You are here

×

عندما تكثر نزاعات العمل.. إذاً هذا وقت تدخل المدير بهذه الخطوات

خطوات بسيطة للمدراء تساعد في حل النزاعات بأماكن العمل

تطرأ الكثير من المشاكل والنزاعات بين زملاء العمل حيث يميل البعض إلى العدوانية في التعامل مع الأخرين، وقد يمتلك بعضهم طبع انتهازي أو متعجرف مما يجعله يقع في مشاكل عديدة مع زملائه على الرغم من أن معظم هؤلاء الموظفين يتمتع بمهارات وكفاءات عالية. وفي هذا الإطار، يتوجب على المدير أن يقوم بمساعدة فريق عمله لتخطي هذا النوع من الأزمات لأن التصرف الصحيح والمواقف المناسبة في العمل تؤتي ثمارها.

كيف جمع الملياردير السعودي محمد حسين العمودي ثروته المليارية؟

ومن أهم الخطوات التي يمكن اتباعها في هكذا حالات:

التواصل الجيد

يفضل أن يقوم المدير بإجراء حديث لطيف مع هذا النوع من الموظفين ومن الممكن أن يكون في البداية عن الطقس أو الرياضة قبل مناقشة طبعه الحاد أو تصرفاته السيئة مع باقي زملائه، وتفيد هذه الخطوة في إنشاء جو مريح يمكن من خلاله التواصل بسهولة مع الموظف المعني ويشجعه على التحدث في المشكلة التي يواجهها ومعرفة أسباب سلوكه.

أحلام: أول لقاء بزوجي أشار لي بإصبعه فذهبت إليه

إفساح المجال

يفضل ألا يقوم المدير بإعطاء رأيه مباشرة بعد سماعه لجميع الموظفين وتأكده من الحصول على كامل المعلومات المتعلقة بالنزاع منهم، حيث يجب الانتظار لعدة أيام ويمكن الإكتفاء فقط بالإستماع، فغالباً ما يتمكن الموظفين من حل مشاكلهم بأنفسهم بعد التحدث عنها. وفي حال اضطراره لإعطاء رأيه على الفور يفضل تجنب المواجهة وإلقاء اللوم على أحد الموظفين بشكل مباشر والتأكيد على النوايا الحسنة لدى الجميع.

ما معنى مصطلح «الكفاءة الذاتية في العمل»؟

تجسيد المثال الأعلى للموظفين

يمكن للمدير أن يقوم بالتفاعل مع جميع أعضاء الفريق وتجسيد دور القدوة في كيفية التعامل والتحدث والتصرف مع الموظفين مما يجعل الموظف المخطئ يقوم بالإقتداء به في تصرفاته وسلوكه مع الأخرين

التعليقات

أضف تعليق