You are here

×

7 أسباب تفسّر شعورك بالتعب

الرجل: دبي

جميعنا معرّضون للشعور بالتعب الذي، باعتقادنا، لا تفسير له. لكن هو عارض لا يمكن تجاهله لأنه إشارة لاحتمال الإصابة بإحدى الحالات المرضية التالية بحسب باحثي موقع prevention:

• فقر الدم: إنّ التعب الناجم عن فقر الدم هو نتيجة الافتقار لخلايا الدم الحمراء التي تحمل الأوكسيجين من الرئتين إلى جميع الأعضاء. قد تشعر في هذه الحالة كما لو كنت ضعيفاً وقصير النفس. وقد يعود سبب فقر الدم لنقص في الحديد أو إحدى الفيتامينات، خسارة كمية كبيرة من الدم، نزيف داخلي، سرطان، التهاب المفاصل الروماتويدي، الفشل الكلوي وغيرها من الأمراض المزمنة. والنساء في مرحلة الإنجاب هنّ الأكثر عرضة لنقص الحديد بسبب فقدان كمية من الدم خلال الدورة الشهرية، في حين يحتاج الجسم إلى كمية كبيرة من الحديد أثناء فترة الحمل والرضاعة. ومن عوارض فقر الدم: التعب، الضعف، الصعوبة في النوم والتركيز، آلام في الرأس والصدر، دقات قلب سريعة، إذ إنّ ممارسة تمرين بسيط كصعود السلالم قد يسبب التعب.

• مرض الغدة_الدرقية: عندما تكون الغدة الدرقية متضررة، تسبب لكم النشاطات اليومية تعباً هائلاً. من عوارض مرض فرط نشاط الغدة الدرقية أو ما يعرف بالـ Hyperthyroidism، تعب العضلات وضعف في الدرجة الأولى، فيصبح من الصعب عليك ركوب الدراجة أو صعود السلالم. أمّا العوارض الأخرى فتتجلى عبر النقص في الوزن، الشعور بالدفئ طوال الوقت، تسارع نبضات القلب، العطش، وهذا المرض هو الأكثر شيوعاً لدى النساء في العشرينات والثلاثينات من عمرهنّ، كما يمكنه أن يشمل النساء في سنّ متقدّمة أيضاً. أمّا عوارض قصور الغدة الدرقية أو ما يعرف بالـ Hypothyroidism فتتجلى عبر التعب، الصعوبة في التركيز، وجع العضلات حتى في أسهل التمارين. هذا بالإضافة إلى اكتساب الوزن بسبب احتساء المياه، الشعور بالبرد طوال الوقت حتى في أيّام الحرّ، الإمساك. وهو يصيب النساء خصوصاً في الخمسين من العمر.

• السكري: يصاب سنوياً أكثر من مليون شخص بالنوع الثاني من السكري، إلاّ أنّ عدداً كبيراً منهم لا يعرفون ذلك. ومن عوارض السكري الإرهاق، العطش الشديد، الجوع، التبوّل الدائم، خسارة الوزن، عدم وضوح الرؤية، الحساسية.

• الاكتئاب: مرض خطير من الممكن أن يؤثر في النوم ويبدّل في الشعور حيال الذات والآخرين. من دون تلقي العلاج، من الممكن أن تستمرّ عوارض الاكتئاب لأسابيع، أشهر وحتى سنوات. وكلّ منا يشعر بالاكتئاب على طريقته، إلاّ أن من العوارض المشتركة لدى الجميع انخفاض الطاقة، التغير في عادات النوم والغذاء، المشاكل في النوم والتركيز، الشعور باليأس، التفاهة والسلبية.

• التهاب المفاصل الروماتويدي: ليس من الشهل تشخيص هذا المرض باكراً، وهو يحصل عندما يتحوّل جهاز المناعة ضدّ نفسه فيعمل على قتل الخلايا السليمة. ومن عوارضه: التعب، النقص في الطاقة والشهية، آلام المفاصل.

• التعب المزمن: يشعر المصاب بالتعب المزمن والشديد لدرجة شعوره بالعجز عن الاستمرار في ممارسة نشاطاته اليومية. وتشمل العوارض الأخرى: آلام الرأس، العضلات والمفاصل، الضعف، والصعوبة في التركيز.

• التوقف عن التنفس أثناء النوم: أنت مصاب بهذه الحالة إن كنت تستيقظ وأنت تشعر بالتعب على الرغم من القسط الكبير بالراحة الذي نلته. وهو يتميّز بانقطاع موجز بالتنفس أثناء النوم، الشخير، التعب عند الاسيتقاظ من النوم، وهو قد يؤدي إلى أمراض القلب والأوعية الدموية وارتفاع ضغط الدم إن لم يعالج.

التعليقات

أضف تعليق