You are here

×

فواكه تساعدك على اكتساب الوزن بسرعة في رمضان

فواكه تساعدك على زيادة وزنك في رمضان

الأفوكادو

المانغو

التمور والرطب

البابايا

التفاح السكري

الفواكه المجففة

الموز

التين

العنب

اكتساب الوزن عند الذين يعانون من النحافة ليس بالمهمة السهلة كما يخيل للبعض.

فهذه الفئة تملك معدلات أيض مرتفعة جداً وبالتالي فهم يعانون كثيراً حتى يتمكنوا من إكتساب كيلوغرامات قليلة ويعانون أكثر للمحافظة عليها. 

مشكلة الذين يعانون من النحافة هو أنهم وخلال السعي لكسب الوزن يأكلون كل ما تقع عليه أيديهم شرط أن تكون غنية بالسعرات الحرارية وذلك خوفاً من خسارة المزيد من الوزن في شهر رمضان. لكن هذه المقاربة تنهك أجسادهم بسبب الإرتفاع المفاجئ للسكر في الدم وإنخفاضه بشدة بعد فترة قليلة ناهيك عن محاولة الجسم للتعامل مع كمية الدهون المركبة التي يصار الى تناولها ما يجعلهم يصلون الى نهاية الشهر وهم في حالة يرثى لها جسدياً وبالتالي نفسياً. 

ولكن يمكن إستغلال ما تبقى من شهر رمضان لإكتساب الوزن وبطريقة صحية من خلال تناول الفواكه التي سنذكرها.

لماذا عليك تناول المشمش بكثرة فيما تبقى من رمضان ؟!

الأفوكادو 

الأفوكادو من الأطعمة الخارقة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون الصحية بالإضافة الى فيتامينات هامة جداً للجسم مثل فيتامين أ، وبي ١ وبي ٢ وبي ٣ وب ٥ و بي ٦ بالإضافة الى البوتاسيوم والحديد والمغنسيوم والكالسيوم والبروتين والكربوهيدرات. كوب من الأفوكادو (١٤٦ غراماً) يحتوي على ٢٣٤ سعرة حرارية، و ٢١ غراماً من الدهون و١٢ غراماً من الكربوهيدات مقابل غراماً واحداً من السكر. ما يجعلها فاكهة مثالية لمن يعانون من النحافة في شهر رمضان لأنها تزودهم بالسعرات الحرارية والدهون الصحية ولكنها لا ترفع مستويات السكر بشكل مفاجئ. 


المانغو 

من الفواكه ذات النكهة الحلوة، ما يعني أنها تناسب من يحبون تناول الحلويات وذلك خلافاً للأفوكادو التي لا تملك النكهة الحلوة. صحيح أنه ينصح بالمانغو لخسارة والوزن ولكن النصيحة تلك تتمحور وبشكل دائم حول تناول كميات قليلة من هذه الفاكهة. وعليه فإن الخدعة هنا هي بتناولها بشكل يومي فحبة واحدة منها (٣٣٦ غراماً) تحتوي على ٢٠١ سعرة حرارية، و٥٠ غراماً من الكربوهيدات. أو يمكنك تناولها كعصير إذ أن كل كوب من عصير المانغو يحتوي على ١١٠ سعرات حرارية. 

لصيام أسهل.. إليكم الخضروات والفواكه الأكثر إشباعاً

التمور والرطب

التمور والرطب متواجدة في كل منزل في شهر رمضان وهي تعج بالسعرات الحرارية.ولكن تجدر الإشارة هنا إلى أنه لا يجب الإفراط بتناولها لأنها تحتوي على معدلات عالية من السكر. الرطب تحتوي على سكريات تتراوح بين ربع وزن الحبة الواحدة ونصفها، كما تحتوي على الماء والبروتينات والدهنيات النباتية. أما التمور فتحتوي على نسبة أكبر من السكر والتي تصل إلى نصف الى ٣/٤ من وزن حبة التمر. كوب واحد من التمر (١٤٧ غراماً) يحتوي على ٤١٤ سعرة حرارية، ١١٠ غراماً من الكربوهيدرات .

البابايا

الفاكهة الإستوائية اللذيذة هذه والغنية بالفيتامينات والمعادن تساعد وبشكل كبير على زيادة الوزن. حبة واحدة كبيرة الحجم من البابايا تحتوي على ٣٣٤ سعرة حرارية، و٢ غرامات من الدهون بالإضافة الى ٨٥ غراماً من الكربوهيدات. في الواقع الغالبية الساحقة من الفواكهة الإستوائية تساعد على زيادة الوزن. 

التفاح السكري

تسمى في بعض الدول العربية «بفاكهة القشطة» وذلك لأن شكلها وملمسها يشبه الى حد ما القشطة. تتميز بنكهة حلوة للغاية وكل حبة متوسطة الحجم منها تحتوي على ١٤٦ سعرة حرارية  و٣٧ غراماً من الكربوهيدرات بالإضافة إلى فيتامينات بي ٦ وبي ١٢ والمغانيسيوم والكالسيوم وفيتامين سي والحديد .

أطعمة شهية تنشط الذاكرة بطريقة طبيعية

الفواكه المجففة 

الفواكه المجففة مثالية لإكتساب الكيلوغرامات في شهر رمضان وذلك لأنها تزودك بسعرات حرارية عديدة كما أنها صغيرة الحجم ما يعني أنك ستتناول كميات كبيرة منها ويمكنها أن تكون البديل الصحي عن حلويات شهر رمضان المشبعة بالدهون والغنية بالسكر. 
كل ٤٣ غراماً من الزبيب يحتوي على ١٢٩ سعرة حرارية و ٣٤ غراماً من الكربوهيدرات، كل ١٠٠ غرام من المشمش المجفف يحتوي على ٢٤١ سعرة حرارية و٦٣ غراماً من الكربوهيدرات . ١٠٠ غرام من الموز المجفف يحتوي على ٥١٩ سعرة حرارية و٥٨ غراماً من الكربوهيدرات. 

الموز

الموز لعله الأكثر فعالية حين يتعلق الأمر بزيادة الوزن خصوصاً وأنه من الفواكه النشوية. حبة واحدة كبيرة الحجم تحتوي على ١٢١ سعرة حرارية، و٣١ غراماً من الكربوهيدرات بالإضافة الى مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن. ما يميزه عن غيره هو أنه يحتوي على سكريات سهلة الهضم كما أنه يمد الجسم بالطاقة بشكل سريع ويساعد في عملية الهضم.. أي بإختصار يمنحك السعرات الحرارية ويجعل جهازك الهضمي في حالة من الراحة التي تمكنك من تناول المزيد من الأطعمة وبالتالي سعرات حرارية إضافية. 

التين 

كل ١٠٠ غرام من التين يحتوي على ١٠٧ سعرة حرارية بالإضافة الى  ٢٨ غراماً من الكربوهيدات. أما التين المجفف فكل ١٠٠ غرام منه فيحتوي على ٢٤٩ سعرة حرارية بالإضافة الى ٦٣ غراماً من الكربوهيدرات. التين أيضاً من الفواكه التي تساعد وبشكل كبير على إكتساب الوزن شرط المواظبة على تناوله. 

العنب

العنب ينصح به لخسارة الوزن شرط الإكتفاء ببضع حبات منه، ولكننا هنا ننصحك بتناوله وبكثرة لانه غني بالماء وبالسعرات الحرارية وعليه فهو يوفر لك الترطيب الضروري ويمدك بالطاقة. نصف كوب من العنب يحتوي على ٥٣ سعرة حرارية بالإضافة الى ١٧ غراماً من الكربوهيدرات منها ١٦ غراماً من السكر. 

ما هي فوائد تناول الفطر «المشروم» في وجبتك؟

التعليقات

أضف تعليق