You are here

×

إعرف حقوقك.. إن حصلت معك هذه الأمور فالخطوط الجوية تدين لك بالمال !

رحلتك مزعجة

تعويضات مالية يحق لك الحصول عليها من الخطوط الجوية

قاعدة الثلاث ساعات

عندما تتبرع بمقعدك

لحقائب المفقودة أو المتأخرة

تأجيل أو إلغاء الرحلة

لا تتنازل عن حقوقك

اطلع على كل حقوقك من الموقع الالكتروني الخاص بالشركة

كل شخص يسافر كثيراً أو بمعدل أقل إختبر تجربة أو بضع تجارب غير«ممتعة» مع الخطوط الجوية التي يعتمدها. 

رحلتك تم تأجيلها، الرحلة لم تصل الى وجهتك وفق الموعد المحدد، حقائبك ضاعت كلها جميعها أمور يمكنها أن تحدث مع أي شخص كان. ولكن هذه الحوادث لا يجب أن تمر مرور الكرام لانه يحق لك الحصول على تعويض مالي. 

المشكلة الأساسية هنا هو أن المسافر عادة لا يعرف أنه يحق له الحصول على تعويضات، بل يتحمل «تذمر» العاملين في الخطوط الجوية حين يلح مثلاً عليهم أنه يريد حقائبه بأسرع وقت ممكن أو حين يتذمر من إلغاء رحلة. 

في الواقع التعويضات هذه تختلف من منطقة لأخرى، لذلك سنحاول الحديث عن تلك العامة وعن تلك الخاصة بمناطق معينة ولكن وبشكل عام وبما ان الخطوط الجوية عضو عضو في منظمة الطيران الدولية فهي خاضعة لقوانينها والتي تؤكد حق المسافر بتعويض مالي. 

شاهد| قرب إنجاز «عين دبي» أكبر عجلة ترفيهية بالعالم

قاعدة الثلاث ساعات 

إن حطت الطائرة في أي مكان لاي من ثلاث ساعات خلال الرحلات الطويلة ما يعني تأخر موعد الوصول فان هذا يعني أنه يحق لك بتعويض مالي. القاعدة هذه تنطبق على جميع الخطوط الجوية في أوروبا فقط. للرحلات الطويلة يحق لك بتعويض قدره ٧٠٠ دولار أما للرحلات القصيرة فيحق لك بتعويض قدره ٤٠٠ دولار تقريباً. 

عندما تتبرع بمقعدك 

أحياناً عندما تكون الرحلات محجوزة بالكامل يقوم  أحد الركاب بالتبرع بمقعده بحكم أنه يمكنه أن ياخذ الرحلة التالية وذلك لمساعدة شخص ما لا يمكنه التأخر. رغم ان التبرع هذا يدل على كرم وشخصية لطيفة للغاية ولكن في الواقع على الخطوط الجوية عدم الاكتفاء بشكرك على نبلك بل منحك التعويض المالي الذي تستحقه. مثلاً الخطوط الجوية المتحدة تمنح المتطوعين سنويا ١٠ الف دولار. ولكن المبلغ الذي ستحصل عليه يرتبط المفاوضات التي ستقوم بها وبمدى حاجة الشخص الاخر للمقعد. 

الحقائب المفقودة أو المتأخرة 

في الواقع جميع الخطوط الجوية من دون إستثناء حتى العربية منها ملزمة بدفع تعويض مالي. كل ما عليك فعله هو الدخول الى موقع الخطوط الجوية التي تعتمدها وستجد بنداً يتحدث عن هذه النقطة بالذات. 
تعويض آخر عليك عدم نسيانه وهو إن قمت بحجز تذكرة سفرك باستخدام بطاقة إئتمان فانت وبشكل تلقائي تكون قد حصلت على «تأمين» من نوع ما على حقائبك. قيمة التعويض تختلف من شركة لاخرى ولكن بالمطلق يمكنك الحصول على ٥٠٠ دولار في حال تأخرت الحقائب لاكثر من ٣ ساعات. 

أما في حال تم فقدان الحقيبة ولم تتمكن الخطوط الجوية من العثور عليها فان معظم الخطوط تنتظر لـ ٢١ يوماً قبل التعويض. في هذه الحالة يحق لك بتعويض قدره ٣٠٠٠ الاف دولار. البعض قد يطالب الخطوط الجوية بتعويض قيمة ما كان داخل الحقيبة، ولكن هناك الكثير من العراقيل التي تضعها الشركات لانه عليك إثبات وجودها في الحقيبة، ومن دون الحقيبة لا يمكنك اثبات ذلك على الاطلاق. 
ولكن التشدد هذا لا ينطبق على بعض الخطوط الجوية فمثلا الخطوط المتحدة تدفع ١٥٠٠ دولار كتعويض مالي عن الحقيبة في حال لم يتم العثور عليها بعد ثلاثة ايام من دون أن تطرح أي سؤال. ولكن بشكل عام القوانين تسمح للشخص بتعويض يصل لحدود الـ ٣٠٠٠ دولار في حال فقدت الخطوط الجوية حقيبتك. 

رحلة للإستجمام في الينابيع الحارة بولاية أركنساس الأمريكية.. لا تفوتها

تأجيل أو إلغاء الرحلة 

التعويض هذا ينطبق على كل الخطوط الجوية. وفق القانون الدولي الخاص بالنقل الجوي فانه التأخر لاكثر من ١٥ دقيقاً يصنف كـ «تأخير للرحلة الجوية» ويصنف كخطير قانونياً في حال تجاوز الساعتين. الخطوط الجوية العربية ملزمة بهذا القانون خصوصاً وأنها عضو في منظمة الطيران الدولية لذلك لا تتجاهل حقوقك. 

لا يحق لك بالمطالبة بتعويض مالي حين يرتبط التأخير أو الالغاء بعوامل مناخية او بمشاكل خاصة بحركة الطيران، أو باي سبب يهدد سلامة الطائرة والمسافرين. بعض الخطوط تقدم تعويضات بسيطة في حال كان التأخير لهذه الأسباب وتكون على شكل إعادة الحجز للمسافر على متن رحلة أخرى.. وهو ليس بتعويض ان فكرتم بالامر. في حال كانت الخطوط الجوية خاضعة لقوانين الاتحاد الاوروبي فانه يحق لكم بتعويضات مالية تترواح بين ٢٥٠ يورو الى ٦٠٠ يورو. وإذا كان مبلغ الرحلة المعوض أعلى من الرحلة الملغاة فإن الناقل الجوي لا يحق له مطالبة المسافر بالفارق ، في حين إذا كان أقل فأنه مطالب بتعويض الفارق للمسافر.

رحلتك مزعجة 

هناك ملايين الأمور التي يمكنها أن تجعل تجربتك سيئة بكل المعايير، ولكن الخطوط الجوية لن تتبرع وتبلغك بانها ستعوض عليك مادياً.. وهي أصلاً غير ملزمة قانونياً بالتعويض. ولكن ما عليك معرفته هو أن الخطوط الجوية هي جزء من قطاع خدماتي وعليه إن لم توفر للزبائن ما يرضيهم فهم لن يسافروا على متنها مجدداً. وفي عصر مواقع التواصل والمواقع السياحية التي تعتمد على تقييمات المسافرين فإن الشركات باتت تحسب الف حساب للزبون. لذلك لا ضرر في المطالبة بالتعويض خصوصاً إن كان الإزعاج الذي كان من نصيبك بسبب إهمال من قبلهم أو قلة إحتراف الطاقم. يحق لك بالمطالبة ولكن لا سبيل لمعرفة ما إن كانوا سيدفعون ام لا.

شاهد| أفضل١٠ أماكن سياحية في موسكو

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق