You are here

×

بول ألين.. شارك في مايكروسوفت ودفعه مرضه للاستثمار في المنظمات الخيرية

بول ألين

شارك بول ألين في تأسيس شركة مايكروسوفت إلى جانب بيل غيتس، ويعتبر من أشهر رجال الأعمال والمستثمرين الأمريكيين. عاني ألين من مرض السرطان لفترة طويلة الأمر الذي جعله يبدأ بالاستثمار في المنظمات غير الربحية في مجال الصحة والعلوم. 

لويس رينو.. تاريخ نجاح مؤسس شركة رينو للسيارات

ولد بول ألين في 21 يناير 1953 في مدينة سياتل الأمريكية، ساعده والداه وأخته في تطوير مجموعة واسعة من الأعمال التجارية في مجال المتاحف والمعارض والحفلات الموسيقية. وبدأ يظهر اهتماماً في العلوم إجمالاً، وعلوم الكمبيوتر خاصةً في سن مبكرة، والتقى ألين بشريكه بيل غيتس في مدرسة لاكيزيد الخاصة، وكان كلاهما من عشاق الكمبيوتر وبدأوا في تطوير مهارات البرمجة الخاصة. 

ماكس ليفشين.. كيف غير رجل الاعمال الأمريكي وجه العالم ؟

حصل ألين على قبول جامعي في ولاية واشنطن إلا أنه توقف عن دراسته بعد عامين من أجل العمل في هانيويل في بوسطن كمبرمج، كما أقنع صديقه بيل غيتس بالإنسحاب من الجامعة للعمل على مجموعة من المشاريع المبتكرة. وفي عام 1975، بدأ ألين وغيتس بالتسويق لمترجم لغات البرمجة الأساسية في الحاسب، وتعاونا على تأسيس شركة مايكروسوفت في ألباكركي بنيو ميكسيكو، وكان ألين من أختار اسم مايكروسوفت للشركة.

وفي عام 1980، أبرمت الشركة صفقة لشراء نظام التشغيل السريع الذي ابتكره تيم باترسون الذي يعمل في شركة سياتل للكمبيوتر، وقد أدت هذه الصفقة إلى قيام الشركة بتطوير نظام تشغيل الأقراص والذي تم تسليمه لشركة "IBM" للحواسيب، وقد حققت الشركة من خلال هذه الصفقة نجاحاً كبيراً وجاءت بإيرادات عالية لكلا المؤسيين. 

من هو هيروشي ميكيتاني ؟.. مؤسس شركة راكوتين

اكتشف ألين إصابته بمرض السرطان في عام 1982 واضطر إلى الإبتعاد عن عالم الأعمال بسبب ظروفه الصحية السيئة، واستقال من منصبه في مجلس إدارة مايكروسوفت في عام 2000، ولكنه بقي مستشاراً للإستراتيجيات العليا للمديريين التنفيذيين للشركة.

وأسس ألين في عام 1986 مؤسسة بول جي ألين للنهوض بالصحة والخدمات الإنسانية والتي ساهمت في تطوير العلم والتكنولوجيا. وتقدم المؤسسة 30 مليون دولار أمريكي سنوياً كمنح للعديد من المشاريع الإنسانية والعلمية المختلفة. وفي عام 1993، اشترى ألين 80% من شركة "Ticketmaster" من خلال الإستثمار فيها بحوالي 243 مليون دولار أمريكي، وانتقلت الشركة بقيادته إلى عالم الإنترنت في عام 1995 من خلال تقديم قاعدة بيانات قابلة للبحث.

اشترى ألين فريق سياتل سي هوكس في عام 1996، ومن ثم اشترى فريق بورتلاند ترايل بليزرز بمبلغ 70 مليون دولار أمريكي، وبحلول عام 2010 بلغت قيمة نادي بورتلاند ترايل بليزرز حوالي 356 مليون دولار أمريكي وحصل على المرتبة 14 في الدوري الأمريكي للمحترفين.

أنشأ مركز فاي ألين للفنون البصرية في جامعة واشنطن في عام 2003 وتبرع بمبلغ 14 مليون دولار أمريكي لإنشاء مركز بول ألين لعلوم الكمبيوتر والهندسة، كما تبرع بمبالغ كبيرة من المال إلى كلية الطب بجامعة واشنطن على مدى سنوات طويلة. أعلن بول ألين في عام 2011 عن إطلاق أول نظام للنقل الفضائي الخاص تحت اسم أنظمة ستراتولونش "Stratolaunch Systems" وهو مشروع إطلاق مداري لطائرة نفاثة مزدوجة الجسم وتحمل صاروخاً إلى علو شاهق.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق