×

سيث جودين.. صاحب مشروع عصر المعلومات المطلق

سيث جودين صاحب مشروع عصر المعلومات المطلق

يشتهر رجل الأعمال الأمريكي "سيث جودين" بأنه صاحب مشروع عصر المعلومات المطلق، بالإضافة إلى أنه كاتب ناجح؛ حيث حققت كتبه الـ 17 نجاحًا كبيرًا في الولايات المتحدة والعالم، وهي تتناول مختلف جوانب التسويق والإعلان والمخاطر التجارية وأساليب القيادة الناجحة للشركات. وأسس واحدة من أولى شركات التسويق المباشر عبر الإنترنت "Yoyodyne" التي تميزت بأفكارها الثورية حول كيفية وصول الشركات إلى الجماهير المستهدفة، وكانت شركات رائدة مثل فولفو ومايكروسوفت وسوني ميوزيك من أبرز عملائها.

هؤلاء أقوى 10 رؤساء تنفيذيين في العالم

ولد جودين في 10 يوليو من عام 1960 في ولاية نيويورك الأمريكية، وحصل على درجة البكالوريوس في علوم الحاسب والفلسفة من جامعة تافتس في عام 1979، وأكمل دراسته العليا في جامعة ستانفورد ليحصل على درجة الماجستير في إدارة الأعمال.

كانت وظيفته الأولى في عام 1983 كمدير علامة تجارية في شركة سبينكير سوفت وير "Spinnaker Software"، وانضم إلى الشركة أثناء فترة دراسته لماجستير إدارة الأعمال.

وفي عام 1986، ترك وظيفته في سبينكير وأسس شركته الخاصة تحت اسم سيث جودين برودكشن "Seth Godin Productions" بمدخراته التي تبلغ 20,000 دولار، وعمل في مجال تغليف الكتب من شقته الصغيرة في نيويورك، ولقد استمرت الشركة بضع سنوات قبل أن يقوم ببيعها لأحد موظفيه.

أطلق جودين شركة "Yoyodyne" في عام 1995، التي كانت تهدف إلى استخدام الأفكار المبتكرة لتعزيز مكانة الشركات في السوق المستهدفة. توسعت الشركة في عام 1996 عندما استثمرت فيها شركة فلاتيرون بارتنرز "Flatiron Partners" مبلغ 4 ملايين دولار أمريكي مقابل الحصول على حصة من الأسهم تقدر بحوالي 20٪.

سرعان ما اكتسبت الشركة شهرة واسعة، وبدأت شركات رائدة في العالم مثل مايكروسوفت، سوني ميوزك، سبرينت، فولفو وغيرها باستخدام خدمات الموقع. ولمع اسم جودين في مجال التسويق، وكان له وجهة نظر فيمايتعلق بإنتهاء سيطرة الشركات على المشترين ولم يعد أمامها سوى تقديم المزيد من الاحترام إلى عملائها المستهدفين، وألا تسمح لنفسها بإقحام إعلاناتها ورسائلها الترويجية من دون أن يسمح الناس بذلك أو من دون أن يطلبونه، وهو مبدأ تحدث عنه الكثير من الخبراء يتمحور حول مصطلح التسويق بالإذن أو التسويق المسموح وهو ما يسمى "Permission Marketing".

كيف تحول فلافيو دا سيلفا من مندوب مبيعات لمالك شركة تضم 440 فرعا؟

وفي عام 1998، باع جودين شركته "Yoyodyne" إلى ياهو مقابل 30 مليون دولار أمريكي بعد أن أصبحت شركة رائدة في تقديم خدمات التسويق للشركات متعددة الجنسيات وأصبح نائب رئيس ياهو للتسويق المسموح وبقي في منصبه حتى عام 2000.

في عام 2000، قام بتأليف كتاب إلكتروني بعنوان "Unleashing the Ideavirus" وهو من أكثر الكتب تحميلاً في العالم، وقام جودين بإتاحة تحميله على الإنترنت بشكل مجاني، ومنذ ذلك الحين تمت ترجمة الكتاب بعشر لغات مختلفة. وتصدر قائمة فورتشن لأفضل 100 كتاب في أمازون بعد أن أصدر كتابه كل المسوقين كاذبون "All Marketers are Liars".

أطلق موقع "Squidoo.com" في عام 2006 وهو موقع مجتمعي يسمح لمستخدميه بإنشاء مدونات لمواضيع مثيرة للاهتمام، حيث يمتلك كل صاحب موهبة أو تخصص صفحة خاصة به في مجاله، يكتب فيها كما يشاء ويحصل على أموال من بيع خدماته ومنتجاته، وسرعان ما أصبح واحداً من أكثر 500 موقع ويب زيارة في العالم.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق