You are here

×

أهم تقنيات قيادة فريق العمل

فريق العمل

فريق العمل، يعتبر المدير هو الشخص الرئيسي المعني في تحقيق النجاح بإدارة المشاريع وإنجازها، ولكي يستطيع أي مدير النجاح في مهماته سيتوجب عليه جمع فريق عمل متجانس يساعده على تحقيق هذا الهدف. وتشتمل مهام المدير على وضع الرؤى والخطط المستقبلية للمشاريع وتحديد الأهداف التي يجب تحقيقها، كما يتوجب عليه تقديم المساعدة لفريق عمله حتى يتمكنوا من تطبيق هذه الخطط والإلتزام بها، ولهذا يحتاج المدير إلى العديد من المهارات التي تمكنه من تنسيق العمل بين أفراد الفريق وإدارته بشكل جيد لتطبيق الخطط الموضوعة وتحقيق الأهداف المرجوة. ويعد وجود فريق العمل المناسب من أهم العوامل التي تساعد على تحقيق النجاح، ولكي يتمكن المدير من جمع فريق العمل المثالي سيتوجب عليه أن يجد الأشخاص الملائمين لأداء المهام التي ستوكل إليهم.

مميزات فريق العمل الناجح

  • يجب أن يتمتع أعضاء الفريق بقدرات ومهارات فعالة.
  • يجب أن يكون لديهم فكرة واضحة عن الأهداف التي سيقومون بتحقيقها.
  • يجب أن يعملوا بشكل متجانس في سبيل تحقيق الهدف المشترك.
  • يجب أن يتقاسم أعضاء الفريق المسؤوليات أثناء العمل.
  • يجب أن يتمتع أعضاء الفريق بثقة العالية بالنفس.

مهارات إدارة الفريق:

  • التنظيم الإداري: يتوجب على المدراء التمتع بمهارة ضبط ردود الفعل أثناء القيام بتأديب الموظفين، كتوجيه الملاحظات لهم عند استخدامهم لهواتفهم لفترات طويلة من الزمن على سبيل المثال. ويفضل وضع قواعد محددة لتعامل مع الموظفين الذين يقومون بانتهاك قوانين أو سياسات الشركة، ويجب وضع مجموعة من القواعد الواضحة  التي تساعد على اتخاذ الإجراءات اللازمة في حال وجود أي خلل أو أي خرق من قبل أحد الموظفين، كما يتعين على المدير ضبط مسار العمل، والقيام بالتواصل المستمر مع جميع أعضاء الفريق لرصد التقدم الذي يحققونه.
  • تطوير مهارات الفريق: غالباً ما يمتلك أعضاء الفريق قدرات وخبرات مختلفة، وسيجد المدير بعض الأشخاص الذين يحتاجون إلى التدريب حتى يتمكنوا من القيام بالهمام الموكلة لهم، وأخرين يملكون خبرة طويلة ويبحثون عن اكتساب مهارات جديدة. ويعتبر تطوير مهارات الفريق من أهم المسؤوليات الملقاة على عاتق المدير، فإن تمكن من رفع مستوى الفريق الذي يعمل معه فذلك سيؤدي بالضرورة إلى نجاح العمل، ومن أفضل الطرق لتطوير فريق العمل هي عبر إعطاء التغذية الراجعة بشكل منتظم، وبالإضافة إلى تلقي وإعطاء الملاحظات على أداء الفريق بشكل دوري.
  • تحفيز الفريق: يتوجب على المدير معرفة ما يحفز كل عضو من أعضاء الفريق للقيام بعمله على أكمل وجه، وتتنوع الحوافز بحسب رغبة الأشخاص، فالبعض يفضل الحصول على مكافآت مالية، وقد يفضل أخرين تقليل ساعات العمل لهم.
  • التواصل الجيد مع أعضاء الفريق: تعتبر مهارات التواصل من أهم التقنيات التي تساعد على النجاح. ويقوم المدراء بترأس الاجتماعات الدورية أو الطارئة، وغالباً ما تشتمل الاجتماعات على تبادل للأفكار لذلك يجب أن يتقن المدير التعامل مع كافة الشخصيات الموجودة ضمن الفريق، والعمل معها للخروج بأفكار خلاقة، والتمتع بمهارة الاستماع الفعال مما يساعده على اكتشاف المشاكل في وقت مبكر، وتجنب حصول أي سوء تفاهم بين أعضاء الفريق، وبناء شبكة ثقة داخل الفريق.

التعليقات

أضف تعليق