You are here

×

مفهوم القيادة والإدارة في الأعمال التجارية

مفهوم القيادة والإدارة في الأعمال التجارية

تعتبر كل من القيادة والإدارة وظيفتين أساسيتين في مجال الأعمال التجارية، وتتمثل القياد بالأفراد المشاركين في تحقيق التوازن بين المصالح المختلفة بين المدراء والموظفين وأصحاب المصلحة الآخرين في قطاع الأعمال.

ومن جهة أخرى، تعرّف الإدارة على أنها تنظيم وتنسيق مختلف الموارد الإقتصادية في الأعمال التجارية، ويمكن للقادة أن يكونوا مدراء ولكن لا يستطيع المدراء أن يكونوا قادة.

جيمي اوليفر يخسر 150 مليون دولار!.. والسبب «توظيف الأقارب والأصدقاء»!

وتتجلى القيادة التنظيمية في صاحب العمل أو المدراء التنفيذيين للشركة، وينظر إلى المالكين على أنهم قادة لأنهم يبدأون أعمالاً جديدة تقوم على فكرة أو رؤية. ويعد أصحاب العمل هم المسؤولون عن التعامل مع جميع جوانب إنشاء المشروع التجاري بغض النظر عن العقبات التي قد تواجههم.

ويتحلى أصحاب الأعمال التجارية بالصفات والمهارات والخبرات التجارية التي تمكنهم من إنجاز مشاريعهم وتحقيق النجاح بها ومنها الحماسة والقيادة الأخلاقية والجرأة والثقة بالنفس والقدرة التنافسية، كما تتضمن السمات القيادية التنظيمية صفات مثل الصراحة والنضج والقدرة على توجيه فريق العمل والتعاطف، وترتبط هذه الصفات والميزات مع بعضها البعض لتشكيل هيكل تنظيمي للأعمال التجارية التي يقوم بها صاحب العمل.

وفي أغلب الأحيان، تمتلك الشركات ذات القيادة القوية فهماً أفضل لأهدافها وغاياتها، وفي حين أن معظم الشركات تهدف لتحقيق الربح فإن بعضها الآخر قد يمتلك أهدافاً أخرى بحسب مجال الأعمال التي تعمل به. ويجب على القادة أن يساهموا بشكل فعّال في تحقيق هذه الأهداف والغايات، وأن يساعدوا في إعادة الشركة على مسارها الصحيح إذا بدأت الأعمال تفقد طريقها لتحقيق الأهداف. 

هل تريد بناء شبكة إجتماعية ناجحة؟.. 3 ضروريات لابد أن تتبعها

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق