You are here

×

اختبر نفسك.. هل أنت شخصية قيادية؟

هل أنت قائد أم تابع؟

القيادية سمات فطرية وغير فطرية

القائد لا يتعامل مع الاخرين كتابعين

التابع تشبيه لا اكثر لانه لو لم يكن هناك مرضى لما كان هناك طبيب

التسلط لا يعني القيادة

الشخصية القيادية ذكية ومتواضعة وواثقة من نفسها

في كل المجتمعات هناك القائد والتابع.. وكلمة تابع هي تشبيه لا أكثر لأن سمات القائد الحقيقي تجعل الاخرين شركاء لا تابعين له. 

هناك ٣ مسارات تحدد الشخصيات القيادية، فالقائد يتمتع بسمات فطرية تجعله يمارس القيادة تحت أي ظرف من الظروف. أما المسار الثاني فهو الموقف أي أن هناك تقبل لقيادة الشخص تحت مواقف معينة ورفض كلي للشخص نفسه في مواقف آخر. أما الثالث فهو مسار المجموعة لان الشخصية القيادية تلعب دوراً أساسية داخل المجموعة وتلك التي تمكن المجموعة من تحقيق الاهداف وتحافظ على وحدتها هي جديرة بوصفها بالقيادية. 

أكثر تجارب الأعمال نجاحاً.. ليغو من قعر الوادي إلى أعلى القمم

فهل تملك السمات الفطرية التي تجعلك قائداً؟ أم انك تفضل أن تكون في منصب يخولك فرض سلطتك على الاخرين؟ هل أنت من النوع المسيطر أم الذي يخضع للسيطرة؟ يمكنك الخضوع للاختبار التالي لاكتشاف ذلك .

                                    إبدأ الإختبار

النتائج 

٩ إلى ١٤ جواباً صحيحاً

نعم أنت تملك شخصية قيادية. أنت تدرك بأن القيادة لا ترتبط لا بمنصب ولا بمال ولا حتى مكانة إجتماعية. أنت من النوع الذي يجعل الاخرين يشعرون بالراحة الكافية التي تجعلهم يلجأون اليه حين يحتاجون رأياً أو نصيحة، كما أنك منفتح دائماً على كل الاقتراحات والاحتمالات. ترى الإيجابية في كل المواقف حتى السلبية منها خصوصاً إن كان إستسلامك يعني أن الاخرين سيتضررون. واضح ومباشر ومسؤول وتعامل وتتعامل مع الاخرين بشكل متساوٍ بغض النظر عن وضعهم المادي أو الاجتماعي أو المهني. 

من هو مؤسس PayPal إيلون ماسك الذي لم يدخل جامعة

٥ إلى ٨ أجوبة صحيحة 

أنت تملك بعض السمات القيادية لكنك لسبب أو لاخر في موقع التابع. السبب قد يرتبط بواقع انها لعلها لم تتبلور بعد أو أنك تخاف من الخروج من منطقة الراحة الخاصة بك. أو لعلك لا تملك الطموح الذي يحفزك لإبراز خصالك.. ان كان الامر يتعلق بهذه الأمور فحلها سهل نسبياً لكن إن كنت تعاني من قلة ثقة بالنفس فحينها أنت كمن يقف في تلك المنطقة الرمادية السهلة فلا يتقدم خطوة للأمام ولا يتراجع خطوة للخلف. 

١ إلى ٤ أجوبة صحيحة 

في الواقع أن تميل الى الديكتاتورية. مفهومك للشخصية القيادية يتمحور حول المناصب والألقاب والمال و فرض السيطرة والاحترام. الاحترام يكتسب ولا يتم الحصول عليه بالقوة لا من خلال الترهيب ولا من خلال التهديد. لعلك قد تحقق النجاح ولعلك حققته لكن عوضاً عن طمس ما تملك من مهارات في مجالات معينة تحت التسلط قم بما هو أفضل من ذلك بأشواط وتخلى عن عشقك الكبير لفرض سيطرتك وتعلم أن تكون قائداً فعلياً لان ذلك سيجعل كل محيطك يساعدك على تحقيق نجاحات اكبر. 

التعليقات

أضف تعليق