You are here

×

كيف تحافظ الرياضة على شباب الدماغ

كيف تحافظ الرياضة على شباب الدماغ

أثبتت العديد من الدراسات والبحوث العملية والطبية أهمية ممارسة الرياضة للحفاظ على صحة الجسم في مختلف المراحل العمرية، ولقد قام الباحثون مؤخراً بدراسة تأثير الرياضة على الدماغ وأهميتها في الحفاظ على شبابه رغم التقدم في السن.

وبحسب دراسة جديدة قامت بها جامعتي كولومبيا وميامي فإن الرياضة تساعد في الحفاظ على شباب الدماغ حتى أثناء التقدم بالسن، وقام الباحثون خلال الدراسة بمراقبة عادات ممارسة الرياضة لدى الأشخاص الذين تجاوزت أعمارهم الأربعين، كما قاموا باختبار قدراتهم المعرفية على مدى خمس سنوات.

وفي هذا السياق، من المعروف أن بعض المهارات العقلية تبدأ بالتراجع في سن الثلاثين، إلا أن المشاركين في الدراسة ممن يقومون بممارسة التمارين الرياضية المعتدلة إلى المكثفة مثل الجري والسباحة فقد تمكنوا من استعادة الذكريات والتفكير بشكل سريع، كما سجلوا انخفاضاً ملحوظاً في الإدراك المعرفي على مدى خمس سنوات بالمقارنة مع الأشخاص الذين لا يمارسون أي نوع من الرياضة.

ووفقاً لمؤلف الدراسة الدكتور كلينتون رايت فإن النشاط البدني يعزز تدفق الدم إلى الدماغ مما يساعد في ايصال كميات أكبر من الأوكسجين والمواد الغذائية إليه، ويسهم في إزالة السموم بمعدلات أعلى، الأمر الذي ينتج عنه الحفاظ على شباب الدماغ بما لايقل عن عشر سنوات.

بالإضافة إلى ذلك، فإن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام يساعد في الوقاية من أمراض السكري وارتفاع ضغط الدم، كما يساعد في الوقاية من الإصابة بالإلتهابات، إلى جانب كونه يسهم في الوقاية من الإصابة بالأمراض العصبية.

التعليقات

أضف تعليق