You are here

×

4 آليات فعالة لكسب رضا عملائك في مجال التجارة الإلكترونية

4 طرق تساعدك على كسب رضا عملائك إذا كنت تعمل في مجال التجارة الإلكترونية

من الضروري أن تسأل نفسك عن نوع التسهيلات أو التوجيهات التي قمت بتقديمها لمساعدة زبائنك على التنقل في موقعك الإلكتروني.

في حال لم يكن من الواضح بالنسبة لهم كيفية الوصول إلى الصفحة التي يبحثون عنها، فمن الممكن أن يصاب العملاء بالإحباط ويتجهوا إلى التعامل مع أحد منافسيك.

يجدر التأكيد على أن سهولة التنقل في الموقع الإلكتروني من الأمور التي تلعب دوراً في جذب العملاء وكسب رضاهم في نهاية المطاف.

خدمة العملاء المتميزة والحرص على أن يدرك زبائنك أنك متواجد من أجل تقديم المساعدة لهم من ضمن الأمور التي تلعب دوراً هاماً في كسب رضا العملاء، وتجعل تجربة التسوق ممتعة بالنسبة إليهم.

زبائنك سوف يشعرون بالسعادة والرضا عندما يكون في إمكانهم طلب منتجاتك بسهولة وفعالية وتلقي هذه المنتجات على وجه السرعة، حتى أن وقت تحميل الصفحة يمكن أن يؤثر في إجراء عملية الشراء عبر الإنترنت أو عدم إجرائها

يفضل العديد من الزبائن طلب المنتجات عبر الإنترنت، إلا أنهم بدون شك يكرهون دفع تكاليف الشحن والتوصيل، لكن في حال كان تقديم خدمة الشحن المجاني للزبائن من شأنه أن يؤثر سلباً على هامش ربحك

يجدر التأكيد على أنه عندما تقوم بتلبية طلبات عملائك بسرعة ودقة وفعالية، فإن ذلك يزيد من فرص كسب رضا وولاء العملاء.

عند العمل في مجال التجارة الإلكترونية يكون الهدف الرئيسي لعملك هو جذب انتباه العملاء إلى متجرك الإلكتروني، وحثهم على الضغط على زر الشراء؛ ولذلك فإن مواقع التجارة الإلكترونية تقضي وقتاً طويلاً وتبذل جهداً كبيراً من أجل تحقيق هذين الهدفين المهمين، لكن في الوقت ذاته يوجد مقياس آخر يمكن أن يكون أكثر أهمية لنجاحك على المدى الطويل.

إنفوجراف| ما هو عدد الشركات التجارية في دبي؟

وذلك المقياس هو رضا وسعادة العملاء.. فعلى سبيل المثال: هل ترك العميل موقعك الإلكتروني وهو سعيد؟.. هل حصل على إجابات لأسئلته؟

تجدر الإشارة إلى أن أغلب الأنشطة التجارية لا تجني أرباحها من خلال التدفق المستمر للعملاء الجدد، إلا أنه في حال انتهى العميل من تجربة تسوق على موقعك الإلكتروني وكان لديه لديه شعور إيجابي تجاه عملك والمنتجات التي تقدمها، فإنك في هذه الحالة تكون قد اكتسبت ولاء العميل، ويمكن أن يخبر أصدقاءه بشأن موقعك، ذلك فضلاً عن أن تحويل زبائنك إلى عملاء متكررين هو أمر يوفر لك من تكاليف التسويق، ويساعد على زيادة أرباحك.

ولذلك نعرض لكم فيما يلي مجموعة من الطرق التي يمكن أن تساعدك على إرضاء وإسعاد عملائك وكسب ولائهم:

1. سهولة التنقل في الموقع الإلكتروني:

من المعروف أن لافتات الشوارع والخريطة الموجودة على هاتفك المحمول يمكن أن تساعدك على التنقل في أنحاء مدينة غير مألوفة بالنسبة لك، ولذلك فمن الضروري أن تسأل نفسك عن نوع التسهيلات أو التوجيهات التي قمت بتقديمها لمساعدة زبائنك على التنقل في موقعك الإلكتروني.

فيديو| تجربة العملاء وخدمة العملاء ورعاية العملاء ما الفرق بينهم؟

خاصة وأنه في حال لم يكن من الواضح بالنسبة لهم كيفية الوصول إلى الصفحة التي يبحثون عنها، فمن الممكن أن يصاب العملاء بالإحباط ويتجهوا إلى التعامل مع أحد منافسيك.

ويجدر التأكيد على أن سهولة التنقل في الموقع الإلكتروني من الأمور التي تلعب دوراً في جذب العملاء وكسب رضاهم في نهاية المطاف.

وسواء قررت الاستعانة بمصمم مواقع محترف أو قمت بإنشاء موقع للتجارة الإلكترونية بنفسك باستخدام إحدى المنصات المتاحة أمامك، فمن المهم جداً الحرص على الوضوح والبساطة في تصميم الموقع، وأيضاً أن يكون من السهل تصفح موقعك على الهواتف المحمولة؛ ومن الأفضل أيضاً أن تحاول تجنب إضافة خصائص يمكن أن تتسبب في إبطاء تحميل الموقع.

2. التواصل مع العملاء:

خدمة العملاء المتميزة والحرص على أن يدرك زبائنك أنك متواجد من أجل تقديم المساعدة لهم من ضمن الأمور التي تلعب دوراً هاماً في كسب رضا العملاء، وتجعل تجربة التسوق ممتعة بالنسبة إليهم.

فيديو| كيف تستغل العوامل النفسية في الترويج لمحتوى على مواقع التواصل الاجتماعي ؟

ويمكنك مثلاً أن تضع في عين الاعتبار إضافة رسالة شكر مكتوبة بخط اليد مع كل طلبية؛ ذلك بالإضافة إلى أنه توجد وسائل حديثة تساعدك على التواصل مع الزبائن على المستوى الشخصي والإجابة على أسئلتهم.

3. السرعة:

من المؤكد أن زبائنك سوف يشعرون بالسعادة والرضا عندما يكون في إمكانهم طلب منتجاتك بسهولة وفعالية وتلقي هذه المنتجات على وجه السرعة، حتى أن وقت تحميل الصفحة يمكن أن يؤثر في إجراء عملية الشراء عبر الإنترنت أو عدم إجرائها، بالإضافة إلى أن الوقت الذي تتطلبه عملية نقل المنتجات إلى شاحنة التوصيل يمكن أن يحدث فرقاً كبيراً فيما يتعلق برضا العميل.

«ريادة الأعمال الاجتماعية».. حلول مبتكرة لتحقيق التنمية والارتقاء بالمجتمعات

4. الشحن المجاني:

يفضل العديد من الزبائن طلب المنتجات عبر الإنترنت، إلا أنهم بدون شك يكرهون دفع تكاليف الشحن والتوصيل، لكن في حال كان تقديم خدمة الشحن المجاني للزبائن من شأنه أن يؤثر سلباً على هامش ربحك، فإن تحسين موقع مستودع أو مركز التوزيع الخاص بك بحيث يكون في موقع استراتيجي من شأنه أن يحدث فرقاً كبيراً بالنسبة لعملك، ويجعل عملية شحن وتوصيل المنتجات أسهل.

إنفوجراف| موظف بدوام كامل أم جزئي.. أيهما أفضل لشركتك؟

ويجدر التأكيد على أنه عندما تقوم بتلبية طلبات عملائك بسرعة ودقة وفعالية، فإن ذلك يزيد من فرص كسب رضا وولاء العملاء.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق