You are here

×

الإدارة ليست سهلة.. إليك المهام الأساسية للمدير الناجح

المهام الأساسية للمدراء

كانت مهام المدير تقتصر على كونه حلقة الوصل بين مالك الشركة والموظفين فيها، ولكن مع التطور الإقتصادي الهائل في وقتنا الحالي توسعت مهامه لتشمل على العديد من القضايا مثل تعيين الموظفين وعزلهم وتحديد نوعية العمل وأسلوب الشركة وحل المشاكل وايجاد البدائل وغيرها الكثير.

وفي هذا السياق أيضاً، يعد تحقيق النجاح في عالم الأعمال من خلال تلبية احتياجات المستخدم عبر التخطيط المستمر وتنفيذ الحلول الذكية من أهم مهام المدير المنتج.

 ولذلك يجب أن يكون المدير على إطلاع دائم بمستجدات السوق وتعقيدات الإنتاج وكيفية تحقيق النجاح وخاصةً في الشركات الناشئة التي تحتاج إلى عمل دؤوب للإنطلاق في عالم الأعمال على أسس ثابتة.

 

ويقسم المدراء إلى ثلاثة أنواع:

 

  • الإدارة العليا: ويشغل فيها الأشخاص أرفع المناصب الإدراية المركزية في الشركة أو يقومون بإدارة فروع الشركة أو المؤسسة التجارية في العالم، وتتلخص مهامهم بالتخطيط واتخاذ القرارات الإستراتيجية.
  • الإدارة الوسطى: وتتضمن مداراء الإدارات والخدمات في المؤسسة التجارية أو فروعها، وهم يقومون بتطبيق القرارت المركزية للشركة والإشراف على فرق العمل الموجودة في الشركة.
  • الإدارة الدنيا: وتشتمل على المشرفين العامين والإدارات الصغيرة داخل الشركة، وهم المسؤولين عن تنفيذ القرارات ولديهم السيطرة المباشرة على سير الأعمال وتفاصيل تنفيذ المهام من قبل باقي الموظفين.

 

ومن أهم المهام التي يقوم بها المدير:

 

اختيار الموظفين الأكفاء

يعتمد المدير الناجح على فريق عمل يمتلك العديد من المهارات التي تعطيه القدرة على القيام بالعمل على أكمل وجه، لذلك يقوم المدير باختيار وفرز المواهب التي سيقوم بالاعتماد عليها لتحقيق الأهداف.

إدارة الأداء

تشتمل هذه المهمة على توضيح وتحديد الأهداف والتوقعات، إلى جانب التدريب ومراقبة الموظفين وقياس مدى نجاحهم في العمل، بالإضافة إلى معالجة مشاكل الأداء وتوفير التغذية الراجعة والتدريب وتطوير مهارات فريق العمل.

تطوير مهارات الفريق

يقوم المدراء بالعمل على رفع مستوى الإنتاج من خلال تطوير مهارات فريق العمل لديهم، وتعد أحد أهم مميزات المدير الناجح الذي يعرف كيف يقوم بتحفيز الموظفين لتطوير مهاراتهم والخروج بأفكار مبدعة تسهم في زيادة إنتاجية الشركة.

التواصل الفعال

يجب على المدير القيام بالتواصل الفعال مع جهات الإتصال الداخلية والخارجية بالنيابة عن المؤسسة بشكل عام.

 لذلك يجب أن يتمتع المدير بمهارات التواصل الضرورية ليكون صلة الوصل بين أصحاب العمل والموظفين والعملاء على حد سواء، إلى جانب القيام بالعمليات التفاوضية داخل الشركة أو خارجها.

إدارة الموارد وتحسين عمليات الإنتاج

يقوم المدراء بإدارة الموارد سواءٌ المالية أو البشرية للتأكد من أن أفضل الأشخاص يقومون بالعمل المناسب من دون الإسراف في النفقات أو تبديد الموارد الأمر الذي يؤثر على سير العمليات الإنتاجية وتحسين الجودة، كما يقومون بإجراء التعديلات وتقديم البدائل والحلول المناسبة للمشاكل والعقبات التي تظهر أثناء السعي لتحقيق الأهداف.

وضع الخطط والاستراتيجيات والأهداف

يقوم المدراء بتحديد الاتجاه العام للشركة عبر وضع الأهداف القصيرة المدى والطويلة الأجل والتي تشتمل على الرؤية والرسالة والاستراتيجية، بالإضافة إلى التأكد من أن الشركة تسير في الاتجاه الصحيح من خلال قياس النتائج ومقارنتها مع الأهداف.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق