى كتّاب

عدم الخوف يحفز التفاؤل

ينصح ما رواد الأعمال بالتعود على الرفض والتعامل معه وعدم الخوف منه، مؤكدا أن عدم الخوف يحفز التفاؤل ويدعم المرء في مواجهة صعوبات الحياة.

موضحا أنه مر بالعديد من قصص الرفض في حياته، حيث رُفض في أكثر من ثلاثين وظيفة من بينها عامل نظافة وعامل في مطاعم "كنتاكي".

«لا» قد تكون مفتاح النجاح.. لماذا كان «ستيف جوبز» يرفض الأفكار العظيمة؟

كيفية التغلب على الصعوبات

دائما ما يؤكد "ما" بأنه  يجب على أي شخص أن يتعلم كيف يصبح ناجحا، ولكن عليه تعلم كيفية التغلب على الصعوبات وأخذ الدروس من رواد الأعمال ومعرفة الأخطاء لتجنبها.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق