×

10 حيل لتبدو أكثر ذكاءاً وحضوراً في اجتماعات العمل

10 حيّل تظهرك أكثر ذكاءاً وحضوراً في اجتماعات العمل

10 حيّل لكي تبدو ذكيًا في الاجتماعات

أومأ برأسك بشكل مُستمر وتظاهر بتدوين الملاحظات

حوّل النسب المئوية والأرقام إلى حقائق

ارسم رسمة توضيحية أو رسم بياني

الظهور كشخص ذكي في الاجتماعات أحد أولويات أي موظف، وقد يكون ذلك صعبًا في بعض الأحيان خاصة إذا كنت تستغرق في أحلام اليقظة وأنت جالس على مقعدك في الاجتماع، أو تشعر بالملل الشديد فلا تستطيع التركيز فيما يقوله الشخص المسؤول عن إدارة الاجتماع، فتفوتك ملاحظات مهمة أو معلومات عليك الاستماع إليها.

لذا إليك 10 حيَل تساعدك على أن تبدو أكثر ذكاءاً واهتماماً بالحوار في غرفة الاجتماعات.

1- ارسم رسمة توضيحية أو رسم بياني

لا يهم ما إذا كان الرسم البياني أو الرسم التوضيحي الذي كتبته على اللوحة الموجودة في غرفة الاجتماعات دقيقًا جدًا، ولكنك بهذه الطريقة ستبدو الأكثر ذكاءًا في الغرفة، وستجد باقي زملائك يتفاعلون معك، وفي هذه الحالة بإمكانك العودة إلى مقعدك ولعب أي لعبة على هاتفك المحمول، أو محادثة أحد اصدقائك على برامج الدردشة.

كن حذراً في إجابتك على أسئلة مقابلات العمل غير التقليدية

2- حوّل النسب المئوية والأرقام إلى حقائق

إذا قال أحدهم إن 25 بالمئة من المستخدمين يضغطون على هذا الزر، فرد عليه سريعًا وقل "يعني تقريبًا شخص واحد من 4 أشخاص"، ثم اكتب ذلك في دفتر ملاحظاتك. وهنا ستجد الجميع يومئون برؤوسهم مُعربين عن موافقتهم معك، وستثير اعجاب الكل، وستؤكد مدى مهارتك وقدرتك على تبسيط المعلومات.

3- شجع الجميع على أخذ خطوة إلى الخلف

غالبًا ما تأتي لحظة في الاجتماع يثور فيها الجميع أو تعلو أصواتهم ولا يجتمعون على شيء واحد، وستكون هذه اللحظة مناسبة جدًا لكي تدعو فيها الجميع إلى العودة خطوة إلى الخلف. ثم اسألهم "ما هي المشكلة التي نسعى جميعًا إلى حلها هنا؟"، وهنا ستجد نفسك أصبحت أهم شخص في قاعة الاجتماعات، وسيتعامل معك الكل على أنك الأكثر ذكاءًا.

تشن تيانكياو أول ملياردير في سن الثلاثين في عالم الإنترنت

4- أومأ برأسك بشكل مُستمر وتظاهر بتدوين الملاحظات

احرص على أخذ دفتر صغير معك إلى غرفة الاجتماعات، وتظاهر أنك تكتب ملاحظات أو تدون العبارات الهامة التي تسمعها في الاجتماع، ولا تنسى الإيماء برأسك بشكل مستمر، لكي تبدو منتبهًا لما تسمعه.

5- كرر أخر شيء يقوله مدير الاجتماع ولكن ببطء شديد جدًا

بعد انتهاء المسؤول عن إدارة الاجتماع من كلامه كرر أخر جملة يقولها ولكن ببطء شديد جدًا جدًا، وفي هذه الحالة فإنك ستصبح مركز الاهتمام.

6- اسأل "هل هذا مقياس؟"

لا أحد يعلم ماذا يعني هذا السؤال، ولكنه سؤال جيد لأنه يجمع بين كافة الأسئلة التي يمكن طرحها، كما أنه يبرز المشكلات.

7- انهض وسر بضع الخطوات

عندما ينهض أحدهم من مقعده ويسير بضع خطوات في غرفة الاجتماعات، فإنك ستشعر بأن هذا الشخص مُهم وستحترمه فورًا، لذا أفعل ذلك. اترك مقعدك واذهب إلى أي زاوية في الغرفة وقف فيها، وانظر بثقة شديدة إلى مُقدم المادة أو الشخص الذي يدير الاجتماع، ستجعل الجميع يرتبكون ويتساءلون فيما تفكر؟

8- اطلب من مقدم المادة إعادة جزء من العرض

اسأل مُقدم المادة في غرفة الاجتماعات إعادة أي جزء من العرض، سيجعلك هذا تبدو مُهتمًا للغاية بالمادة المعروضة، وستظهر وكأنك أكثر الأشخاص تركيزًا. وربما اطرح سؤالاً على مقدم المادة، فبإمكانك مثلا أن تقول له "عن ماذا تعبر هذه الأرقام؟"، أو "أنا لست واثقًا مما تعبر عنه هذه الاحصائيات؟".

متى يجب عليك ترك وظيفتك والبحث عن وظيفة جديدة؟

9- استأذن للرد على مكالمة هاتفية مهمة جدًا

عندما تستأذن من اجتماع هام للرد على مكالمة هاتفية، ستعطي انطباعًا للجميع أنك شخص مُهم ومشغول وذكي جدًا. ستجعلهم يقولون: "حسنًا، هذا الاجتماع مُهم، لذا إذا استأذن للرد على مكالمة هاتفية فهي أيضًا مهمة جدًا، ياله من شخص مهم ولديه الكثير من المسؤوليات، لذلك من الأفضل ألا نزعجه".

10- اسخر من نفسك

يحب الناس حس الدعابة والسخرية من الذات فهي تضحكهم وتقربهم منك وتجعلهم يشعرون أنك شخص صادق. مثلا قل أشياء مثل "ربما نستطيع اللجوء إلى المحامي الذي استخدمته عند انفصالي عن زوجتي"، أو مثلا "يا الهي.. اتمنى لو كنت ميتًا"، سيضحك الجميع، وسيقدرون مدى صراحتك.

تعامل مع الجميع وكأنك تتعامل مع مسؤولي الموارد البشرية، ولكن الأهم من ذلك أن تتصرف على أساس أنك أكثر الأشخاص ذكاءًا في غرفة الاجتماعات.

المصدر

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق