You are here

×

ما هي أفضل الأطعمة لتنظيف الشرايين؟

أطعمة تنظف الشرايين..تناولها بكثرة

بدأ كثيرون البحث عن أفضل الأطعمة لتنظيف الشرايين، خاصة وأن انسداد الشرايين أحد العوامل الرئيسية التي ساهمت في أن تصبح نسبة انتشار أمراض القلب والأوعية الدموية منتشرة بشكل كبير جداً ومخيف بين مختلف الفئات العمرية الكبيرة والصغيرة  للبشر .

الشيخوخة.. 5 مخاوف لا يبوح بها الرجل

وتلعب الشرايين دور رئيسي ومحوري في حمل الأكسجين والمغذيات من قلبك إلى باقي الجسم والحفاظ عليها صحية وقوية وخالية من الترسبات أحد الضمانات التي تطيل من عمر الإنسان وتقلل احتمالية الإصابة بالنوبات القلبية والأمراض الأخرى المتعلق بالقلب .

ولأن هناك العديد من الأسباب الصحية التي تؤدي إلى انسداد الشرايين مثل تراكم الدهون والكولسترول وتساهم في إصابة الإنسان بتصلب الشرايين وانخفاض مستوى تدفق الدم عبرها فإن التقرير التالي سوف يحتوي على أفضل الأطعمة لتنظيف الشرايين والتخلص من ترسبات الدهون والكولسترول التي تعيق عملها وتعرضك للإصابة بالنوبات القلبية المفاجئة .

1- البروكلي 

يتصدر البروكلي أفضل الأطعمة لتنظيف الشرايين، حيث يحتوي على البروكلي على كمية رائعة من فيتامين K الذي يمنع تكلس أو تصلب الشرايين وتقلل من نسبة تواجد الكولسترول  الضار في الدم مما يسبب الإصابة بالأمراض القلبية والجلطات .

وبجانب أهميتها في تنظيف الشرايين يعد البروكلي من العناصر الغذائية التي تنظم ضغط الدم وتقلل من الإجهاد وهو ما يساهم في منع تراكم المواد الضارة والدهون داخل الشرايين وذلك بسبب تكون البروكلي من نسبة عالية من الألياف الغذائية  .

2- الشاي الأخضر

تعد مادة الكاتيكين النباتية والتي تعمل كمادة مضادة للأكسدة وتمنع امتصاص  الكولسترول أثناء عملية الهضم هي كلمة السر في أهمية الشاي الأخضر لتنظيف الشرايين والحفاظ عليها قوية وصحية .

وينصح الأطباء بتناول كمية يومية تتراوح ما بين كوب أو كوبين  من الشاي الأخضر لتحسين مستويات الدهون في الدم وانخفاض فرص انسداد الشرايين وتعزيز قدرة الجسم على حرق الدهون بشكل أسرع من خلال تقوية عملية الأيض .

قريباً في دبي ..ماسحات ضوئية للكشف عن الأمراض في 7 دقائق

3- بذور الكتان

لم تغب بذور الكتان عن قائمة أفضل الأطعمة لتنظيف الشرايين، حيث تعد من أغنى المصادر التي تحتوي على حمض الفا لينوليك الذي يعد النظير النباتي لأحماض أومغا -3 الدهنية المفيدة المتواجدة في الأسماك ولعل أبرز المميزات الطبية لحمض الفا لينوليك (ALA) هي فاعليته الكبيرة في التقليل من  ضغط الدم والالتهابات والمحافظة على الشرايين قوية وخالية من الترسبات وهو ما يؤدي إلى تحسين صحة القلب والأوعية الدموية والحد من عوامل الخطر للسكتات الدماغية والنوبات القلبية .

4- السبانخ

تعد السبانخ منجم من الفوائد بالنسبة لصحة الإنسان بشكل عام وصحة القلب والشرايين بشكل خاص فهي غنية  بأكسيد النيتريك الذي يمنع تقلصات الشرايين وتجلط الدم ويقلل من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية.

كما أثبتت الأبحاث الطبية في عام 2015 بأن استهلاك السبانخ لـ 7 أيام بشكل متواصل يقلل من احتمالية الإصابة بمرض تصلب الشرايين وذلك بسبب احتواء السبانخ على فيتامينات C و A التي تمنع الكولسترول الضار من الترسب على الجدران الشرايين ويقلل من خطر الإصابة بمرض تصلب الشرايين  والتي تقي من الكولسترول ومرض ارتفاع وضغط الدم.

يعد تناول ½ كوب من السبانخ يومياً على الأقل سواء بإضافته بجانب السلطة أو العصائر والوجبات الرئيسية هي الكمية المثالية للحصول على فوائد السبانخ الرائعة .

كيف يصبح التشاؤم وسيلة لتحقيق الأهداف ؟!

5- الرمان

يعتر الرمان من أهم الفواكة الغنية بمضادات الأكسدة التي تمنع تصلب الشرايين وتقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ولعل تحفيزها الجسم إنتاج أكسيد النيتريك الذي يدعم تدفق الدم ويحافظ على الشرايين مفتوحة وقوية ويمنع من تراكم الدهون داخلها هو أبرز الخائص الطبية الرائعة للرمان .

ولقد توصلت دراسة أجريت في عام 2014  ونشرت في مجلة Clinical Nutrition الطبية بأن المرضى الذين يعانون من مرض انسداد الشريان السباتي الذين شربوا عصير الرمان بانتظام ولمدة ثلاث سنوات تمتعوا بشرايين أكثر صح وضغط دم منضبط كما تناقصت نسبة تواجد الكولسترول الضار داخل أجسادهم بنسبة ملحوظة .

بينما أظهرت دراسة أخرى نشرت في عام 2013 أن تناول الرومان بشكل يومي بانتظام يعمل على تقليل فرص تكون الالتهابات والإصابة بمرض تصلب الشرايين مستقبلاً.

هل تريد النجاح ؟.. عليك معرفة هذه الحقائق النفسية

ويجب أن تستهلك ما يقدر بثمرة واحدة أو اثنين من الرمان يومياً بجانب شرب كوب من عصير الرمان الطازج حتى تحصل على 100% من فوائد الرمان العلاجية .

6- التوت البري

جاء التوت البحري ضمن أفضل الأطعمة لتنظيف الشرايين، حيث يحتوي على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة التي تقوي من قوة عضلة القلب وتقلل من مستوى الكوليسترول الضار في مقابل رفع نسبة النوع المفيد منه ويحتوي كوب واحد على عصير التوت البري الطازج على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة أكثر من أي نوع اَخر من عصائر الفاكهة باستثناء العنب الأحمر أو الأسود .

و يجب شرب 2 حصص من عصير التوت البري العضوي والطازج 100 ٪ يومياً لتعزيز الصحة العامة ومنع الإصابة  بأمراض القلب.

7- الأفوكادو

هي ثمار غنية بالدهون الصحية والمغذيات الهامة الأخرى التي تعزز نسبة الكوليسترول الجيد في الدم وتقلل من الكوليسترول الضار وهو ما يمنع من انسداد الشرايين .

وأظهرت دراسة أجريت عام  1996 ونشرت في  أرشيف البحوث الطبية الأمريكية أن الأحماض الدهنية عالية الاَحادية المتواجدة في أي  نظام غذائي صحي يحتوي على الكثير من  الفواكه  يعمل على تحسين نسبة الدهون الصحية داخل الجسم وخاصة  بالنسبة  لمرضى الكوليسترول .

لماذا نحتاج إلى النوم؟.. «غسل المخ أحد الأسباب»

وبجانب الدهون الصحية يعمل  فيتامين (ه) على منع أي فرص لتراكم  الكوليسترول داخل الشرايين كما يقوم  حامض الفوليك في الأفوكادو على التقليل من مستويات الهوموسيستين الضارة في الدم ومن ناحية أخرى يعمل البوتاسيوم على التقليل من ضغط الدم

وتناول ½ ثمرة الأفوكادو في اليوم تعد الكمية المناسبة للحصول على فوائد تلك الثمار .

8- نبات الهليون

يمنع هذا الطعام بشكل طبيعي تخثر الدم ويخفض ضغط الدم ويقاوم الأصابة بأمراض القلب بسبب تواجد فيتامين B و خاصة B6  الذي يقلل من الهموسيستين هو عبارة عن حمض أميني متعلق بمرض القلب

تقلل الفيتامينات B و خاصة فيتامين B6  من الهموسيستين وهو عبارة عن حمض أميني متعلق بمرض القلب   ولقد نشرت دراسة في عام 2005  أن زيادة مستويات الهوموسيستين يزيد من خطر حدوث الجلطات الدموية في الدم والشرايين في الأوردة 

ويكمن سر تقليل الهليون من مستوى  الهوموسيستين في ارتفاع محتوى هذه النباتات من حمض الفوليك والفيتامينات B6 و B12 كما يؤمن تناول الهليون زيادة إنتاج الجلوتاثيون  وهو مضاد للأكسدة يمنع الالتهاب وينظف الشرايين من المواد الضارة التي تتسبب في انسدادها .

بينما يعمل فيتامين K في الهليون على منع تصلب الشريان  بشكل قوي وفعال ويمنع الكالسيوم  من الترسب على بطانات الشرايين .

ما هي فائدة الشعور بالجوع؟

9- الكركم

تعتبر مادة الكركمين المتواجدة في الكركم هي المادة السحرية التي تلعب دور البطولة في مكافحة منع تكون الالتهابات ودعم وتقوية عضلة القلب بالإضافة إلى تعزيز صحة الأوعية الدموية ومنع تعرضها للضرر عن طريق الحد من انسداد الشرايين وذلك لأنها تعمل على التقليل من  مستويات الكوليسترول الضار  .

ولقد  أظهرت نتائج دراسة  نشرت في المجلة الدولية لعلم الأمراض السريرية والتجريبية  عام 2015 أن الكركم يمنع بشكل قاطع انسداد الشرايين ويعزز صحة القلب كما صنف  الباحثون الكركم على أنه أحد المواد الرئيسية الت تعمل على حماية الشريان التاجي من التعرض لأي أضرار .

وللحصول على الجرعة المثالية يجب شرب كوب من الحليب مع ملعقة صغيرة من الكركم مرة أو مرتين يومياً كما يمكنك أيضاً تناول مكملات الكركمين  بجرعات تتراوح بين  400 إلى 600 مجم  3 مرات يومياً بعد استشارة الطبيب .

انسي الحميات الغذائية.. طبق يمتص السعرات الحرارية الزائدة من طعامك (فيديو)

10-التفاح

التفاح غني بنوع معين من الألياف وهي البكتين  الذي يخفض الكولسترول السيئ في مجرى الدم عن طريق تحسين وظيفة الأمعاء في الامتصاص وهذا ما يجعل الكبد في صحة جيدة ويجعل الدورة الدموية قوية .

كما أن تواجد الفلافونيدات بكثرة في التفاح وهي مضادات طبيعية للأكسدة يعمل على انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب وغيرها من الأمراض القلبية الوعائية وبجانب كل تلك الفوائد يحتوي التفاح على نسبة عالية من المغنيسيوم والبوتاسيوم وهو الأمر الذي يساعد على  التحكم في ضغط الدم .

وتناول ثمرة واحدة من التفاح يومياً هي الجرعة المناسبة للحصول على فوائد التفاح الرائعة .

11- الثوم

هو من أهم الأطعمة التي تحافظ على صح القلب وتمنع  انسداد الشرايين وأمراض القلب والأوعية  ويقلل من الكولسترول الضار في الجسم ويعمل على تعزيز الدورة الدموية ويمنع تصلب الشريان الأورطي ويوسع الأوعية الدموية

ووفقاً لدراسة نشرت عام 2016  في مجلة التغذية الأمريكية فإن الثوم المعتق لفترة زمنية يقلل من حجم اللويحات التاجية في حالة المتلازمة الأيضية.

لماذا نشعر بالعطش وما هي كمية المياه المناسبة لتناولها يومياً؟

ويجب عليك تناول 1-2 فصوص من الثوم كل صباح على معدة خاوية  وإضافتها إلى اليخنات والحساء و صلصة السلطة  وجميع أنواع الأطباق إن استطعت .

12- بذور الشيا

 استخدمت بذور الشيا تقليديا في الثقافات المايا والازتيك وذلك لأنها تمتلك عدد لا يحصى من الفوائد الصحية فهي أعلى المصادر النباتية احتواء على الأحماض الدهنية أوميغا 3 وهي غنية بالألياف مما يجعلها مثاليا للحد من الكولسترول الضار وتنظيم ضغط الدم وتنظيف الشرايين  .

ويمكنك تنازل بذور الشيا بطرق عديدة مثل رش البذور الجافة على دقيق الشوفان والزبادي  أو إضافتها إلى السلطات بجانب إضافتها لعجين الخبز والحلويات والعصائر .

ويجب عليك الحرص جيداً على شرب الكثير من المياه عند تناول بذور الشيا لأنها قد تشعرك بالعطش بشكل ملحوظ .

المصدر 

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق