You are here

×

الكشف عن خطورة الطهي باستخدام الميكروويف !

تعرف على خطورة استخدام الميكروويف في تسخين الطعام على صحة الإنسان

يحمل طهي الطعام وتسخينه في الميكرويف العديد من الجوانب السيّئة والضارّة، وفي هذا السياق حذرت دراسة حديثة من استخدام أفران الميكروويف في تسخين الطعام في الأواني البلاستيكية مؤكدة أن تسخين الطعام فيها يشكل خطورة كبيرة على صحة الإنسان.

كيف تحافظ على صحتك أثناء السفر ؟

ووفقا للدراسة التي أجراها علماء من مستشفى Indira IVF Hospital في نيودلهي بالهند، فإن تسخين الطعام في أواني البلاستيك في الميكروويف خطر على الصحة، حيث "يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم ويزيد من خطر الإصابة بالعقم ومرض السكري والسمنة والسرطان".

وحسب إحصائيات منظمة الصحة العالمية، تؤثر في صحة الناس الذين يستخدمون تلك الأواني مادة EDC الكيميائية المدمرة لعمل الغدد الصماء في الجسم. وبإمكان هذه المادة التأثير في عملية إفراز الجسم لهرمونات معينة تؤثر في مختلف العمليات الحيوية، بما فيها نشاط الجهاز التناسلي والنمو والنوم والتآم الجروح.

تعرف على مخاطر تناول الأسبرين يومياً

وأشار العلماء إلى أن هذه الأواني تفرز خلال عملية التسخين في الميكروويف مواد، 95% منها كيميائية مسرطنة، خاصة مركب بيسفينول-A، الذي بينت مختلف الدراسات العلمية أنه يتميز بسهولة وصوله إلى الدم، ويسبب العقم واضطرابات هرمونية وأوراما خبيثة.

وقد أُجرِيت عدّة دراسات للتحقق من أضرار الميكرويف؛ ففي عام 1989م نُشِرت دراسة في مجلة لانسيت بيّنت أنّ تسخين حليب الاطفال في الميكرويف يحوّل الأحماض الأمينيّة إلى مادّة تُدعى سيس-أيزومرات (بالإنجليزيّة: Cis-isomers)؛ وهي عبارة عن مادة سامة تؤثر على وظائف الكِلى والأعصاب، وفي دراسة أجراها عالم الأغذية السويسري الدكتور هانز أولريش هرتيل على ثمانية متطوّعين؛ شربوا الحليب الخام أو المبستر، والخضروات النيئة، والخضروات المطبوخة بشكل تقليدي، والخضروات المجمدة جميعها بعد تسخينها تماماً بالميكرويف، وأسفرت نتائج الدراسة أنّ تناول الأغذية بعد تسخينها بالميكرويف يؤدّي إلى تأثيرات مُسرطِنة لمجرى الدم؛ حيث أُخِذت عينات دم قبل كلّ وجبة وبعدها، وأجريت عليها الاختبارات اللازمة.
 

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق