You are here

×

جاك ما صاحب اكبر متجر في العالم

جاك ما 

جاك ما هو واحد من الأشخاص الذين يضرب بهم المثل في عالم التجارة والتسويق وهو شخص استطاع التغلب على كل ظروفه الصعبة ومشاكله ليصبح واحدًا من أنجح رجال الأعمال في العالم وواحداً من أغنى عشرين شخصًا في العالم!

ولد جاك ما في العاشر من سبتمبر عام 1964 في منطقة هانجزو بمقاطعة زيجانغ بالصين، وكان والداه يعملان في رواية القصص الموسيقية فيما كان اهتمام جاك مركزًا على تطوير مهارته باللغة الإنكليزية منذ صغره مما كان يدفعه للتوجه إلى فندق في منطقته ليتحدث مع السياح، ثم أصبح يكتسب المال القليل من خلال العمل كدليل للسياح وتطوير لغته في آن واحد.

طموح جاك لم يتوقف فأراد أن يدرس في إحدى الجامعات وخضع لامتحانات القبول الجامعية لكن محاولاته لم تنجح، فقرر الانضمام إلى مؤسسة تدريب المعلمين في هانجزو للحصول على شهادة البكالوريوس في اللغة الإنجليزية وكان له ما أراد حيث تخرج من المؤسسة عام 1988.

في بداية التسعينات اطلع جاك بشكل واسع على شبكة الإنترنت ووجد فيها فرصة كبيرة لأفكاره، وقام بزيارة الولايات المتحدة الأميركية أكثر من مرة سنة 1995 ليتعلم المزيد عن الإنترنت ثم قام بتأمين مبلغ 20 ألف دولار ليبدأ عمله الجديد حيث أسس شركة تختص في إنشاء مواقع الويب لزبائنها، ورغم أن ذلك المجال كان نادرًا وقتها إلا أن جاك حقق أرباحًا وصلت إلى 800 ألف دولار في ثلاث سنوات فقط.

نجاح جاك الباهر أدى إلى تعيينه كرئيس لمركز الصين الدولي للتجارة الإلكترونية التابع للحكومة الصينية وذلك عام 1998، ولم يستمر جاك بالعمل به لمدة طويلة حيث تنحى عن منصبه في السنة التالية ليعود للعمل بطريقته الخاصة.

بعد الاستقالة قام جاك ما بتأسيس شركة "علي بابا" والتي تهدف لتصميم موقع للتجارة الإلكترونية في مختلف السلع، ونالت الشركة دعمًا قدره 25 مليون دولار ساعد بشكل هائل في نمو نشاط الموقع الذي وصل خلال فترة قصيرة إلى أكثر من 240 دولة حول العالم.

الخطوة التالية لجاك كانت الاستثمار في مجال إدارة الأعمال الإلكترونية والتي اعتبرها أفضل طريقة لكسب المال في القرن الحادي والعشرين وهكذا أسس موقع Taobao و Lynx و Ali Mama.

موقع Taobao حقق نجاحًا كبيرًا لفت نظر المنافس الرئيسي لموقع علي بابا وهو موقع e-Bay الشهير الذي حاول شرائه لكن جاك رفض بيع الموقع الذي أسسه, في حين استثمر موقع Yahoo أكثر من مليون دولار في موقع Taobao.

في عام 2014 صنفت مجلة Forbes جاك ما على أنه الرجل رقم 30 الأكثر سلطةً في العالم كما يعتبر موقعه علي بابا اليوم واحدًا من أهم مواقع التجارة الإلكترونية في العالم ومنافسًا رئيسيًا لe-Bay  كما صنفته مجلة Times كواحد من أكثر الأشخاص تأثيرًا في العالم, وتقدر ثروة جاك ما بحوالي 27 مليار دولار بحسب إحصاءات سنة 2015.

التعليقات

أضف تعليق