You are here

×

كن حذراً في إجابتك على أسئلة مقابلات العمل غير التقليدية

كن حذراً في إجابتك على أسئلة مقابلات العمل غير التقليدية

كن حذراً في إجابتك على أسئلة مقابلات العمل غير التقليدية

ما هو السر وراء قدومك إلى هنا اليوم؟

أيهما تفضل أن تكون..شخصية يملؤها الاحترام أم الخوف؟

حدثني عن نفسك حينما تلحق بك الهزيمة وتتعرض للفشل

كثيرون يعانوا من رهبة خوض تجربة مقابلات العمل، والسر يكمن في التخوف من مواجهة الأسئلة غير المتوقعة. ولذلك نتناول معاَ نخبة من أبرز الأسئلة المعيارية لتقييم سيرتك الذاتية بصورة أكثر تعمقاً من جانب كبار المسئولين التنفيذيين.

وبالرغم من اختلاف منهجية المدراء التنفيذيين في تناول وطرح التساؤلات على المتقدمين للوظائف، إلا أنهم يجتمعون على إنتاج نموذج اختبار توظيفي يعتمد في المقام الأول على فحص عقلية وفكر المرشحين المحتملين لنيل الوظائف المطروحة لديهم. 

أيهما تفضل أن تكون..شخصية يملؤها الاحترام أم الخوف؟

من جانبه، يقر مايكل جريجوار، الرئيس التنفيذي لشركة "سي إيه" لإدارة تكنولوجيا المعلومات أنه ممن يفضلون تساؤلات مقابلات العمل ذات الأسلوب الميكافييلي الانتهازي القائم على مبدأ "الغاية تبرر الوسيلة". فهو لا يسأم ولا يفشل في اصطياد أجود الناس بأسلوب المفاجأة والمداهمة والتي تكشف له عن أساليب الفكر القيادي عندهم.

 وبتطبيق هذه النظرية يتمكن القيادي جريجوار من تحديد الطرق الفكرية التي يميل إليها باعتباره المدير التنفيذي، والتأكد من اختيار موظفين قادرين على التعامل في بيئة تعاونية أساسها قائم على الاحترام المتبادل أكثر من الترقب المليء بمشاعر الخوف.

سيث جودين.. صاحب مشروع عصر المعلومات المطلق

ما هو السر وراء قدومك إلى هنا اليوم؟ 

الأسئلة ذات النهايات المفتوحة نوع من التساؤلات التي يحرص المدير التنفيذي لشركة البرمجيات "ترافلبورت"، جوردون ويلسون على تناولها في إطار المقابلات التي يشرف عليها بنفسه، ومن خلالها ببحث عن إجابات محددة جداً والتي تساعده على اتخاذ الحكم السليم تجاه المرشح للوظيفة وإصدار القرار بضمه للفريق أو العكس. ومن الأمور التي يتطلع إليها السيد ويلسون في الإجابات الواردة إليه أيضاً، مدى قدرة المتقدم على الفصل بين النفع العائد على الشركة والمنافع الشخصية، مؤكداً أن الإجابات التي تعبر عن أشخاص راغبين في الوظيفة لأغراض شخصية فحسب تعد السر وراء فضح غايتهم الحقيقية.

ما هي أكبر أحلامك في الحياة؟ 

واجب صغير يحمل في جعبته مهمة ذات مسلك طويل حين تأتي فرصة تنفيذه والإجابة عليه داخل إحدى محادثات العمل التي يتم إجراؤها مع شخصية مثل السيدة تشانج شين، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة تطوير العقارات التجارية سوهو الصين. وعند طرح سؤالها تلحقه دوماً بخلفيتها تجاه أغلب الإجابات التي تفتقر دائماً إلى الطموح العالي. ومن الشخصيات التي تثير إعجاب وانبهار التنفيذية تشانج أولئك الذين يتمتعون بمساحات حرة وواسعة من الإلهام والشغف لتحقيق الأفضل.

كيف ستعالج هذه المسألة وتتعامل معها؟

 مواجهة تقام بين المرشحين للتوظف وأناس عوام من المجتمع هي طريقة وأسلوب المدير التنفيذي لشركة المبيعات "الرائدة تابير ور"، السيد ريك جوينج والذي يعطي مثالاً حياً عندما طلب من سائق المركبة التي استقلها المتقدمون للوظائف ومساعده الخاص وموظفي الاستقبال بتقييم تصرفات هؤلاء معهم حين الترحيب بهم، ويشير المسئول التنفيذي إلى النتائج المترتبة على هذا التطبيق حيث يتضح من خلاله سلوكيات الشخص وطريقة إدارته وتعامله مع المواقف المختلفة ومقدار ما لديهم من مهارات تفاعلية غير معرفية .

أخبرني عن مفضلاتك المملوكة في لعبة بونوبلي الشهيرة بتجارة وبيع الممتلكات، والسبب وراء اختياراتك؟

ويشير كين مويليس، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة مويليس الاستثمارية إلى أسلوبه في رمي الكرة بملعب الأسئلة الاستفهامية غير المتوقعة والتي يراها نهجاً ناجحاً في الاستماع إلى كيفية تفكير المتقدمين للوظائف تجاه المخاطر المحتمل مواجهتها في أماكن العمل من جهة، وتوقعاتهم حيال المكافآت المرجو الحصول عليها من جهة أخرى. 

حدثني عن نفسك حينما تلحق بك الهزيمة وتتعرض للفشل

النبش في مواضع الفشل السابقة للراغب في الالتحاق بالوظيفة واحدة من أبرز هواجس وتطلعات المدراء والمسئولين التنفيذيين الذين يسلطوا انتباههم على تلك التفاصيل بغرض الكشف عن حجم المرونة والإبداع والتواضع لدى هؤلاء، ومدي قدراتهم على التحدث بطلاقة وانفتاح مع مراعاة الأمانة فيما يرد على ألسنتهم بشأن أوجه القصور التي يعاني منها كل منهم على حدة. وهذا نهج يتبعه عدد من المدراء التنفيذيين أمثال روجر كرانديل المسئول تنفيذياً عن مجموعة التأمين الأمريكية ماس ميوتيل.

أين ترى نفسك بعد سبع أو ثمان سنوات من الآن؟ وماذا ترغب أن تكون؟

هذا هو السؤال الذي تفضل النائبة المسئولة عن بنك بريكليس الاستثماري، باربارا بايرن أن تطرحه على القابعين داخل غرفة إجراء مقابلات العمل مؤكدة في الوقت نفسه أنها شخص غير تقني في إدارة هذه النوعية من المحادثات، لذلك قررت أن تتبنى أسئلة النهج التخطيطي للحياة على الصعيد المهني وطرح هذه الصيغة من الأسئلة والتي لها دور فعال في التوصل لأفضل الكوادر المناسبة لشغل الوظائف المطروحة.

بعد إفلاسه.. التنفيذي أناتولي رويتمان يتخذ قراراً بالبدء من الصفر مجدداً

اختبار قائمة المشروبات الكحولية "النبيذ" 

في طريقة غير تقليدية لإجراء اختبارات العمل، يتخذ تشارلز فيليبس، الرئيس التنفيذي لشركة "إينفور" للبرمجيات مسلكاً آخر وذلك عندما يعرض على المتقدم لطلب الوظيفة دعوة له لتناول وجبة العشاء مع حفنة من كبار المسئولين التنفيذيين والغرض من ذلك ملاحظة كيفية تنسيق أموره الذاتية في نطاق بيئي غير مدروس مسبقاً. ويشير السيد فيليبس أن مفتاح الاختبار يكمن في ردود الفعل وراء ما سيدور من مواقف خلال تناول هذه الوجبة، وذلك عندما سيقدم المسئول للشخص الخاضع للاختبار قائمة بأنواع النبيذ لاختيار ما يريد، وكيفية اختيار الأخير إما بإقناع المحيطين باختياره لما لديه من خلفية أو التظاهر بالمعرفة أو بالاستعانة وطلب المساعدة تعتبر مقياساً أساسياً لمدى قدرة الممَتحن على معالجة الأمور والتعامل معها أو العكس. 

واصل حديثك واستمر فيه 

التكلم بأريحية هو شعار رئيس مجلس إدارة شركة "تيك ماهيندرا"، السيد أتوال كونوار حين إجراء محادثات العمل، حيث يتيح القائد كونوار لكل مرشح توجيه دفة المحادثة في إطار تناول أفضل هوايته المفضلة وأهم ما يثير اهتمامه وانتباهه والتي يراها السيد أتوال كونوار خير مرشد لحجم الشغف ومدى القدرة على بناء وتطوير المهارات الذاتية داخل هذا الشخص الخاضع لاختبارات العمل. 

المصدر

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق