You are here

×

ما هي أضرار القهوة؟

تعد القهوة العربية من أكثر المشروبات الشهيرة التي ارتبطت بصداقة قوية بالناس

حيث لا يستطيع الكثير منهم الناس نهارهم دون كوب من القهوة،

فهم يعتبرونها عاملاً يساعدهم على الحيوية و النشاط الذي يأتي مع كل فنجان قهوة صباحا

لذا يشكل غيابها عنهم يسبب لهم صداعاً أو مزاجاً سيئاً .

تعد القهوة العربية من أكثر المشروبات الشهيرة التي ارتبطت بصداقة قوية بالناس؛ حيث لا يستطيع الكثير منهم الناس نهارهم دون كوب من القهوة، فهم يعتبرونها عاملاً يساعدهم على الحيوية والنشاط الذي يأتي مع كل فنجان قهوة صباحا، لذا يشكِّل غيابها عنهم صداعاً ومزاجاً سيئاً.

مكونات القهوة

ومن المعروف أن القهوة تعدّ من بذور البن المحمّصة، وينمو البنّ في أكثر من 70 دولة، ويتمّ إنتاج ثمار البنّ التي تحتوي على حبوب القهوة عن طريق عدّة أنواع من الشجيرات دائمة الخضرة وتحتوي القهوة على الكافيين وهو مادّة كيمائيّة منبّهة للقلب والدّماغ؛ حيث يقوم بتسريع القلب وزيادة النشاط الذهني، ويزيد أيضاً من إفراز العصارة المعديّة، ويزيد من إدرار البول.

أضرار الشاي الأخضر

فوائد القهوة

وعلى رغم أن هناك العديد من  الفوائد العديدة التي تعود على الجسم من تناول القهوة حيث تساعد على تحسين اليقظة وتقليل خطر الاصابة بالسكري والسرطانات ومرض باركينسون والزهايمر والاكتئاب و تليف الكبد و حصوات المرارة، إلا أن هناك ايضا العديد من الأسباب التي تجعلنا نتجنبها،  لذا دعونا في هذه السطور نعرفكم على الوجه الاخر للقهوة، خاصة لمن يستهلكون منها ما هو زائد عن الحد المسموح لهم يومياً:

أضرار القهوة

قد يؤدي استهلاكك للقهوة بكميات كبيرة وعلى المدى البعيد في زيادة فرص إصابتك بالعديد من الأمراض منها:

- يرتبط استهلاك القهوة الزائد مع زيادة فرص الاصابة بقرحة المعدة، إذ إن تأثير القهوة الحمضي على بطانة المعدة قد يؤدي إلى ضعفها وجعلها اكثر عرضة للإصابة ببكتيريا Helicobacter pylori المسببة للقرحة.

-يؤدّي تناول القهوة بكثرة إلى الادمان والهلوسة والكثير من  الاضطرابات النفسية.

علاج التهاب الأعصاب للرجال وأسبابه

- يعاني المصابون بالسكّري من ارتفاع في مستوى السكر في الدم إثر تناولهم القهوة بشكل منتظم.

- Cafestol وقهويول، اثنان من المواد الكيميائية في القهوة، التي تزيد من الدهون ومستوى الكوليسترول في الدم على الرغم من تصفية القهوة ولكنها تظل غير آمنة . 

- استهلاك الكثير من القهوة، وخصوصا في المساء، يزعج النوم المنتظم. وسوف تجد نفسك مستيقظا لفترات طويلة من الليل أو تستيقظ باستمرار في منتصف الليل لأن مكونات القهوة لا تزال تعمل في جسمك.

- تناول القهوة بكميّات كبيرة أثناء الحمل قد يؤدّي إلى ولادة أطفال مصابين بعيوبٍ خلقيّة إضافة إلى قلة الخصوبة أيضا.

 تصلّب الشرايين

- شرب فنجان واحد من القهوة الأجنبيّة مع الطعام ينقص امتصاص الحديد.

- من الممكن أن تشكّل القهوة عامل توتّرٍ شديدٍ بالنّسبة للجسم؛ حيث يؤدّي إلى رفع مستويات الكافيين في الدم المنخفض خلال الليل مما يتسبّب في تصلّب الشرايين.

- تساهم المكونات التي تحويها القهوة وخاصة الكافيين في تهيج الامعاء الدقيقة وزيادة أعراض القولون العصبي من تشنجات في البطن ومشاكل متناوبة ما بين الاسهال والامساك

- تناول القهوة قد يزيد من حموضة المعدة، وارتخاء العضلة العاصرة المريئية السفلى مما قد يسبب حرقة المعدة نتيجة للارتجاع المعدي المريئي.

تعرف على أسباب القولون العصبي وكيفية الوقاية منه

 هشاشة العظام  والتجاعيد

- يمكن  أن تسبب هشاشة العظام حيث من الممكن أن تحفز الجسم على إفراز الكالسيوم في البول إذ إن فقدان الكالسيوم اللازم لبناء العظام يسبب انخفاض في كثافة العظام و يمكن أن يؤدي ذلك إلى هشاشة العظام .

- يمكن أن تسبب التجاعيد فعلى الرغم من أنها تحتوي على مواد مضادة للأكسدة  لكن الإفراط في شربها يمكن أن يؤدي للتجاعيد في الجلد  ويرجع السبب في ذلك إلى أنها تتسبب في إدرار البول و شرب كميات كبيرة منها يمكن أن يتسبب في الجفاف .

-الزيادة في الوزن :

حيث إن الكافيين الموجود بها يتسبب في تقلبات في مستوى السكر في الدم والارتفاع المفاجئ في نسبة السكر في الدم يسبب الرغبة في تناول الحلويات وزيادة الشهية مما يؤدي لزيادة الوزن .

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق