You are here

×

إيلون ماسك مؤسس شركة Motors Tesla للسيارات الكهربائية

إيلون ماسك

إيلون ماسك هو واحد من أنشط رجال الأعمال والمستثمرين في وقتنا الحالي ويشتهر ماسك بأفكاره الخصبة ومشاريعه التي تبدو كأنها قادمة من أفلام الخيال العلمي وهو المؤسس لشركةMotors  Tesla للسيارات الكهربائية وشركة SpaceX للسفر الفضائي كما أنه مخترع تقنية الدفع عبر الإنترنت PayPal.

ولد إيلون ماسك في الثامن عشرين من يونيو عام 1971 في مدينة بريتوريا بجنوب إفريقيا وكان والده إيرول ماسك مهندساً كهربائياً، ونشأ ماسك في جنوب إفريقيا مع والده بعد انفصال والديه وفي عمر باكر بدأ بتعلم برمجة الكمبيوتر وباع أول لعبة فيديو صنعها بعمر الاثني عشر عاماً!

بعد التدرج في مراحل المدرسة، درس ماسك في جامعة كوينز بأونتاريو في كندا عام 1990 وانتقل بعدها إلى جامعة بنسلفانيا في الولايات المتحدة، حيث حصل على شهادة مزدوجة في الفيزياء والاقتصاد ثم توجه إلى جامعة ستانفورد عام 1995 للحصول على الدكتوراه في الفيزياء التطبيقية، لكنه غادر بعد أيام معدودة ليطارد شغفه في الأعمال وتطوير التكنولوجيا.

في أواخر السنة التي ترك فيها ستانفورد تعاون ماسك مع شقيقه كيمبل ماسك لتطوير شركة البرامج Zip2 والتي زودت محتواها للعديد من الصحف الشهيرة مثل نيويورك تايمز و شيكاجو تريبيون.

بعد نجاح شركته قام ماسك ببيع Zip2 لشركة Compaq في 1999 ليتوجه لمشروعه التالي وهو الخدمات المالية عبر الإنترنت وهي شركة X.com وبعد تأسيسها بفترة قصيرة قدمت الشركة خدمة PayPal لنقل الأموال عبر الإنترنت، وركزت الشركة عملها على تطوير هذه الخدمة في السنوات التالية وحققت من خلالها نجاحاً كبيراً، وباع ماسك حصته من أسهم X.com بمبلغ 165 مليون دولار لموقع eBay.

النقلة التالية لماسك كانت في عام 2002 بتأسيس شركة SpaceX للسفر عبر الفضاء، وخلال سبع سنوات أسست الشركة خط Falcon للمركبات الفضائية وحققت الشركة شهرة ونجاحاً عبر إبداعها الخاص، ووقعت عقوداُ مع وكالة ناسا لتزويد المحطة الفضائية الدولية بمركبات تنقل الحمولة منها وإليها.

بعدها أسس ماسك شركة Tesla Motors لبناء وتصميم السيارات الكهربائية وأصبح رئيس مجلس إدارتها، وبعد سنة من التأسيس حصلت الشركة على جائزة Global Green للمنتجات صديقة البيئة عن سيارتها Roadster وفي فترة الركود أصبح ماسك مدير الشركة التنفيذي ومصمم المنتجات وهو منصب مازال فيه حتى اليوم.

لم يتوقف ماسك عن الإبداع فقام بتصميم الفكرة الأساسية لشركة SolarCity للطاقة الشمسية والطاقات المتجددة والتي يملك أكبر حصة من الأسهم فيها، وهي اليوم ثاني أكبر مزود للطاقة الشمسية في أمريكا، وتركز عملها اليوم على الحد من ظاهرة الاحتباس الحراري.

النجاحات والأعمال الرابحة لاستثمارات ماسك حققت له ثروة تجاوزت 8.3 مليار دولار، وفي عام 2013 أعلن خطة ثورية لوسائل نقل فائقة السرعة التي ستحل مكان الطيران كوسيلة مواصلات أسرع وأقل تكلفة، واليوم تعمل شركته SpaceX على تحقيق خطط ماسك وجعلها بالكامل تعمل على الطاقة الشمسية.

التعليقات

أضف تعليق