You are here

×

روبن لي.. تعرف علي قصة نجاح أغني رجل في الصين

روبن لي رجل أعمال صيني

يعتبر وربن لي من أبرز رواد الأعمال في مجال الإنترنت حيث أنه شارك في تأسيس محرك البحث الصيني بايدو، ويعد أغنى رجل أعمال في الصين على الإطلاق، ويحتل المرتبة 119 من بين أغنى رجال الأعمال في العالم بثروة تقدر بحوالي 14.7 مليار دولار أمريكي وفقاً لتقرير فوربس وهورون غلوبال ريتش لعام 2014، كما يشغل روبن عضوية المؤتمر الإستشاري السياسي للشعب الصيني. 

هل تعرف الفرق بين المدير والقائد في العمل ؟

يشغل روبن منصب الرئيس التنفيذي لشركة بايدو منذ يناير 2004، وقد تم إدراج الشركة في بورصة ناسداك في 5 أغسطس 2005. علاوةً على ذلك، دخل لي قائمة العلماء الآسيويين في مايو عام 2001. وفي 29 أغسطس 2014، تم تعيين روبن لي من قبل الأمين العام للأمم المتحدة أنذاك بان كي مون كرئيس مشارك للفريق الإستشاري المستقل المعني بثورة البيانات من أجل التنمية المستدامة. 

شريكة النجاح.. تلك هي الكتب التي غيرت حياة الشخصيات الأنجح عالميا !

حياته الشخصية

ولد روبن لي في 17 نوفمير من عام 1968 في يانغتشوان بالصين حيث قضى معظم طفولته، وكان والديه يعملان في أحد مصانع الأدوية. التحق بجامعة بكين لدراسة إدارة المعلومات وحصل على درجة البكالوريوس فيها بخريف عام 1991، ومن ثم قرر إكمال دراساته العليا في جامعة بوفالو التابعة لولاية نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية، وحاز على درجة الماجستير في علوم الحاسب الآلي عام 1994، ولكنه انسحب قبل أن يكمل دراسة الدكتوراه. 

تعرف علي 4 خطوات تساعدك على تحقيق أهدافك

مسيرته المهنية

بدأ روبن لي حياته المهنية عام 1994 في شركة "IDD" لخدمات المعلومات حيث كان يعمل على تطوير طبعة على الإنترنت لصحيفة وول ستريت جورنال، كما كان يعمل على تحسين خوارزمية محرك البحث الخاص به. وفي عام 1996، طور لي ترتيب خوارزمية لصفحة محرك بحث تحت اسم رانكديكس، وحاز على شهادة براءة الإختراع الأمريكية، وقد استلهمت شركة جوجل الكثير من رانكدكس، كما طور روبن محرك البحث بايدن بالإرتكاز على هذه الخوارزمية، وتوقف عن العمل في شركة "IDD" عام 1997.

وبعد ذلك، انضم لي إلى شركة إنفوسيك وعمل فيها بين عامي 1997 و1999. وفي عام 2000، قام بتأسيس شركة بايدو إلى جانب اريك شو، وأصبح رئيس الشركة في أغسطس 2004، وبعد عام واحد فقط دخلت الشركة في بورصة ناسداك حيث ارتفع سعر أسهم بايدو بنسبة 350%. وفي عام 2010، أصبح بايدو محرك البحث الأكثر استخداماً في الصين وتضاعفت إيرادات الشركة التي تضم حوالي 10 آلاف موظفاً بشكل كبير.

الجوائز والتكريمات

حصل روبن لي في عام 1998 على جائزة جورج ثورن عن كتابه الحرب الإقتصادية في وادي السيليكون، كما حصل على جائزة الشباب الآسيوي كأحد أبرز رجال الأعمال الصينيين لعام 2005. وأخيراً، حاز على جائزة أفضل قائد إقتصادي في عام 2006 من قبل مجلة ويكلي بيزنس الأمريكية.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق