You are here

×

حتى لا يضيع مجهودك سدى.. هكذا يمكنك التغلب على صعوبات العمل

كيفية التغلب على صعوبات العمل؟

ركز على التقدم الذي تحققه يوميًا

لا تهدر طاقتك

حدد المشكلة

ربما تكون مُجتهدًا جدًا في عملك، تقوم بكل شيء بطريقة صحيحة، تذهب في مواعيدك المحددة وتحضر الاجتماعات، وتنتهي من إتمام عملك في الوقت المناسب، وتسلم المشاريع والمهام في الموعد المُحدد، كما أنك أحد أعضاء الفريق الفعالين، ولكن ذلك كله لا يمنعك من الوقوع في مشاكل، ومواجهة صعوبات وتحديات كبيرة.

ولمساعدتك على التغلب على هذه التحديات والصعوبات، إليك مجموعة من الطرق والخطوات التي عليك اتباعها:

امنح نفسك بعض الوقت للتعود على المشكلة

عندما تواجهك المشكلة في البداية، يمكن أن يبدو الأمر صعبًا، ستشعر بالذعر، ولن تستطيع التفكير بشكل مستقيم، وربما تغرق في الأزمة ولا تستطيع الخروج منها. ولمواجهة ذلك فعليك أن تواجه الأزمة في بداية الأمر بالاسترخاء، والذهاب إلى التمشية، وطلب وقت للتفكير في الأمر، اغمض عينيك لمدة 10 دقائق، أو اذهب إلى صالة الرياضة، امنح نفسك بعض الوقت للتعود على المشكلة.

نتيجة بحث الصور عن تحديد مشاكل العمل

حدد المشكلة

عندما تعرف أنك تواجه مشكلة ما، قد يبدو الأمر مُعقدًا جدًا، عليك أولاً أن تحدد المشكلة، واطلب من الناس أن يشرحوا لك المسألة عدة مرات، استمر في طرح الأسئلة حتى تتعرف على أصل المشكلة، ثم امضي قدمًا واشرح المشكلة لشخص آخر، وتأكد من أنه يفهمها وأصبح مُلمًا بكل تفاصيلها. واعلم أنه في بعض الأحيان عندما تشرح المشكلة وتوضحها للآخرين، فإن ذلك قد يساعدك على فهمها بشكل أفضل، وهذه أول خطوة لحل المشكلة.

ضع الأمور في نصابها الصحيح

بعض النظر عن مدى سوء الموقف الذي تمر به في العمل، ولكن عليك أن تتأكد من أشخاص أخرين مروا بنفس الموقف، وشعروا بنفس الشيء الذي تشعر به الآن، من الضروري أن تقيم الموقف وأن تعترف بأن هناك أشياء أخرى جيدة في حياتك. دعنا نتخيل مثلاً أن منزلك احترق وما يزال محترقًا، هذا سيء جدًا بالتأكيد، ولكن لحسن الحظ عائلتك آمنة وتمكنت بأكملها من الخروج من المنزل.

99 مليارا خسرها مليارديرات العالم في يوم واحد.. نصيب "جيف بيزوس" منها 9 مليارات

اجعل المشكلة أسوأ

قد تبدو هذه النصيحة سيئة، ولكن في بعض الأحيان قد يساعدك ذلك على الخروج من الأزمة والعثور على حلول، فلنقل مثلاً أنك طُردت من عملك، اذهب واعرض منزلك للبيع، وعندما تُنهي الصفقة خذ المال وخطط لرحلة حول العالم، واكتب كتابًا عن تجربتك.

قسّم المشكلة إلى أجزاء أصغر

المشكلة الكبيرة التي واجهتها للتو هي عادة مجموعة من المشكلات الصغيرة التي تتطلب خطوات صغيرة وحلولاً أكثر سهولة وبساطة، ابدأ بمعرفة أفضل السيناريوهات واسوأها. ثم فكر في ما هو السيناريو الأكثر واقعية، ثم قم بتقسيم المشكلة إلى مشاكل أصغر واعثر على حلول لكل واحدة منها، وبينما تقوم بهذه العملية سيتحول تركيزك ببطء إلى الحلول، عوضًا عن تركيزك الأعمى على المشكلة.

نتيجة بحث الصور عن تحديد مشاكل العمل

تعامل مع المشكلة بطريقة إيجابية

حاول أن تتعامل مع الأزمة بطريقة إيجابية وأن تستمع بعملية حلها، لأنه من السذاجة أن تعتقد أنك تستطيع عيش حياتك بدون مشاكل، وكلما كان حلمك أكبر كلما كانت العقبات التي ستواجهها أكبر. عليك أن تعلم أن أفضل الكتّاب والفنانين ورجال الأعمال عاشوا حياة مليئة بالتحديات والمشكلات الشخصية، إلا أنهم برغم ضخامة هذه المشاكل تمكنوا من تحقيق أهدافهم والقيام بأشياء عظيمة يُحسدون عليها.

تعرف على الأسباب الخفية التي دفعت أمازون إلى رفع الحد الأدنى لأجور موظفيها

ركز على التقدم الذي تحققه يوميًا

بدلاً من محاولة التركيز على المشكلة بأكملها، حاول حل المشاكل الصغيرة والتركيز على مواجهة التحديات الأصغر، وأن تحتفي بالتقدم الذي تحرزه يوميًا، لأن ذلك سيساعدك على تحسين حالتك النفسية، وامدادك بالطاقة التي تساعدك على حل المشكلة الأكبر.

صورة ذات صلة

لا تهدر طاقتك

عوضًا عن التركيز على حل الأمور والمشاكل التي لا تستطيع التحكم فيها حاول صبّ كل جهدك وتركيزك على الأمور التي بإمكانك السيطرة عليها، منعًا من اهدار طاقتك وجهدك. حدد الأشياء التي تستطيع التحكم فيها وركز عليها، وحدد أولوياتك ووجه جهودك وطاقتك للقيام بالأمور الأكثر أهمية.

المصادر: 1،2

 

 

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق