You are here

×

ريد هاستنجز.. قصة نجاح "Netflix"

ريد هاستنجز وقصة نجاح "Netflix"

ريد هاستينغز هو رجل أعمال أمريكي شارك في تأسيس شركة نيتفيكس "Netflix"، وهي خدمة تأجير وسائل الإعلام، والتي توفر وسائل بث عبر الإنترنت متوفرة عند الطلب للمشاهدين في العديد من البلدان في جميع أنحاء العالم. ويشغل ريد أيضاً عضوية مجلس إدارة موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك والعديد من المنظمات غير الربحية.

قائمة أغنى سيدات الأعمال في العالم 2018

ولد ريد هاستنجز في 8 أكتوبر 1960 في بوسطن بولاية ماساتشوستس، وتخرج في عام 1978 من مدرسة باكينجهام براون ونيكولز في كامبريدج. وبعد المدرسة الثانوية، قام ببيع المكانس الكهربائية من الباب إلى الباب لمدة عام تقريباً، وبعد ذلك التحق بجامعة بودين حيث تخصص في الرياضيات وحصل على جائزة Smyth وجائزة هاموند في عامي 1981 و 1983. انضم إلى فيلق السلام لبعض الوقت حيث اختبر روح المخاطرة، وبعد عودته من فيلق السلام التحق بجامعة ستانفورد وتخرج بشهادة الماجستير في علوم الكمبيوتر في عام 1988.

بدأ مسيرته المهنية كمطور برامج في شركة "Adaptive Technology"، حيث تعلم قيمة التركيز من الرئيس التنفيذي للشركة أنذاك أودري ماكلين، ثم غادر في عام 1991 ليؤسس شركته الخاصة "Pure Software" المختصة بمنتجات لاستكشاف الأخطاء البرمجية وبدأت بشكل غير متوقع في النمو بسرعة كبيرة. واجه ريد في هذه الفترة صعوبات كبيرة في إدارة الشركة وطلب من مجلس الإدارة استبداله، إلا أن المجلس رفض طلبه، وبجسب ريد فإن هذا الرفض ساعده على أن يصبح رجل أعمال أفضل.

وفي عام 1996، اندمجت شركته مع "Atria Software"، وفي العام التالي حصلت على شركة "Rational Software"  وتم تعيين هاستينجز في منصب كبير المسؤولين الفنيين في الشركتين، ولكن بسبب البيروقراطية المتزايدة قرر هاستينغز مغادرة الشركة.

سينغ أهلواليا.. كيف تحول اللاجئ الأوغندي لرئيس شركة توظف 3500 شخصا؟

شارك ريد هاستينجز في تأسيس شركة نيتفليكس مع مارك راندولف في عام 1998، ولقد تم تصميم برنامج نيتفليكس كخدمة إعلامية توفر عرضاً ثابتاً للتأجير عن طريق البريد الإلكتروني للعملاء في الولايات المتحدة. وبحلول عام 1998، بدأت الشركة بتلقي طلبات للحصول على أقراص الفيديو الرقمية عبر الإنترنت، وتم السماح للعملاء بإستئجار هذه الأقراص الرقمية لمدة أسبوع، ثم تمكنوا من أن يدفعوا رسوم شهرية محددة لاستئجار عدد غير محدود من أقراص الفيديو الرقمية في عام 1999.

نمت الشركة بسرعة كبيرة على مر السنين، واشتهر هاستينجز باستراتيجيات الإدارة المبتكرة التي نفذها في إدارة نيتفليكس، وقدم عروض عالية بشكل غير عادي للموظفين من أجل جذب أفضل المواهب. وقد استخدم استراتيجيات توسيع قوية ساهمت في توسّع نطاق الشركة من خلال عقد بعض الشراكات مع الاستوديوهات السينمائية والحملات التسويقية التي ركزت على كتالوج الشركة من الأفلام المستقلة والأفلام الوثائقية والأفلام الأخرى التي لا تتوفر بسهولة، وقامت الشركة في عام 2007 بشحن أقراص رقمية لأكثر من 65 مليون مشترك، وفي العام نفسه بدأ ببث الأفلام والعروض التلفزيونية إلى أجهزة الكمبيوتر المحمولة وأجهزة الكمبيوتر الخاصة بالمستخدمين.

انضم إلى مجلس إدارة مايكروسوفت في عام 2007 وبقي في منصبه حتى عام 2012، كما أنه عضو في مجلس إدارة فيس بوك منذ يونيو 2011. تبرع بمليون دولار لشبكة "Beacon Education" لإنشاء مدارس جديدة لكونه من محبي الأعمال التعليمية، كما أنه عضو في شبكة سياسية لرجال الأعمال والمدراء التنفيذيين تدعى "Technology Network".

التعليقات

أضف تعليق