You are here

×

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي شخصية «مجلة الرجل»: لم أحلم حتى باليقظة أن أكون رئيساً للجمهورية

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي شخصية «مجلة الرجل»: لم أحلم حتى باليقظة أن أكون رئيساً للجمهورية

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي شخصية «مجلة الرجل»: لم أحلم حتى باليقظة أن أكون رئيساً للجمهورية

وصف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي علاقة مصر بالسعودية بـ "الاستراتيجية المستقرة" وواضاف بأن "أمن المنطقة مرتبط بهما، والقيادة السعودية مدركة لذلك جيدا، وتعمل عليه"، موضحا بان "المنطقة العربية تمر في ظروف صعبة"، مشددا على ضرورة أن "نتحرك بشكل أكثر فاعلية وأكثر تفهما لهذا الواقع". معتبرا ان محاولات الفتنة والايقاع بين مصر والسعودية لن تنجح "لا أعتقد أن أي محاولة للإساءة ستفلح"، واصفاً علاقتة بالقيادة السعودية والملك سلمان خاصة بالـ "طيبة جداً، والتفاهم محترم جداً، ولن يستطيع أحد أن يبث فرقة أو يؤثر على التفاهم بين المملكة وبين مصر". 

 رئيس الحكومة اللبناني المستقيل سعد الحريري: لبنان رئة العرب .. وانا اريد ان احمي هذه الرئة

ويكشف السيسي الذي اختارته مجلة الرجل ليكون وجه عددها الجديد الذي يتناول فيه جوانب من حياته الشخصية وأبرز محطات سيرته السياسية بأن "دعم الاشقاء في الخليج هو أحد أسباب تجاوزنا لأزمتنا وتغلبنا عليها رغم كل الجهود السلبية التي تهدف لعرقلة المسيرة".

ويصف الارهاب الذي يضرب غير عاصمة عربية وغربية بانه "تحديا خطيرا ويحتاج إلى جهد كبير للغاية وجهد مشترك وإرادة حقيقية" ولفت بأن الوضع في مصر بهذا الخصوص تحسن بشكل كبير واضاف بأن "الاستقرار في مصر تحقق بالمقارنة بما كانت عليه الأوضاع في الماضي، لست أنا الوحيد الذي أقول ذلك، فأي شخص يتابع الوضع في مصر يمكنه أن يرى ذلك".

ويعبر السيسي عن رؤيته بأن القضاء النهائي على الارهاب يحتاج الى عوامل اخرى غير المواجهة الأمنية والعسكرية " الموضوع يحتاج كذلك لتنمية حقيقية" وأردف قائلا  بان"تحقيق السلام في منطقتنا من شأنه أن ينزع عن الإرهاب إحدى الذرائع التي لطالما استغلها، وأن الوقت قد حان لمعالجة شاملة لقضية العرب المركزية وهي القضية الفلسطينية، على أساس إقامة الدولة الفلسطينية على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية".

وفي الشأن الداخلي يعتبر السيسي أن "تثبيت الدولة المصرية وإحباط محاولات سقوطها" على رأس أولوياته، وهو يعقد الامال على وعي الشباب المصري، لكنه يستدرك بالقول بأن الشباب "يحتاج لفرصة ويجب على القيادة السياسية توفيرها لهم"، ويؤكد أن برنامج تأهيل الشباب ستظهر نتائجه قريبا"، مضيفاً "عمري ما بزعل من الشباب المصري اللي بيختلفوا معايا عشان البلد، دول ولادي، حد يزعل من ولاده".
وعلى المستوى الشخصي يؤكد السيسي بأنه لم يحلم في يوم من الايام بأن يصبح رئيسا لمصر"أنا لم أحلم في احلام اليقظة أبدا أن أكون رئيس جمهورية.. ولكن كان نفسي أن أكون ضابطا طيارا ". 

رئيس وزراء البحرين يكشف لـ«الرجل» ما يميز دول منطقة الخليج (إنفوجراف)

اما عن الشخصيات التي تاثر بها السيسي فيذكر بالمقام الاول شخصية الزعيم جمال عبد الناصر، كاشفا انه بكى كثيراً يوم وفاته، ولم يخف اعجابه بالعسكرية الشديدة للمشير محمد عبدالحليم أبو غزالة، وزير الدفاع الأسبق، والمشير محمد عبد الغني الجمسي، رئيس المخابرات الحربية الأسبق. 
السيسي مواليد يوم 19 نوفمبر 1954، في حي الجمالية بمصر القديمة في القاهرة تزوج من ابنة خالته انتصار عامر بعد تخرجه من الكلية الحربية عام 1977 وانجب منها ثلاثة اولاد ذكور وابنه وحيدة.

درس ماجستر تخصص العلوم العسكرية في كلية القادة والاركان المصرية سنة 1987، وحصل على الماجستير في العلوم العسكرية من كلية القادة والأركان البريطانية عام 1992، كما حاصل على زمالة كلية الحرب العليا من اكاديمية ناصر العسكرية العليا عام 2003، وعلى زمالة كلية الحرب العليا الأمريكية عام 2006. 

رئيس وزراء البحرين يكشف لـ«الرجل» عن العلاقة بين قيادة المملكة وشعبها

وخلال مسيرته في المؤسسة العسكرية تدرج عبد الفتاح السيسي من قائد في سلاح المشاة  قيادة لواء فرقة مشاة ميكانيكي الى قائد للمنطقة الشمالية، ليصل إلى مرتبة مدير المخابرات الحربية الى ان تم تعيينه وزيرا للدفاع وقائداً أعلى للقوات المسلحة المصرية خلفا للمشير محمد حسين طنطاوي.

تدخل السيسي باسم المؤسسة العسكرية تلبية لما عرف بثورة 30 يونيو 2013، المطالبة بالتغيير وعزل الرئيس محمد مرسي، ثم ترشح للانتخابات في 2014 ، وحكم مصر لدورة أولى مدتها 4 سنوات ثم ترشح لدورة ثانية وفاز بها مطلع نيسان الماضي 2018.
يقول السيسي بأن التاريخ سجل الانسانية وبأنه يريد أن يكتب عنه التاريخ بأنه أنقذ بلده وشعبه في ظروف صعبة، لافتا إلي أن الشعب المصري تحرك وكان لابد من التحرك معه.

وداخل العدد الجديد من مجلة الرجل، يمكنك متابعة العديد من الحوارات الخاصة التى اجرتها المجلة مع رجال ألأعمال والمتخصصين، وفي السطور التالية نعرض ملخص لهذه الحوارت، ويمكنكم متابعة الحوار كامل من خلال اقتناء العدد الجديد من المجلة: 

سامر كردي: لهذه الأسباب لا أريد أن أكمل مسيرة أبي

قال رائد الأعمال سامر إبراهيم كردي، رئيس مجلس مجموعة «السنبلة»، إن اختياره للتخصص الذى يعمل به لم يكن بمحض المصادفة، قائلا: "لكن التأثير اتى من الفترة التي التحقت بها للدراسة في السنة التحضيرية في الولايات المتحدة، وكان مستوى متقدما من دراسة اللغة الانجليزية تضمن كثيرا من المواد المتعلقة بإدارة الأعمال، وهذا ما لفت انتباهي إلى هذا القسم، وبالفعل أشعل حماستي، ورغبتي". 

وعن عدم دراسته للطب رغم حصوله على مجموع 99% في الثانوية العامة، تحدث سامر كردي، في رده على سؤال خلال حوار له مع مجلة الرجل: "مع هذه النسبة العلمية المرتفعة، كان من المتوقع دراسة الطب، ولكن مع جلوسي ونقاشي مع أختي وأخي، تبينت أني لا امتلك شغف دراسة الطب، وبالفعل بعد التوجه إلى الولايات المتحدة، اكتشف شغفي في دراسة الأعمال، لذلك كان هذا الخيار".  

6 كتب تعزز روح الابتكار والمبادرة.. أبرزها «مغامرات الأعمال»

وتحدث كردي عن سنواته الجامعية الأخيرة، قال: "كنت كثيرا ما أتردد على الوالد في الشركة، ونجلس جلسات مطولة نناقش العمل، وتلك الفترة كانت بداية دخول الانترنت، لذلك صممت أول موقع الكتروني للشركة، ومع ذلك لم يكن لدي أي خطة للعمل ضمن المجموعة، فدائما كان الهدف العمل ضمن الشركات الاستشارية الكبرى، أو البنوك، حتى صادفت في احدى زيارتي للوالد صديقا له أشار عليّ بالعمل ضمن المجموعة، وبالفعل كانت البداية في عام 1998".

"في حدود 3 آلاف ريال، وبدأت في مجال المبيعات والتسويق، ومن ثم تنقلت على جميع أقسام المجموعة"، هكذا كان رد كردي على سؤال كم كان أول راتب تقاضيته؟.

سمية الناصر تقدم نصائح للرجال على صفحات مجلة «الرجل»

تقول المتخصصة في التطوير الذاتي وبناء العلاقات والتدريب المهني د.سمية الناصر: "إن المرء غالبا ما يضع علاقته مع الآخرين على رأس اولوياته، فيما يهمل العلاقة الأهم وهي علاقته مع ذاته. 

وعرضت الناصر، التى تتمتع بخبرة تزيد على 15 عاماً، في مقابلة مع مجلة "الرجل" عددا من النصائح التي تساعد الرجل على تحسين هذه العلاقة، كما تقدم نصائح ذهبية على كل انسان اخذها في الحسبان، قائلة: "الـ"لايف كوتش" هو المدرب الذي يساعدك في التفكير والشعور بشكل أفضل، عبر أدوات كثيرة. حين يواجه الرجل أزمة عائلية أو خلافاً زوجياً، فإنه في الغالب يرتبك وقد يؤثر هذا في واقعه فيتخذ قرارات خاطئة". 

 نبيل حبايب الضيف الدائم على لوائح أقوى المديرين التنفيذيين.. هذه قصة نجاحه

وحول ردها على إمكانية تقديم المدرب الشخصي حلولا ملموسة لمشكلة ما قد يواجهها المرء، قالت سمية الناصر: "بالتأكيد، على المدرب أن يكون واقعياً جداً ويقدم حلولاً قابلة للتطبيق".

وحول الأسئلة التى توجهها للمتدربين، قالت الـ"لايف كوتش" سمية الناصر: "في البداية، يسأل المدرب الأسئلة التي تساعده في فهم العميل والتعرف اليه والى شخصيته عن كثب. ثم يسأل الأسئلة التي تساعده في فهم المشكلة، تليها تلك التي تساعد العميل في فهم المشكلة، بعدها، يأتي دور الأسئلة التي تساعد العميل في إيجاد الحل، ختاماً يسأل الأسئلة التي تجعل العميل متأكدا من النتيجة أو القرار".

التعليقات

أضف تعليق