You are here

×

تعاني من الإرهاق المستمر وقلة التركيز؟ إليك الأسباب

دراسة حديثة تكشف العلاقة بين القشعريرة والصحة الجسدية والعقلية

نعاني في بعض الأحيان من نقص في الطاقة ونشعر بالتعب إذا بقينا مستيقظين خلال الليل ولم نحصل على قسط كاف من الراحة، الأمر الذي يؤثر على حيويتنا وإنتاجنا خلال اليوم، وقد نشعر بالتعب المؤقت أيضاً أثناء التعرض لنزلات البرد والإنفلونزا أو أي عدوى فيروسية أخرى، ولكن الشعور المستمر بالتعب والإرهاق من دون مبرر قد يدل على الإصابة ببعض الأمراض التي قد تشكل أحياناً خطراً على صحة الجسم.

أسباب الشعور المستمر بالتعب

  • فقر الدم

تعتبر الإصابة بحالة فقر الدم من أكثر الأسباب شيوعاً للشعور المستمر بالإرهاق بسبب نقص الحديد في الجسم، وتشمل أعراض نقص الحديد من الجسم الدوخة وقلة التركيز والشعور بالبرد. ويتم الكشف عن فقر الدم من خلال الخضوع لفحص مخبري بسيط، ويشمل علاجه تناول مكملات الحديد والفيتامين "C"، بالإضافة إلى الأطعمة الغنية بالحديد مثل السبانخ والقرنبيط واللحوم الحمراء.

  • الاكتئاب

يصاب الكثير من الأشخاص بالاكتئاب ولا يعترفون بذلك حتى لأنفسهم، وتؤدي الإصابة بالاكتئاب إلى عدم انتظام النوم والشعور بالقلق والإرهاق بشكل مستمر الذي يترافق مع الشعور بالحزن واليأس والعجز.

ويعاني الشخص المصاب بالاكتئاب من المزاج السيئ طوال اليوم وانخفاض القدرة على التركيز. وفي هذا الإطار، يفضل استشارة الطبيب في حالة الإصابة بالاكتئاب وممارسة الأنشطة والتمارين الرياضية بالهواء الطلق، والخروج مع المقربين من العائلة والأصدقاء.

دراسة: العمل ساعات طويلة يتسبب في هذا المرض

  • توقف التنفس أثناء النوم

توقف التنفس أثناء النوم هو حالة تضيق فيها حنجرتك أو تغلق أثناء النوم وتقاطع التنفس بشكل متكرر، هذا يؤدي إلى الشخير بصوت عال وانخفاض في مستويات الأكسجين في الدم، مما يعني أن الشخص يعاني من الاستيقاظ المتكرر خلال الليل الأمر الذي يشعره بالإرهاق في اليوم التالي. ويعتبر توقف التنفس من الحالات الشائعة التي تصيب الرجال الذين يعانون من زيادة الوزن في منتصف العمر، ويزيد التدخين من سوء الحالة.

  • الغدة الدرقية

يعاني الأشخاص الذين لديهم اضطراب غدة درقية من الشعور بالإرهاق طوال اليوم، وذلك لانخفاض نسبة هرمون (ثيروكسين) من الجسم. وقد تترافق هذه الحالة بأعراض أخرى تشمل زيادة الوزن وآلام العضلات وجفاف الجلد، ويمكن الكشف عن قصور الغدة الدرقية من خلال إجراء بعض فحوص الدم.

  • داء السكري 

من المعروف أن الإفراط في تناول السكريات يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم ثم انخفاضه بشكل مفاجئ يسبب الشعور بالتعب، ولكن أيضاً الإصابة بمرض السكري تساهم في الشعور المستمر بالتعب الشديد، بالإضافة إلى ظهور أعراض أخرى مثل الشعور بالعطش وفقدان الوزن. لذلك، يفضل تجنب استبدال الوجبات الغذائية بتناول كميات كبيرة من السكريات، ومراجعة الطبيب في حال ظهور الأعراض الأخرى.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق