You are here

×

تعرف على المؤثرين الخمسة في قطاع الاتصالات السعودي

الدكتور خالد بن حسين البياري

أحمد عبدالسلام عبدالرحمن

الامير نايف بن سلطان بن محمد بن سعود الكبير

فادي قعوار

فؤاد حلاوي

تاريخ قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة، حافل بالمنجزات، بدءاً من إنشاء مديرية البرق والبريد والهاتف، في عهد المغفور له الملك عبد العزيز عام 1345،وانتهاء بوزارة معنية بالاتصالات وتقنية المعلومات. وقد أولت الدولة الأطر التنظيمية والتشريعية اهتمامها، فأعيدت هيكلة القطاع، وأنشئت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، وصدر نظام خاص بالاتصالات.

ويجري، حالياً، إقرار نظام التعاملات الإلكترونية الذي يوفر الإطار القانوني للتعاملات الإلكترونية، ويضفي الثقة على التوقيع الرقمي، ويحفظ حقوق الأطراف المتعاملة إلكترونياً، وكذلك يجري إقرار نظام جرائم الحاسب الآلي والإنترنت الذي يحفظ خصوصية المستخدم، ويعاقب على إساءة الاستخدام. وفي السياق نفسه، واستمراراً في إجراءات تحرير القطاع والتوسع في المنافسة، وإيجاد مناخ يتّسم بالوضوح والعدالة والشفافية والصدق؛ فُتح سوق الهاتف الجوال، وأصدرت أول رخصة لمشغل إضافي فازت بها شركة اتحاد اتصالات "موبايلي"، مع رخصة لمشغل الجيل الثالث.

وكان الإقبال شديداً على الاكتتاب في هذه الفرصة الاستثمارية، وأصدرت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات تقرير أداء الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة بنهاية الربع الأول لعام 2017.

واشتمل على بيان عن خدمات الاتصالات المتنقلة، وخدمات الاتصالات الثابتة، وخدمات النطاق العريض، وخدمات الإنترنت، حيث بلغ عدد الاشتراكات في خدمات الاتصالات المتنقلة نحو 44.5 مليون اشتراك في نهاية الربع الأول لعام 2017، حيث بلغت نسبة الاشتراكات المسبقة الدفع 80%، وبذلك تكون نسبة الانتشار لخدمات الاتصالات المتنقلة بيبن السكان نحو 140%.

واستمرت نسبة انتشار الإنترنت في ارتفاعها بمعدلات عالية، خلال السنوات الماضية، حيث ارتفعت من نحو 47 % عام 2011، إلى 74.88%، في نهاية الربع الأول لعام 2017، حيث يقدر عدد مستخدمي الإنترنت في المملكة حالياً بــ 24 مليونا.

في هذا العدد سنقوم باختيار الخمسة المؤثرين في قطاع الشركات المشغلة لقطاع الاتصالات، على ان نتناول الخمسة المؤثرين عن فئة نظم وتقنية الاتصالات في الاعداد القادمة، على اعتبار ان هناك خلطاً يحدث لدى البعض بين مقدمي خدمات تقنية الاتصالات والبنى التحتية ونظم التشغيل، وبين الشركات المشغلة لخدمات الاتصالات والبيانات.

 الرئيس التنفيذي لشركة الاتصالات السعودية

الدكتور خالد بن حسين البياري، هو الرئيس التنفيذي لشركة الاتصالات السعودية. انضمّإلى الشركة في مايو 2013، نائباً أعلى لرئيس المجموعة للتقنية والعمليات في الشركة،ومن ثم عيّن بمنصب الرئيس التنفيذي للعمليات لمدة اربعة اشهر، قبل ان يعين رئيساً تنفيذياً للشركة،فضلاًعن توليه منصب رئيس مجلس إدارة الشركة للحلول المتقدمة، ومنصب نائب رئيس مجلس إدارة شركة الاتصالات السعودية "VIVA " الكويت، ومنصب نائب رئيس مجلس إدارة ( OTLأوجيه للاتصالات المحدودة)، وعضوية مجالس الإدارة لكل من شركة Turk Telecom ، وشركةAvea.

شغل د. بياري قبل انضمامه إلى شركة الاتصالات السعودية، منصب نائب الرئيس الأول والمدير العام لشركة الإلكترونيات المتقدمة،AEC ، كما عمل أستاذاً محاضراً لنظم الاتصالات في قسم الهندسة الكهربائية بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن.

مهنياً، نشط د. بياري، عبر عضوياته في عدد من المنظمات المهنية، والمحاضرات التي قدمها، والأبحاث التي نشرها في مجال نظم الاتصالات والمعلومات. كما سبق له أن حاضر في مناسبات عدة،عن إدارة التقنية، والابتكار، وأمور تتعلق بقطاع تقنية المعلومات والاتصالات. وانتُخب لدورتين رئيساً للقسم السعودي لمعهد مهندسي الكهرباء والإلكترونياتIEEE..

حصل بياري على الدكتوراه في الهندسة الكهربائية من جامعة جنوب كاليفورنيا USC ، في مدينة لوس أنجيلوس في الولايات المتحدة عام 1990، ودرجتي البكالوريوس والماجستير في الهندسة الكهربائية من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن عامي 1983، و 1985. 

الرئيس التنفيذي لشركة اتحاد اتصالات "موبايلي"

اختير أحمد عبدالسلام عبدالرحمن، رئيساً تنفيذياً لـ "موبايلي"، حيث يتمتع بخبرة تتجاوز 24 عاماً في قطاعي الاتصالات وتقنية المعلومات، منها سنوات عدة، رئيساً تنفيذياً لشركات اتصالات قادها بنجاح للنمو والتوسع.في مايو عام 2011، شغل المهندس أحمد عبد السلام منصب العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة غلوبال تيليكوم هولدينغ  Global Telecom - Holdingالمدرجة في بورصتي القاهرة ولندن، فضلاً عن منصب نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة فمبلكوم Vimplecomلآسيا وإفريقيا والمدرجة في بورصة ناسداك.

وانتُدب من 2009 وحتى 2011 من مجموعة أوراسكوم، ليكون رئيساً تنفيذياً لشركةBanglalink للاتصالات، حقق خلالها نجاحاً تمثل في تحول وتسارع كبير لنمو الشركة.قاد عبد السلام غلوبال تيليكوم هولدينغ للنجاح والتوسع في الأسواق السبعة الموجودةفيها والمنتشرة في ثلاث قارات. كما شغل عضوية مجلس إدارة الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات في مصر منذ مايو 2015 وحتى انضمامه رئيساً تنفيذياً لموبايلي. 

في مرحلة سابقة،بين عامي 1998 و2008، أسهم عبد السلام في إطلاق خدمات شركة موبينيل، كما شغل مناصب عدة، في الإدارة العليا للشركة في القسم التجاري، لينتقل بعدها لمجموعة أوراسكوم.وبدأ مسيرته المهنية في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات شركة IBM بين عامي 1993 و1996.وبين عامي 1996 و1998 قاد عبد السلام، فريق عمل لإطلاق المشغل الثالث لتقديم خدمات الإنترنت في مصر.

عبد السلام حاصل على بكالوريوس هندسة الاتصالات من جامعة القاهرة عام 1992، وجائزة تخطيط الاتصالات من الاتحاد الدولي للاتصالات (ITU) بسويسرا. وحصل على شهادة البرنامج التنفيذي الدولي من جامعة INSEAD لإدارة الأعمال في سنغافورة وفرنسا.

رئيس مجلس إدارة شركة "زين" السعودية 

يرأس الامير نايف بن سلطان بن محمد بن سعود الكبير، مجلس إدارة شركة زين السعودية، وهورجل أعمال متمرس، وعضو في مجلس إدارة شركة المراعي، وشركة اسمنت اليمامة، وشركة الفارابي للبتروكيماويات، ومؤسسة المشاريع والمقاولات الفنية، ومؤسسة أشبال العرب للمقاولات. ويحمل الأمير نايف شهادة البكالوريوس في إدارة الأعمال (تخصص التسويق) من جامعة الملك سعود عام 1997.

عمل الامير نايف على إعادة هيكلة شركة زين وتحويلها من شركة خاسرة إلى رابحة، ويعود تأسسها شركة مساهمة سعودية في 2008، وأدرجت في العام نفسه،في سوق الأسهم السعودية، وتقدم جميع خدمات الاتصالات المتنقلة في المملكة، ويبلغ رأس مالها الحالي 5.837 مليار ريال. وحققت "زين" انجازات غير مسبوقة في صناعة الاتصالات، حيث شهدت تاريخياً، تحولات وتغيرات تكنولوجية هائلة. وشركة "زين"، هي ثالثة شركاتالاتصالات للهاتف المحمول في السعودية. 

الرئيس التنفيذي لشركة ليبارا السعودية

فادي قعوار هو الرئيس التنفيذي لشركة اتحاد الجوراء (ليبارا السعودية) التي تقدم خدمات اتصالات متنقلة متكاملة، يجمع قعوار الذي يحمل ماجستير في إدارة الأعمال من "هارفرد" بين خبرته في مجال الاتصالات التجارية والاستراتيجيات المالية والتمويلية، والموائمة بين التكنولوجيا وخبراته الادارية لتحقيق الاهداف، متخصص في تحليل ظروف السوق، ووضع استراتيجيات الشركات على المدى القصير والطويل.

تنقل في عدة مناصب ضمن شركة موبايلي حتى وصل الى منصب نائب الرئيس لاستراتيجيات التمويل في العام 2011، قادماً اليها من هيئة تنظيم قطاع الاتصالات في الاردن التي كان يشغل موقع رئيسها التنفيذي في العام 2011.

تشمل خدمات الشركة التي يتراسها قعوار، الخدمات الصوتية والرسائل النصية بالإضافة إلى خدمات البيانات، وتسعى لأن تكون خياراً اولاً لسكان المملكة من ذوي الدخل المتوسط والمحدود، انطلاقا مما يراه رئيسها بان خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات في السعودية ستشهد نمواً سريعا في الفترة القادمة خصوصا في خدمات البيانات والتي ستنمو بنسبة تصل إلى ما يقارب 40% من إجمالي الخدمات الحالية.
وترى الشركة بان سوق الاتصالات في المملكة من أكبر الأسواق العربية، وبه العديد من الفرص الواعدة في ظل النمو المتزايد على الطلب للمنتجات المتنوعة.

تعمل الشركة على تأمين خدمات ذات جودة عالية بتكلفة منخفضة وترى ان هذه التوليفة هي المفتاح الذي يفهم احتياجات عملائها.
و تعتبر شركة ليبارا مشغل شبكة اتصالات افتراض  (MVNO)، أي أن الشركة لا تملك الشبكة وإنما تقوم بعقد اتفاقيات مع شركات الاتصالات المتواجدة حالياً لاستخدام شبكتها، وتقديم خدمات ليبارا كشركة اتصالات مستقلة، وهي شريكة في الشبكات مع شركة «موبايلي» .

الرئيس التنفيذي لشركة فيرجن موبايل السعودية

يقود السيد فؤاد حلاوي  مهام الرئيس التنفيذي لشركة فيرجن موبايل في المملكة العربية السعودية يتمتّع حلاوي بخبرة أكثر من 15 عاماً في الإدارة التنفيذية بمجال الاتصالات في أوروبا، وأستراليا والولايات المتحدة الأميركية، حيث نجح في إطلاق عدة شركات جديدة لمشغّلي شبكة الجوال الافتراضية.وشغل قبل ذلك مدير عام لمجموعة لايكا موبايل أستراليا.

ويسعى حلاوي من خلال مهام عمله في السعودية إلى الوصول الى 3 ملايين عميل يستفيد من خدمات شركة فيرجن، وتقديم المزيد من الأساليب في عرض خدمة العملاء ويركز الرئيس التنفيذي لفيرجن على التغيرات العالمية في قطاع الاتصالات وذلك بتوفير خدمات متميزة تناسب اسلوب حياة الشباب السعودي الجديد، مواكبين توجهات المملكة لمستقبل يتميز بخلق أفكار تساهم بمزيد من الابتكار والنجاح، لينعكس ذلك على نمو عدد العملاء بالمملكة.

وعقب تعينه في منصبه قال حلاوي“فيرجن موبايل هي علامة تجارية رائعة، ويسرّني للغاية ترؤّس الشركة في المملكة العربية السعودية، حيث سوق الاتصالات مزدهر وذو إمكانات نمو ممتازةوأردف قائلاً: “أتطلّع قدماً للعمل مع الفريق لتنفيذ خطة النمو التي نتّبعها خاصة وأنّ مهمّتنا تقوم على تحسين خدمات الجوال لعملائنا في كافة أنحاء المملكة مؤكدا أن  فيرجن موبايل ملتزمة بدعم المملكة لتحقيق أهداف رؤية 2030 وستركز الشركة على مجالين محددين: تقديم فرص عمل أفضل للمواطن السعودي، وتحسين وتعزيز معايير التقنية في البلاد.

جدير بالذكر أنّ فيرجن موبايل بدأت عملياتها التجارية في أكتوبر 2014، مما جعل منها شركة الاتصالات التي تتمتع بأسرع معدلات نمو في دول مجلس التعاون الخليجي وفاز تحالف فيرجن موبايل مع شركة الاتصالات السعودية برخصة مُشغل شبكة الجوال الافتراضية من هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات وإلى جانب تحالف فيرجين موبايل , تشاركت اتحاد اتصالات (موبايلي) .

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق