You are here

×

مجموعات التخريب في منظومة العمل.. كيف تكتشفهم وتتعامل معهم؟

مجموعات التخريب في منظومة العمل.. كيف تكتشفهم وتتعامل معهم؟

يمكن أن يؤثر الموظف السلبي على الأداء الكامل للمجموعة ويجعل ما يقومون به صعب جداً على عكس ما كان سابقاً

لقد درسنا 1000 مجموعة وحصلنا على معلومات في جميع القطاعات والمناطق الجغرافية لنعرف ما يجعل بعض المجموعات ذات أداء عالي في العمل وما يجعل الآخرين فاشلون

زملاء العمل "السلبيين". هذه الظاهرة ليست جديدة. لكن في الوقت الحالي، يبدو تأثيرها أكبر وأكثر ضررًا. حيث تفضل الشركات العمل الجماعي. وتريد من الفرق أن تكون أكثر تعاونًا وقابلية للتكيف عن أي وقت مضى. ففي الكثير من الشركات والصناعات فقد انتهى زمن اتخاذ القرارات من المديرين وإرسالها لمن هم أقل وذلك بسبب تغير طرق الابتكار وتقاسم المعرفة بين أعضاء الفريق وأطلاق العنان لأفكارهم من خلال العمل المشترك.

ولكن بسبب هذه الظاهرة، فيمكن أن يؤثر الموظف السلبي على الأداء الكامل للمجموعة ويجعل ما يقومون به صعب جداً على عكس ما كان سابقاً.

إطلاع الموظفين على أجور زملائهم «شفافية الأجور».. إيجابيات وسلبيات

وإليك أكثر السلوكيات السلبية والمدمرة التي نراها:

      الطعن فى الظهر / الغيبة ، الانتقاد ، إلقاء اللوم

      النميمة ونشر الشائعات

      الموافقة في العلن، ولكن لا تتم فيما بعد

      إخفاء المعلومات

      زعزعة قيم الآخرين عن قصد

      نشر القلق حول أبسط الأمور (حول المجموعة وأهداف الشركة)

لقد درسنا 1000 مجموعة وحصلنا على معلومات في جميع القطاعات والمناطق الجغرافية لنعرف ما يجعل بعض المجموعات ذات أداء عالي في العمل وما يجعل الآخرين فاشلون. ويدل بحثنا على أن معيار المجموعة ذات الأداء العالى أو فاشلة هو العلاقات في المجموعة. والحقيقة هى أن 70٪ من التباين بين المجموعات الأقل أداءً، والتي نطلق عليها اسم مجموعات التخريب، والمجموعات الأعلى أداءً، يرتبط بمستوى علاقة المجموعة، وليس بعض أو معظم العلاقات ، ولكن كل العلاقات. وهذا ما يتطلبه الأمر بالنسبة لأحد أعضاء المجموعة السلبيين لتدمير مجموعة ذات أداء عالي.

إنفوجراف| معايير اختيار أعضاء مجلس إدارة الشركة أو المؤسسة التجارية

يتضرر أفراد المجموعة السلبية نتيجة:

خلق دراما وإلهاء لا داعي له. حيث انها تطرد القوة والقدرة العقلية والفنية خارج المجموعة. حيث يضيع أفراد الطاقم وقتًا قيّمًا بدلا من للإبداع ، ومواجهة الأخطار ، والتحدث بصراحة عما يدور في أذهانهم.

تآكل "شعار المجموعة". حيث تنتشر العادات الغير صحية والتى تخلق تأثيرا سيئ وغير مرغوب فيه مع الزملاء خارج المجموعة. ووفقا لتحليلنا فالحقيقة هى، أن من المرجح أن ينظر أصحاب العمل إلى الجماعات الموالية له على أنها فعالة ومؤثرة، مقارنة بالمجموعات المخربة. ومن الواضح أن اضطراب المجموعة مرتبط بشكل كبير بشعار المجموعة وتأثيرها.

زعزعة قيم المدير والشركة. وتعتبر سخرية أن تتبنى الشركات قيم ومعايير وعادات، لا يكون فيها بعض العمال الذين لديهم نفس المتطلبات.

تدهور تقاليد الجماعة. حيث تتحول عادات التخريب إلى القاعدة الفعلية للجماعة. ويبدأ أفراد المجموعة بتكرار هذه العادات غير الصحية على النحو الصحيح ، ويعاملون زميلاً سلبياً بعدم احترام.

إذا كنت رئيس لمجموعة فإنك ترغب في التعرف على ما يحدث مع المجموعة بوضوح ، وسوف يكون عليك أيضًا التشبث بعضو المجموعة السلبى حتى المراحل التالية. وبدون الإشارة إلى إنتاجيتهم أو آثارهم أو خبرتهم التقنية أو ذكائهم الغير ناضج، فلا يمكنك تحمل العادات التي تحبط كل شخص في المجموعة.

إنفوجراف| ما هي «الإدارة المؤقتة».. وما الذي تستفيده المؤسسات من الاستعانة بها؟

لكن ما الذي يمكنك فعله إذا كان الشخص السلبى هو ندك؟ فقد أخبرنا العديد من العمال أنهم يشعرون فعلاً بعدم القدرة على تعديل عادات الزملاء. وللحقيقة ، فإن البعض ينتهي به الحال بمغادرة المجموعة أو الشركة بعد أن يكون التأثير لا يطاق بالنسبة لهم.

وإليك 4 خطوات يمكنك بها للتعامل مع زميل عمل سلبى وهي:

حوار محترم وصريح مع الفرد: إذا كنت لا تحاول تجربة هذا ، فأنت متأكد 100٪ من أن الاتصال لن يستمر. ولا يمكنك أن تفترض أن هذا الشخص سوف يستيقظ فجأة ويلاحظ الخطأ في أساليبه، لذا قم بمحاولة جيدة لتقديم تعليقات منتجة. فالنقطة المحورية التى تؤثر على العادات تقع على عاتقك. وقد لا يلاحظ الآخرون التأثير الذي يمارسونه عليك. حيث تشير الأبحاث إلى أن جميع الأشخاص تقريبًا يفتقرون إلى الوعي الذاتي.

ومن الأرجح أن يقدم أفراد من الجماعات الموالية تعليقات مختلفة عن تعليقات المجموعات المخربة، ولذا تصرف كأنك موالى لهم من خلال فتح مناقشة صادقة ومحترمة.

قم بزيادة ترفيهك ، وكن على إطلاع: لا تنزل إلى مستواهم . كن على إستعداد للكفاح أو الهروب. فكلما زادت قدرتك على الاهتمام بنقطة الاتصال الخاصة بأهداف المجموعة ، كلما قلة فرصة أن تكون جاهل بطرق الفوز أو الخسارة مع هذا الند السلبى. كن من يتحكم فى المجموعة وبالطريقة التي تتصرف بها المجموعة. وعليك إقامة علاقات تعاون ومناقشة مفتوحة داخل المجموعة.

كيف يمكن لأصحاب المشاريع زيادة الترويج المحلي لعلامتهم التجارية؟

بالنسبة للمجموعات الموالية ، فمن المرجح أن يُرجع أفراد المجموعة التفاني المرئى إلى حظ أحد الأفراد، وأن يرجعوا أكثر الأعمال الشاقة إلى التوافق فيما بينهم.

التواصل مع رئيسك في العمل: أبلغ رئيسك بأن المجموعة تقوم بترتيب معايير المجموعة والبدء في التعامل مع واحدة من أصعب التصرفات والصراعات. ويجب أن لا تكون هذه الاستشارات خدعة لإقصاء أعضاء المجموعة السلبيين. يجب أن يكون تفاعلًا حقيقيًا وأصيلًا ، حيث يمكن لأفراد المجموعة إدراك وجهات نظر بعضهم البعض ، وتحديد المتطلبات الواضحة للعادات، وبناء المسؤولية.

بالنسبة للمجموعات الموالية ، فمن المرجح أن يكون لدى أفراد المجموعة مجموعة من المعايير والسلوكيات التي تجمعهم معا.

حافظ على نفسك في أي موقف: لا تدع هذه العادات السلبية تؤذي جسدك وعاطفتك. فيمكنك تحديد ما ستتمكن من تحقيقه ، وأن تتخطى ما لا يمكنك عمله، وأن تقوم بالتغيير إذا كان ذلك مهمًا. ربما كنت قد جاهدت لتوسيع العلاقات مع زميلك في العمل ، فأنماط الحياة قصيرة للغاية .

إنفوجراف| 83 ٪ من موظفي الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يشعرون بالإجهاد والتوتر في العمل

أثناء عملك مع زميل سلبي، لا شك فى أنك تستمتع.  ودائماً ما يوفر الألم دافعًا قويًا للتعامل مع المشكلات ودفع الأمور إلى الأمام ، إلا أن الأمثلة المقدمة ليست بسيطة، ولن نقوم بتضليلك: فإعادة بناء العلاقات وخلق سلوك جديد يتطلب قدرا كبيرا من القوة والشجاعة. ومن ناحية أخرى ، فكلما يقترب موعد تسليم العمل ، فأنت عرضة لرؤية التحسينات. فكن حسن النية وستحصل على المكافآت.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق