You are here

×

تعرف على الأسباب الخفية التي دفعت أمازون إلى رفع الحد الأدنى لأجور موظفيها

بعد تعرضها لانتقادات واسعة بسبب أجورها المنخفضة للعاملين العاديين لديها،

قررت شركة أمازون للتجارة الإلكترونية رفع الحد الأدنى لأجور موظفيها مع الأول من نوفمبر المقبل

وتعتبر أمازون ثاني أكبر شركة لديها موظفين في الولايات المتحدة الأمريكية حيث يعمل لديها أكثر من 575 ألف أمريكي لكن القرار سيستفيد منه 250 ألف عامل فقط من العاملين بدوام كامل لدى الشركة بفروعها المختلفة (بمن فيهم العاملون في "هوول فوود")، لتصبح الساعة ب 15 دولارًا كما سيستفيد من القرار 100 ألف من العمالة الموسمية، إضافة إلى يتوقع أن ترفع أمازون الحد الأدنى للأجور في جميع أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية.

وتعتبر أمازون ثاني أكبر شركة لديها موظفين في الولايات المتحدة الأمريكية حيث يعمل لديها أكثر من 575 ألف أمريكي

بعد تعرضها لانتقادات واسعة بسبب أجورها المنخفضة للعاملين العاديين لديها،  قررت شركة أمازون للتجارة الإلكترونية رفع الحد الأدنى لأجور موظفيها مع الأول من نوفمبر المقبل وهو ما أثار التساؤل حول أسباب مثل هذا القرار الذي يجعل الأجر الأدنى في الشركة التريليونية أكثر من ضعف المعدل الفيدرالي (7.25 دولار).

 وتعتبر أمازون ثاني أكبر شركة لديها موظفين في الولايات المتحدة الأمريكية حيث يعمل لديها أكثر من 575 ألف أمريكي  لكن القرار سيستفيد منه 250 ألف عامل فقط من العاملين بدوام كامل لدى الشركة بفروعها المختلفة (بمن فيهم العاملون في "هوول فوود")، لتصبح الساعة ب 15 دولارًا كما سيستفيد من القرار 100 ألف  من العمالة الموسمية، إضافة إلى يتوقع أن ترفع أمازون الحد الأدنى للأجور في جميع أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية.

حتى لا تخسر أحدهما.. كيف تنظم وقتك بين الأبوة والعمل؟

يأتي قرار أمازون بعد شهور  من قيام (Walmart) عملاق تجارة التجزئة وشركة أمازون في فبراير الماضي بزيادة الحد الأدنى للأجور للعاملين بها إلى 11 دولارا في الساعة، كما رفعت السلطات الأمريكية  الحد الأدنى للأجور في 18 ولاية أميركية اعتبارا من يناير 2018، لتتراوح بين 10 و 15 دولارا مما دعا "أمازون" لتلك الخطوة الاستباقية والتي قال عنها جيف بيزوس رئيس مجلس الإدارة: "كان لزامًا الاستماع لصوت العقل".

إضافة إلى ذلك فقد جاءت أمازون في المركز 324 ضمن قائمة أفضل أرباب العمل في مجلة فوربس، لكن بيزوس قد لا يكون سيئًا إلى هذه الدرجة، فما من علامة تجارية تريد أن ترتبط بسمعتها ظروف العمل الشنيعة. كما أن شركة "تارجت" المنافسة لـ"أمازون" أيضًا أعلنت نيتها زيادة الحد الأدنى للأجور في عام 2020 إلى 15 دولارا في الساعة، لتسبقها الثانية أيضًا.

مفتاح النمو الوظيفي.. أحِط نفسك بمن يدفعك إلى الأمام

علاوة على ذلك ترغب "أمازون" في توحيد الحد الأدنى لأجر العاملين لديها، حيث يسجل تفاوتًا بين ولاية وأخرى، فيبلغ عشرة دولارات في "تكساس"، و12.25 دولار في "أوماها" و"نبراسكا"، و13 دولارا في "بلتومور"، و16.50 دولار في "نيويورك".

كذلك تبدو خطوة "أمازون"  بمثابة ضربة استباقية للمنافسين على العمالة حيث يعد قرار رفع الحد الأدنى للأجور خطة لضمان عدم ترك الموظفين الشركة للعمل لصالح الشركات الصغيرة المنافسة، أو حتى لسرقة العمال من أولئك المنافسين، وفقًا لمقالة في صحيفة وول ستريت جورنال. وسيؤدي الضغط لرفع الحد الأدنى للأجور على مستوى الدولة إلى زيادة تكاليف منافسي أمازون أيضًا، ولن تستطيع كل شركات الأعمال الصغيرة منافسة أجور أمازون.

هل نجح نظام العمل لمدة 6 ساعات يوميًّا في السويد؟

من جهة أخرى، عدت مجلة "أتلانتيك" قرار أمازون برفع الحد الأدنى لأجور موظفيها بمثابة خطوة سياسية لمواجهة الكونجرس الذي يميل للموافقة على مشروع قانون يفرض ضرائب على أية شركة لديها أكثر من 500 عامل ويحصل بعض هؤلاء العاملين على معونات حكومية ويقترح هذا القانون تناسب الضريبة مع عدد عمال الشركة، ولذلك جاء هذا القرار لضمان خروج عمال الشركة خارج إطار المستحقين للدعم الحكومي بما يضعف من موقف مؤيدي تمرير هذا القانون.

وجاء قرار أمازون برفع الحد الأدنى  لأجور موظفيها بعدما دخلت الشركة مؤخرا عالم التريليون دولار، لتكون الشركة الثانية على مستوى العالم التي تتخطى قيمتها السوقية التريليون دولار بعد شركة آبل الأمريكية. فيما اعتبر  جيف بيزوس المؤسس والرئيس التنفيذي للشركة الشخص الوحيد على وجه الأرض الذي تتعدى قيمة ثروته مبلغ 100 مليار دولار، لتتخطى نحو 164.3 مليار دولار وفقاً لبيانات مجلة فوربس اللحظية.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق