You are here

×

4 تنبؤات أطلقها ستيف جوبز عام 1985 غيرت مستقبل القطاع التكنولوجي

4 تنبؤات أطلقها ستيف جوبز عام 1985 غيرت مستقبل القطاع التكنولوجي

4 تنبؤات أطلقها ستيف جوبز عام 1985 غيرت مستقبل القطاع التكنولوجي

في عام 1985 تنبأ ستيف جوبز المؤسس المشارك لشركة آبل للحواسيب بعدة تنبؤات هامة جدا بشأن مستقبل القطاع التكنولوجي، أثبتت الأيام أنه كان محقا بشأنها  لاسيما بعدما تحققت بالفعل وبشكل دقيق.

فيما يلي نسلط الضوء على أربعة تنبؤات أطلقها "جوبز" عام 1985 تطرق فيها إلى مستقبل الإنترنت ومدى سيطرة الحواسيب على تصريف مختلف أمورنا، والمثير أن معظم رؤاه ثبتت صحتها وتحققت على أرض الواقع، وهو ما يؤكد أنه عبقري.

الحواسب ستفيد البشر بشكل كبير

-كان "جوبز" الشاب موقنا هو وفريقه بأنهم يقومون بفعل شيء سيكون له أكبر تأثير في المستقبل، فقد كانت أجهزة الكمبيوتر غير منتشرة بعد.

- تنبأ "جوبز" بذلك عام 1985 عندما كانت تكلفة الحاسوب باهظة ولا يمتلكها الكثير من البشر، وبحلول ذلك العام، كانت "آبل" قد أصدرت أربع نسخ من الحواسب كانت تستخدم بشكل رئيسي في الشركات وللتعليم.

- أوضح "جوبز" أن الحواسب ستفيد البشر بشكل كبير في إعداد وثائق بشكل أسرع وبجودة أعلى وستزيد الإنتاجية وتحرر العمالة من الروتين.

- رغم اقتصار أعمال الحواسب، قال "جوبز" إن استخداماتها ستتوسع في المستقبل وسوف تكون متاحة منزليا من اجل المرح وليس فقط للعمل.

- عام 1984، كان 8% فقط من الأسر الأمريكية تمتلك حواسب في منازلها، وبحلول 2001، أصبحت النسبة 51% ثم قفزت إلى 79% بحلول عام 2015، وفي 2017، أصبحت الأسرة في أمريكا تمتلك حاسوبين في المتوسط.

التواصل بين الشعوب سيكون سهلا عبر الإنترنت والحواسب

- أكد "جوبز" أن الحواسب ستكون مفيدة في المنازل بشكل أكبر في المستقبل لأنها ستستخدم في اتصال البشر ببعضهم البعض.

- أطلق "جوبز" هذه التصريحات قبل أربعة أعوام من ابتكار "تيم برنرز – لي" الشبكة العنكبوتية عام 1989 التي كان لها متصفح مع إتاحة نشر معلومات عليها.

- أصبح التواصل بين الشعوب الآن سهلا عبر الإنترنت والحواسب كما تتجه التكنولوجيا حاليا نحو "إنترنت الأشياء" والأجهزة الذكية والتي يمكن أيصل مردودها الاقتصادي إلى تريليونات الدولارات.

سيكون للحواسب "ماوس"

- لم تعمل الحواسب في 1985 بما يعرف بـ"الفأرة" أو "الماوس"  حيث كان يتم التعامل مع الحواسب بكتابة أوامر وتعليمات بلوحة المفاتيح التقليدية.

- دافع "جوبز" عن استخدام "الماوس" قائلا: "لو أن على قميصك بقعة سأقول لك أن على قميصك بقعة على بعد سنتيمترات إلى أعلى أو أسفل الياقة وإلى اليسار، أما بالماوس، يمكن الإشارة إلى البقعة ببساطة".

- أكد "جوبز" على أن "الماوس" ستكون أسرع وأعلى كفاءة في الاستخدام وسوف تقلص الوقت وتعزز جودة الحواسب.

تنافس الشركات على تطوير البرمجيات واحتكارها

- تنبأ "جوبز" بأن عددا قليلا من شركات تصنيع معدات الحواسب ستحتكر هذه الصناعة بينما ستتنافس العديد على تطوير البرمجيات مشيرا إلى الكثير من الابتكار والإبداع من جانب شركات عدة في البرامج والتطبيقات.

- لم يتحقق تنبؤ "جوبز" سريعا بعد 1985، حيث أن الحكومة الأمريكية رفعت دعاوى قضائية ضد "بيل جيتس" – المؤسس الشريك لـ"مايكروسوفت" – عام 1998 بتهمة احتكار صناعة البرمجيات.

- حكم القضاء الفيدرالي عام 2000 بأن "مايكروسوفت" مارست سلوكيات مناهضة للتنافسية، ولكن في عصرنا الحالي، هناك العديد والعديد من الشركات حول العالم التي تطور برمجيات وأنظمة تشغيل مختلفة.

-أحد المهام التي حملها "جوبز" على عاتقه وقرر أن يقوم بها هي أن يحول "آبل" إلى شركة عملاقة وهو الأمر الذي حققه بالفعل، حيث توقع أن تصير "آبل" شركة تساوي المليارات من الدولارات.

- كان يعرف منذ شبابه بأنه سيظل مرتبط بشركة "آبل" وقد صرح بذلك في ثمانينيات القرن الماضي، وهو الأمر الذي تحقق حتى رحيله العام قبل الماضي.

 

 

 

 

 

 

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق