×

احدث يخت في العالم من تصميم زها حديد شركة "بلوم فوس" الالمانية تنفذ الفكرة بطول 90 مترا

لندن: عادل مراد

قد يبدو شكل هذا اليخت غريبا في تصميمه ولكنه يمثل احدث صيحة في عالم اليخوت، وسوف تبني شركة "بلوم فوس" الالمانية خمسة من هذه اليخوت السوبر في الشهور المقبلة تعتمد على التصميم الاصلي لفكرة المصممة العراقية العالمية زها حديد وتختلف في التفاصيل العملية. وتقول حديد ان كل يخت هو في الواقع منصة هندسية تتكامل فيها عناصر هيدروديناميكية وهيكلية لكي توفر اعلى درجات الراحة والامان والفخامة.

وتضيف زها حديد ان تصميم اليخت يجب ان يشكل عناصر تذهب الى ابعد من مجرد هيكلية البناء، لانه يتحرك في مناخ متغير على الماء. وسوف تبني شركة "بلوم فوس" الالمانية خمسة يخوت بهذا التصميم مع اختلافات داخلية في الديكور وفقا لمطالب المشترين، وتطلق الشركة اسم "جاز" على اول هذه اليخوت الخمسة الذي دخل مرحلة التصنيع. وتقول الشركة ان لديها خبرة سابقة في بناء اليخوت السوبر وكان احدها لرئيس شركة آبل السابق ستيف جوبز.

اما زها حديد فقد صممت فكرة يخت سوبر للثري الاميركي كيني شاكترز. ويعد هذا التعاون بين زها حديد، الحاصلة على جائزة "بريتزكر" في العمارة، التي تعادل جائزة الاوسكار في السينما العالمية، وشركة "بلوم فوس" الالمانية التي تعمل من ميناء هامبورغ، سابقة متميزة لكل منهما تفتح افاقا جديدا في تصميم اليخوت الفاخرة الذي لم يتغير كثيرا عبر عقود. وعرضت زها حديد احدث افكار التصميم لديها ومن بينها اليخت الجديد في معرض دافيد جيل الذي اقيم مؤخرا في لندن.

وكانت الفكرة تشير الى يخت سوبر طوله 128 مترا. وتقدم حديد الفكرة من خلال شركة متخصصة لتصميم اليخوت اسمها "يونيك سيركل" في تعاون حصري مع شركة "بلوم فوس" لانتاج خمسة يخوت سوبر طول كل منها 90 مترا تستخدم فلسفة التصميم الاصلي وتضيف المعالم الفنية التي يتطلبها يخت فعلي يجوب المحيطات.

وتشير حديد الى ان مصادر الالهام في الفكرة الجديدة لليخت تعتمد على اشكال الاحياء البحرية والتصميم الديناميكي السائل. ويمثل سطح اليخت شبكة عظمية تختلف في السماكة وتربط ارجاء اليخت في شكل غير عادي ويمثل دعما لكافة طوابق اليخت. وفيما يعتمد التصميم التقليدي لليخوت بنظام محدد للطوابق قامت زها حديد بربط الطوابق عن طريق منافذ ومنحدرات داخلية تعبر ارجاء اليخت. وتم تطبيق افكار اليخت التجريبي في اليخوت العملية الخمسة التي يجري انتاجها.

وكان اليخت "جاز" هو اولها وتم تحديد مواصفاته البحرية من مهندسي شركة "بلوم فوس". وسوف يتم بناء الاربعة يخوت الاخرى بتصميمات داخلية تناسب مطالب المشترين. وكانت عملية التصميم مشتركة بين استوديو زها حديد وشركة "بلوم فوس". وعملت الشركتان معا من اجل حل التحديات التقنية التي واجهت التصميم الجديد.

وكان الهدف هو الحفاظ على التصميم الاصلي بلا تغيير كبير. وتشرح حديد من ناحيتها ان تصميم اليخوت يختلف جذريا عن التصميم المعماري لانها تتعامل مع مناخ ديناميكي يتطلب هندسة مغايرة وهيكلية مختلفة توفر الراحة وجمال التصميم وتفوق النوعية.

 

التعليقات

أضف تعليق