You are here

×

35 ميّزة بارزة تجدر معرفتها عن ’بنتلي مولسان‘

الرجل: دبي

مع استقبال ’بنتلي موتورز‘ (Bentley Motors) لسيارة الصالون فائقة الفخامة الأسرع في العالم بشكل ’مولسان سبيد‘ (Mulsanne Speed) الجديدة في الشرق الأوسط، نُلقي هنا نظرة على العناصر التي تمثّل قمّة روعة التصميم والحرفية اليدوية والمهارات الهندسية لدى ’بنتلي‘، وذلك بعد 35 سنة على سير أول ’مولسان‘ على الطريق.

1. تم إنتاج أول سيارة ’بنتلي مولسان‘ (Bentley Mulsanne) من قِبَل ’بنتلي موتورز‘ في العام 1980 واستمر الانتاج حتى 1992. وقامت بعدها ’بنتلي‘ بإعادة إحياء اسم ’مولسان‘ عبر طراز ريادي معاد تصميمه في 2010، ما يجعل عمر هذا الاسم الشهير 35 سنة.

2. الاسم ’مولسان‘ مستوحى من تاريخ ’بنتلي‘ العريق في عالم السباقات، والذي شمل الفوز خمس مرّات في سباق ’24 ساعة لو مان‘ الشهير بين عامي 1924 و1930 – حيث يشكّل ’مسار مولسان‘ المستقيم جزءاً من حلبة سباقات ’لو مان‘ والذي تصل فيه السيارات إلى سرعاتها القصوى.

3. ’مولسان‘ هو أيضاً اسم جزء من مقاطعة ’سارت‘ في منطقة ’بيي-دو-لا-لوار‘ في شمال غرب فرنسا الذي تتواجد فيه حلبة ’مولسان‘ حيث يقام سباق التحمّل على مدى 24 ساعة.

4. يستغرق صنع ’مولسان‘ تسعة أسابيع، ويأخذ المحرّك وحده حتى 30 ساعة لكي يجري جمعه.

5. يتم ابتكار الرفارف الأمامية باستخدام عملية تُعرَف باسم ’التشكيل الفائق‘ (superforming). ويجري اعتماد هذه التقنية أيضاً في الصناعات الفضائية.

6. تبدأ المزايا الحصرية عند تصنيع ’مولسان‘ من الخارج، حيث يحظى العملاء بباقة من ألوان الطلاء تضم أكثر من 100 لون للاختيار من ضمنها. كما يتوفر أيضاً خيار جمع اللونين.

7. في عصر الإنتاج المكثّف بقطاع السيارات، بقيت ’بنتلي‘ ملتزمة بجذورها وتستمر بابتكار طرازات تتمتّع بحرفية يدوية حقيقية في كل طراز يتم صنعه. والدليل على هذا هو أن مقصورة ’مولسان‘ واحدة يستغرق ابتكارها نحو 170 ساعة.

8. يتمتّع العملاء بعدد كبير من الخيارات لمنح لمسات شخصية لسياراتهم نوع ’مولسان‘، بدءاً من الباقة الواسعة من ألوان الجلد شاملة مجموعة من 24 لوناً ’قياسياً‘. والتزاماً بتراثها، تمنح ’بنتلي‘ العملاء أيضاً فرصة الاختيار من ضمن مجموعة واسعة من الألوان ’التراثية‘ الغنية المستمدَّة من طرازات ’بنتلي‘ السابقة شاملة لون السباقات البريطاني الأخضر الشهير.

9. تم الاحتفاظ بعملية دباغة الجلد التقليدية بهدف ضمان بقاء بعض رائحة الجلد، مما يولّد النكهة الراقية لرائحة ’بنتلي‘ المميّزة.

10. بعض ’مواصفات مولّينير‘ (Mulliner Specification) تشمل الكسوة الجلدية بتطريزات بشكل قطع الألماس على المقاعد وحشوات الأبواب مما يوفر تلك البيئة الكلاسيكية والرياضية لسيارات ’بنتلي‘.

11. يتمتّع عملاء ’بنتلي‘ أيضاً بباقة غنية من خيارات الإضافات لمنح لمسات شخصية إلى سياراتهم، شاملة 23 لوناً خاصاً لأحزمة المقاعد لكي يتم الاختيار منها. ولا يوجد أي حدود لإمكانيات تخصيص السيارات بالنسبة للعملاء. كما يمكن للعملاء الحصول على شعارات خاصّة مطرّزة على مساند الرأس.

12. كل الخشب المستخدَم في مقصورة ’مولسان‘ مصدره من الغابات المستدامة. وتشمل الكسوات الخشبية راقية الجودة الجوز، السنديان، القيقب، الفافونا، الزيتون والأبوديكرو.

13. تأتي ’ملوسان‘ مع إطار محيطي من الخشب يمتد حول المقصورة بأكملها، مكوّناً قطعة واحدة غير مقسّمة من الخشب لا تجري معالجتها صناعياً للحفاظ على المظهر الطبيعي.

14. يتم يدوياً تصنيع محرّك V8 المعاد هندسته لصالح سيارة ’مولسان‘ وذلك بأيدي الحرفيين المهرة من الرجال والسيدات في المصنع في كرو.

15. يتكوّن جسم ’مولسان‘ من صفيحة معدنية ناعمة ملساء واحدة. ولا يحتوي الجسم على أي أربطة ظاهرة على السطح الخارجي أبداً، ويجري التعامل مع أي شوائب يدوياً. وهذه التقنية متاحة فقط في المركبات المصنوعة يدوياً بأعداد محدودة.

16. يستغرق صنع جسم سيارة ’مولسان‘ واحدة أكثر من 125 ساعة.

17. عدد من المكوّنات في مقصورة ’مولسان‘ يتم تطريزها يدوياً، وذلك لضمان الجودة والأصالة. وتستغرق عجلات القيادة وحدها حتى 15 ساعة ليجري صنعها من قِبَل فريق المقصورة الداخلية في ’بنتلي‘.

18. النظام الصوتي في ’مولسان‘ يُعدّ من بين الأقوى مع مضخّمات صوت بقوّة 2,200 واط و20 مكبّراً للصوت.

19. لأول مرّة على الإطلاق في ’بنتلي‘، يشتمل محرّك ’مولسان‘ على ميّزة وقف عمل الأسطوانات. وتسمح هذه الميّزة للمحرّك أن يوقف عمل أربعاً من ثماني أسطوانات أثناء التشغيل عند سرعات منخفضة مما يساعد في تقليل استهلاك الوقود.

20. الخشب المستخدَم في كل سيارة ’بنتلي‘ مُستمَدّ من ’كرة الجذور‘ للشجرة، والذي يتم اختياره بشكل متخصّص من قِبَل خبراء ’بنتلي‘. ويجري بعدها تحويل كرة الجذور الخشنة إلى مجموعة كاملة من القشرة المصقولة النظيفة المشابهة للمرآة والتي تلّف مقصورة السيارة. ويتم تخزين كل قطعة من الكسوة بعناية في حجرات خاصّة يجري التحكّم برطوبتها ثم تُركّب على قاعدة صلبة من خشب الجوز، وهذه العملية وحدها تستغرق أسبوعين لإنجازها. بعدها تخضع الكسوة لعملية صقل لتصبح مشابهة للمرآة. وتستغرق العملية بدءاً من ’كرة الجذور‘ إلى المنتج النهائي حتى خمسة أسابيع لتكتمل.

21. يتم اختبار الكسوة الخاصّة بمقاعد ’مولسان‘ أكثر من 20,000 مرّة من قِبَل فريق من الأشخاص من مختلف القياسات من ناحية الطول والوزن، مما يشكّل أكثر عملية تقييم حقيقية وواقعية ممكنة. الجدير ذكره أن المصنّعين الآخرين يستخدمون الأشخاص الآليين لاختبار متانة الكسوات.

22. في 2014، قامت ’بنتلي‘ بابتكار 15 سيارة فقط بنسخة محدودة من طراز ’مولسان‘ أسمتها ’مولسان ماجيستيك‘ (Mulsanne Majestic). وتم ابتكار خمس سيارات خصّيصاً للإمارات العربية المتحدة، وخمس للمملكة العربية السعودية وخمس لقطر. وجرى تصميم جميع السيارات الـ15 حصرياً لأسواقها المخصّصة.

23. تتألّق ’مولسان‘ من خلال شبك أمامي عمودي مستقيم وأضواء أمامية دائرية ضخمة لعكس روح سيارات ’بنتلي‘ من عشرينيات وثلاثينيات القرن الماضي، وهي تذكّر بتراث ’بنتلي‘ العريق في عالم الرياضة.

24. عند إكتمال ’مولسان V8‘، يجري اختبار كل سيارة على مدى دورة من 80 دقيقة من قِبَل الفريق. وتشتمل عملية ’الاختبار الدقيق‘ على فحص للمحرّك من مستوى السكون إلى مستوى الدورات القصوى. ويتم تغيير الحمل على المحرّك بهدف محاكاة ظروف القيادة في الحياة الفعلية.

25. مع اقتراب ’مولسان‘ من نهاية خط التجميع تكون قد خضعت لأكثر من 2,000 كشف. ويحتاج مدير قسم واحد لإكمال 100 فحص بمفرده قبل ترك السيارة للعبور إلى المرحلة التالية.

26. تماشياً مع تراثها ولضمان أفضل تجربة للعملاء من ناحية الفخامة والأداء، حرصت ’بنتلي‘ أيضاً أن تكون سياراتها صديقة للتقنية. وتأتي مواصفات المقصورة التنفيذية (Executive Specification) مع طاولات لوضع أجهزة الآيباد وتحتوي على لوحة مفاتيح لاسلكية. كما يمكن لمقصورة ’مولسان‘ أن تصبح نقطة للاتصال اللاسلكي بالإنترنت.

27. في 2012، قاد آندي غرين، الطيّار في القوات الجوية الملكية البريطانية وحامل اللقب العالمي للسرعة الأرضية للسنوات الـ15 الماضية، سيارة ’مولسان‘ بسرعة وصلت إلى 305 كلم/ساعة فوق دروب بونفيل سولت فلاتس في يوتاه الأمريكية.

28. في 2013، أصدرت ’بنتلي‘ نسخة خاصّة من ’مولسان‘ مصمّمة حصرياً لسوق الشرق الأوسط. وتمت تسمية السيارة ’مولسان شاهين‘ (Mulsanne Shaheen) وهي مستوحاة من طائر الشاهين الكاسر المنتشر في منطقة الشرق الأوسط.

29. في 2012، واحتفالاً بعيد ميلاد الملكة إليزابيث واليوبيل الماسي في 2012، قامت ’بنتلي‘ بصنع 60 سيارة بنسخة خاصّة من طراز ’مولسان‘. وشملت النسخة المحدودة تطريزات فاخرة وحياكة بالخيوط الذهبية، وضمّت طاولات مع كسوات مميّزة مزيّنة بالذهب تمثّل العربة الملكية، إضافة إلى احتوائها على وسائد راقية تعكس الروحية نفسها وصفائح ألواح فولاذية مصقولة مع نقوش لعبارات ’بنتلي مولّينير، إنكلترا‘ (Bentley Mulliner, England) و’نسخة اليوبيل الماسي‘ (Diamond Jubilee Edition).

30. أكملت ’مولسان‘ في 2012 مناسبة تسلّق التلّة في ’مهرجان غودوود للسرعة‘ (Goodwood Festival of Speed). وتقام هذه الفعالية السنوية في المملكة المتحدة وتشتمل على مجموعة واسعة جداً من المركبات الجديدة والتاريخية المخصّصة للسباقات والسير على الطرقات العادية.

31. تم استخدام ’مولسان‘ كالسيارة الرسمية الافتتاحية في سباق ’نوربورغرينغ 24 ساعة‘

32. ابتكرت ’بريتلينغ‘ (Breitling)، مصنّع الساعات الرسمي لـ’بنتلي‘، ساعة معصم حصرية ضمن تشكيلة ’بريتلينغ فور بنتلي‘ (Breitling for Bentley) تحت اسم ’بنتلي بي أو 4 جي إم تي مولسان‘ (BO4 GMT Mulsanne) في العام 2010.

33. دخل ’سكيدوني‘ (Schedoni)، دار تصميم الحقائب الإيطالية الفاخرة، في شراكة مع ’بنتلي‘ لابتكار مجموعة حقائب خاصّة يتم حملها خصّيصاً في سيارة ’مولسان‘، وهي تتألّف من حقيبتين كبيرتين، وحقيبتين صغيرتين وحقيبتين للملابس يمكن طيّهما. وتم استلهام تصميم الحقائب من حشوات وكسوات الألواح الداخلية للسيارة.

34. كبير مصمّمي ’مولسان‘ هو ديرك براكيل، المصمّم البلجيكي المعروف الذي ساعد أيضاً في تصميم عائلة سيارات ’كونتيننتال جي تي‘ (Continental GT).

35. تحدّد ’مولسان سبيد‘، التي تشكّل قمّة الأداء الفاخر الجديدة لدى ’بنتلي‘، معايير الفخامة البريطانية الجوهرية وهي تضم محرّك V8 الأسطوري سعة 6 ¾ ليتر الذي يوفر عزماً قدره 1,100 نيوتن-متر ويتميّز بفاعلية أكثر بنسبة 13 بالمئة. ويولّد نظام التعليق والتوجيه الرياضي الجديد تجربة قيادة خاصّة بينما يمنح التصميم المعبّر والفريد مزايا وخصائص حصرية ومعاصرة جديدة.

التعليقات

أضف تعليق