You are here

×

أمل جديد لمرضى " الأمعاء الالتهابي " من الامارات

الرجل-دبي:

داء الأمعاء الالتهابي (IBD) هو عبارة عن مجموعة من الأمراض المزمنة التي تؤثر في الجهاز الهضمي للجسم البشري. وبشكل أساسي، يعدّ كلٌّ من داء كرون والتهاب القولون التقرحي الشكلان الأكثر شيوعًا لداء الأمعاء الالتهابي والذي يتسم بوجود التهاب مزمن في الأمعاء مما يتسبب في أعراض مثل النزف المستقيمي، والتشنجات البطنية، والإسهال، وفقدان الوزن وهو ما يؤثر في الوظائف اليومية للبشر الطبيعيين. وفي المراحل الأولية، يمكن أن تتكرر هذه الأعراض على فترات طويلة وغالبًا ما يكون هذا هو السبب في تجاهل المرضى لها.

ولذلك يشجع الدكتور عدنان أبو حمور، رئيس مركز أبو حمور الطبي، على الاكتشاف المبكر للأعراض ويوصي باتباع خطوات بسيطة يمكن أن تساعد المرضى على التعايش مع المرض والحياة بشكل طبيعي. يقول الدكتور عدنان أبو حمور: "تعتبر الأعراض مثل فقدان الشهية، وخروج دم مع البراز، والإسهال، والتقرحات وفقدان الوزن من المؤشرات المبكرة على داء الأمعاء الالتهابي. ويمكن أن يساعد التشخيص المبكر للمرض في السيطرة عليه ومنعه من التفاقم.

وفي المقابل، إذا تأخر التشخيص والعلاج فقد لا يمكن إصلاح الضرر الذي وقع بالفعل. ولكن يمكن للمرضى أن يعيشوا حياتهم بشكل طبيعي من خلال اتباع خطة إدارة فردية تتضمن العلاج الدقيق، وتغيير نمط الحياة، والتغذية المتوازنة." الخطوات المقترحة هي كما يلي:

1. لا تتجاهل ما لديك من أعراض بل حددها واستشر طبيبك. 2. تقبّل حالتك، فسوف يساعدك ذلك في إدارة المرض والتحكم فيه. 3. تمتع بنظام غذائي متوازن مع تحكم سليم في الكميات وشرب الكثير من السوائل، وتناول وجبات صغيرة متكررة بدلاً من الوجبات الكبيرة. 4. التمرين المنتظم والنوم جيدًا. 5. تجنب المواد التي قد تزيد الالتهاب مثل التدخين والكحول. 6. احصل على معلومات عن الحالة وبادر إلى توعية أسرتك بها أيضاً. ويضيف الدكتور عدنان أبو حمور قائلاً "عادة ما نقابل مرضى في مراحل متقدمة من داء الأمعاء الالتهابي ويكونون قد تجاهلوا الأعراض بسبب قلة الوعي. وبعضهم يعاني من تراجع الثقة، بل وحتى الاكتئاب، ولا يعرفون كيفية التعامل مع الأعراض." الدكتور عدنان أبو حمور هو من كبار أطباء الجهاز الهضمي والكبد في الإمارات العربية المتحدة وكان له دور بارز في إنشاء مركز أبو حمور الطبي والذي يتخصص في طب الجهاز الهضمي والأمراض الباطنة. ويعتبر داء الأمعاء الالتهابي أحد الحالات الأساسية التي يعالجها المركز.

التعليقات

أضف تعليق