You are here

×

"صن سيكر 155" اكبر يخت بريطاني

اول نموذج منه يملكه ايدي جوردان وثمنه 51 مليون دولار

 

لندن: عادل مراد

تسلم إيدي جوردان، الثري ابريطاني المنخرط في رياضة سباقات السيارات "فورميولا -1" النسخة الاولى والوحيدة التي انتجت حتى الان من اليخت الفاخر "صن سيكر 155" وهو اكبر يخت بريطاني تنتجه الشركة. وقد اكتملت تجارب اليخت العملية هذا العام وتم تسليمه الى صاحبه الذي دفع مبلغ 32 مليون استرليني (51.2 مليون دولار).

واستغرقت الشركة 18 شهرا في تطوير هذا اليخت الذي ساهم صاحبه في تصميم ملامحه ومكوناته ومنها وجود صالة ديسكو على متن اليخت. ويرتفع اليخت بأربعة طوابق وهو  يحتوي على خمس غرف نوم، مما يعني ان جوردان يستطيع ان يستضيف عشرة ضيوف في الوقت نفسه على متن اليخت الجديد. ويتسع اليخت ايضا الى طاقم قيادة وخدمة مكون من 11 فردا.

من خصائص اليخت الاخرى التي طلبها جوردان وجود منصة بانورامية اعلى اليخت يمكن من عليها مشاهدة كافة احداث سباق موناكو للسيارات "فورميولا -1 غراند بري". ويحتوي اليخت ايضا على منصة سباحة يمكن من عليها القفز الى الماء او تشغيل الدراجات البحرية او الزوارق. وكان جوردان يقود عدة فرق في مسابقات فورمولا -1 حتى عام 2005 الذي انتقل بعده للتعليق التلفزيوني على المسابقات مع هيئة البي بي سي.

ويصل وزن اليخت الى 200 طن وهو بطول 155 قدما وينطلق بمحركي ديزل يوفرا له سرعة 22 عقدة. كما يمكن الابحار الى مدى اربعة الاف ميل بحري بصورة متواصلة. وتحتوي خزانات اليخت على سعة 60 الف لتر من الديزل مما يعني ان اعادة شحن اليخت بالوقود بالاسعار البريطانية سوف يتكلف 84 الف استرليني (134 الف دولار).

ولكن على الرغم من الحجم الهائل لليخت الا انه يعتبر صغير الحجم نسبيا بالمقارنة الى اكبر يخت خاص في العالم وهو اليخت عزام الذي يبلغ طوله 600 قدم. وقد وصف ستيوارت ماكنتاير، رئيس مجلس ادارة شركة صن سيكر عملية بناء اليخت بأنها من اكثر المهام التي قامت بها الشركة اثارة، لانها كانت اضخم مشروع اقبلت عليه الشركة.واضاف ان الصناعة كلها تتحدث عن المشروع الذي تقوم به شركة صن سيكر لبناء هذا اليخت.

ويبدو اليخت متناسقا في ابعاده وقويا في ملامحه التي لا يمكن ان تخطأها العين من الجانبين حيث علامته المسجلة هي ثلاثة نوافذ مستطيلة تتبعها اربعة نوافذ مشابهة ثم نافذة خلفية. وتقع هذه النوافذ فوق سطح الماء وهي نوافذ مقصورات النوم في الطابق الاسفل. وتتمتع مقصورة النوم الرئيسية ببالكون يمكن تحريكه كهربائيا لكل يطل على البحر مباشرة.

وتوجد غرف نوم منفصله في الطابق الاسفل لطاقم الخدمة بينما يتمتع القبطان بغرفة خاصة له خلف مقصورة القيادة. اما مطبخ اليخت فهو من النوع الذي يصلح لسفن الكروز حيث يمكنه انتاج اي عدد مطلوب من الوجبات يوميا. ويصل طول زورق الشاطيء الملحق باليخت الى سبعة امتار.

ويتميز اليخت بالعناية بكافة التفاصيل كما يظهر من الصور الداخلية له والتي تشبه غرف فنادق خمس نجوم. وتوجد قاعات للزوار في الطابق الاعلى بحواجز زجاجية من السقف الى الارضية، مما يمنح الجالسين فيها شعورا بالمساحة والضوء الطبيعي بالاضافة الى المشاهد البحرية الخلابة.

ويخصص معظم الطابق الاعلى لجلسة صالون يطلق عليها اسم "سكاي لاونج" ويمكن تحويلها الى صالة استقبال المناسبات العامة.

التعليقات

أضف تعليق