You are here

×

الفوائد السحرية للشمندر

الفوائد السحرية للشمندر

الشمندر

يعد الشمندر من الخضروات الصحية التي أثبتت فعاليتها ضد العديد من الأمراض، ويتميز الشمندر باللون الأحمر العميق الذي يأتي من الأنثوسيانين، والمركبات الخاصة التي لديها خصائص قوية في محاربة مرض السرطان.

ويحتوي الشمندر على البيتين الذي يعد من المضادات الطبيعية للالتهابات التي يمكن أن تقي نظام القلب والأوعية الدموية من الجلطات، كما يحتوي على الفيتامينات والمعادن الأساسية مثل B1, B2, B12 ,C بالإضافة إلى غناه بالمغنيزيوم، البوتاسيوم، الفوسفور، النحاس، اليود والحديد، ولهذا السبب يعتبر علاجاً طبيعياً فعالاً للمصابين بفقر الدم. ويعتبر غني بالمواد المضادة للأكسدة، والسيليوز والبكتين الذي هو نوع خاص من الألياف التي تعمل على تحسين عملية الهضم، كما يسهم الشمندر بالحد من أمراض الكبد وخاصة لمحاربة مرض الكبد الدهني.

ويعد من أكثر أنواع الخضار التي تعتبر مفيدة للرياضين فإنه يعمل على تحسين أداء الرياضين ويرفع من قدرتهم على التحمل أثناء ممارسة الرياضة. ويحفز الشمندر تدفق الدم، وتنظيم نسبة الكولسترول وضغط الدم، كما أنه يبطئ من عملية الشيخوخة. ويمكنك تناول الشمندر المطبوخ أو عصير الشمندر الشهي بالإضافة إلى الشمندر المخبوز بالفرن، كما أن أوراق الشمندر تحتوي على نسب عالية من البوتاسيوم، وبحسب العديد من الدراسات فإن تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم وتجنب تناول الصوديوم يسهم بشكل فعال في خفض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة تصل إلى 21% إلى جانب فوائدها في الحد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية.

التعليقات

أضف تعليق