You are here

×

المؤثرون الخمسة في قطاع تجزئة السلع الكمالية (فيديو)

إبراهيم بن محمد الحديثي رئيس مجلس إدارة الشركة السعودية لخدمات السيارات والمعدات (ساسكو)

إبراهيم بن محمد الحديثي رئيس مجلس إدارة الشركة السعودية لخدمات السيارات والمعدات (ساسكو)

عبدالإله عبدالله راشد أبونيان رئيس مجلس إدارة شركة الحسن غازي إبراهيم شاكر

عبدالإله عبدالله راشد أبونيان رئيس مجلس إدارة شركة الحسن غازي إبراهيم شاكر

عبد الله عبد اللطيف الفوزان رئيس مجلس إدارة المتحدة للإلكترونيات (إكسترا)

عبد الله عبد اللطيف الفوزان رئيس مجلس إدارة المتحدة للإلكترونيات (إكسترا)

إبراهيم بن محمد الحديثي رئيس مجلس إدارة الشركة السعودية لخدمات السيارات والمعدات (ساسكو)
عبدالإله عبدالله راشد أبونيان رئيس مجلس إدارة شركة الحسن غازي إبراهيم شاكر
عبد الله عبد اللطيف الفوزان رئيس مجلس إدارة المتحدة للإلكترونيات (إكسترا)

يشمل قطاع تجزئة السلع الكمالية في المملكة العربية السعودية عدداً من الشركات تقدم سلعاً متنوعة، تشمل أجهزة الكمبيوتر والتلفاز والهواتف النقالة والكاميرات وأنظمة الصوت، وأجهزة التكييف، ومختلف الأجهزة المنزلية. وتعمل تلك الشركات موزعاً حصرياً لماركات عالمية شهيرة؛ وغالباً ما تقدم خدمات ما بعد البيع من صيانة وغيرها.

فيما ينشط عدد آخر من تلك الشركات في مجال تجارة العدد والأدوات الخاصة بالاحتياجات المهنية والمكتبية والمنزلية والترفيهية، ويقدم بعضها خدمات للسيارات والمسافرين. فيما تتخصص إحدى تلك الشركات في الأدوات المكتبية واللوازم المدرسية، من لعب الأطفال والوسائل التعليمية، والكتب والمنشورات العربية والإنجليزية، ومواد الفنون والحرف.

وسعت شركات قطاع تجزئة السلع الكمالية، خلال الفترة الماضية إلى معالجة التأثير الناتج عن جائحة فيروس "كورونا"، ووضع الخطط لتخفيف آثارها، واضطر بعضها إلى إغلاق صالات العرض والمتاجر بشكل مؤقت، تماشيًا مع الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الدولة لمنع انتشار الفيروس، ما فرض ضغوطًا على مبيعات التجزئة التقليدية عمومًا، ومع تخفيف حظر التجوال في المملكة، عادت صالات العرض والمتاجر لإعادة افتتاح أبوابها.

 وتتنافس الشركات العاملة في هذا القطاع داخل اسواق المملكة والخليج عمومًا لتقديم أفضل السلع والخدمات، وكعادتها تقدم مجلة "الرجل" لقرائها الكرام، المؤثرين الخمسة في قطاع تجزئة السلع الكمالية، مع لمحة عن الشركات الخمس التي يعملون بها وهي: شركة الحسن غازي إبراهيم شاكر، وشركة المتحدة للإلكترونيات (إكسترا)، والشركة السعودية للعدد والأدوات (ساكو)، والشركة السعودية لخدمات السيارات والمعدات (ساسكو)، وشركة جرير للتسويق.

عبدالإله عبدالله راشد أبونيان رئيس مجلس إدارة شركة الحسن غازي إبراهيم شاكر

يشغل عبد الإله أبونيان منصب رئيس مجلس الإدارة في شركة الحسن غازي إبراهيم شاكر، وهو عضو منتدب في شركة لفانا القابضة المعروفة سابقاً بشركة (إبراهيم عبد الله أبونيان وإخوانه) وعضو مجلس إدارة في شركات مساهمة وشركات خاصة، كشركة Israa Capital  وشركة الشرق الأوسط لصناعة وإنتاج الورق (مبكو) MEPCO .

وعبدالاله أبونيان حاصل على بكالوريوس في الاقتصاد من جامعة الملك سعود، وهو من مواليد المملكة العربية السعودية عام 1965. وهو رئيس مجلس إدارة "مجموعة شاكر منذ 2010 ، وشريك مؤسس ومدير في شركة هيما كابيتال في مركز دبي المالي العالمي بدولة الإمارات، وعضو منتدب في "شركة لفانا القابضة، وعضو مجلس إدارات شركات: رافال للتطوير العقاري، والشرق الأوسط لصناعة وإنتاج الورق، وإثراء، ومجموعة أبونيان القابضة، وألترا الطبية.


وكان عضواً في مجلس إدارة "شركة قطر ألفا باطون للخرسانة"، ومجموعة شاكر، بين 2008 و2010. وقد قرر مجلس إدارة شركة "الحسن غازي إبراهيم شاكر" في 26 مايو 2019، تعيينه رئيساً لمجلس الإدارة، لمدة ثلاث سنوات تنتهي بتاريخ 24 مايو 2022.

وجدير ذكره أن شركة الحسن غازي إبراهيم شاكر أو شاكر، هي شركة مساهمة سعودية تأسست في أبريل 1994 وأدرجت ضمن سوق الأسهم السعودية بداية من مايو 2010 . يتمثل نشاط الشركة في تصنيع وتجارة الجملة والتجزئة في أجهزة التكييف المختلفة والأجهزة المنزلية. كما أن مجموعة شاكر موزع حصري لكثير من العلامات التجارية الشهيرة في السوق السعودي، مثل إل جي ومايتاج وأنديست وأريستون وديلونغي وأميريكان ستاندرد وميديا.

 وﺗﻌدّ "ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﺷﺎﻛﺮ" اﻣﺘﺪاداً ﻟﻠﻨﺸﺎط اﻟﺘﺠﺎري اﻟﺬي ﺑﺪأه اﻟﺸﻴﺦ إﺑﺮاﻫﻴﻢ ﺷﺎﻛﺮ، رﺣﻤﻪ ﷲ، ﻓﻲ ﻋﺎم 1950، وهي واحدة من أوائل الشركات التي أدخلت أجهزة التكييف والأجهزة المنزلية عموماً إلى المملكة.

 وتقدم الشركة نفسها بوصفها تحتل إحدى أفضل مزوّدي حلول التبريد والتكييف في المملكة ودول المنطقة. وقد أصبحت المجموعة عامة، وأدرجت أسهمها في السوق السعودية تداول.

وتمثّل شركة شاكر اليوم في المملكة 8 علامات تجارية عالمية ، عبر سلسلة معارض حصرية ومراكز خدمة ومستودعات وأكاديميات تدريب وتطوير وسلاسل توزيع عبر عدة مراكز بيع تجزئة ومراكز البيع الحديثة.

عبد الله عبد اللطيف الفوزان رئيس مجلس إدارة المتحدة للإلكترونيات (إكسترا)



يشغل عبد الله عبد اللطيف الفوزان، منصب رئيس مجلس إدارة المتحدة للإلكترونيات (إكسترا)، ورئيس مجالس إدارات شركات: بوان القابضة، وبلوم السعودية للاستثمار، ومعارض الظهران الدولية، ورتال للتطوير العمراني. وهوعضو منتدب في شركتي: عبد اللطيف ومحمد الفوازان، ومعالي القابضة؛ وهو، حاصل على بكالوريوس في المحاسبة عام 1989 من جامعة الملك سعود .


ويشغل أيضاً منصب نائب رئيس مجلس إدارة الشركة الدولية للتطوير العقاري القابضة، وشركة شمول القابضة، وله كثير من الإسهامات الثقافية والاجتماعية؛ فهو رئيس مجلس أمناء برنامج الفوزان لخدمة المجتمع، ورئيس مجلس إدارة الجمعية الخيرية لتأهيل الحاسبات الآلية "ارتقاء"، وعضو اللجنة التنفيذية لجائزة عبد اللطيف الفوزان لعمارة المساجد، وعضو اللجنة التأسيسية لمركز الفوزان للتوحد، وعضو مؤسس في مركز الأمير سلطان لأبحاث الإعاقة، وعضو مجلس أمناء جمعية البر بالمنطقة الشرقية .


كما أنه يشغل عضوية مجالس إدارات شركات: أجواء القابضة، وأموال الخليج للاستثمار التجاري، وأرنون للصناعات البلاستيكية، ومدار لمواد البناء، ومدار لمواد الكهرباء.

وجدير ذكره أن الشركة المتحدة للإلكترونيات (إكسترا) هي شركة مساهمة سعودية، تعمل في تجزئة الإلكترونيات والأجهزة المنزلية، أسست عام 2003، وأدرجت في سوق المال السعودي أواخر ديسمبر عام 2018. 


وتقدم منتجات شاملة تتضمن: التلفزيونات وأنظمة الصوت وأجهزة الكمبيوتر والهواتف المحمولة، واتصالات تكنولوجيا المعلومات، والكاميرات والأجهزة المنزلية ومنتجات العناية الشخصية. وتقدم خدمات لما بعد البيع، مثل الضمان الممتد الأمد، والتوصيل المجاني وتركيب أجهزة تكييف الهواء. كما تقدم صيانة للكمبيوتر وإعداد الهاتف مع نسخة احتياطية شاملة، وصيانة عبر العلامة التجارية Force، مع 3 مراكز للخدمة عبر المملكة. كما تقدم اكسترا خدمة تصليح للماكينات والإلكترونيات في المنازل. 


وبحسب معرّفات الشركة، لديها أكثر من 12 مليون متسوق، و 35 فرعاً في المملكة العربية السعودية، وفرعان في مملكة البحرين وسلطنة عمان. وتقدم نفسها على أنها تلتزم بالمسؤولية الاجتماعية، عبر برنامج التدريب والتوظيف لموظفي البيع بالتجزئة للشباب السعودي، وتقدم لهم فرص للعمل في اكسترا، في إطار العمل بالتعاون مع شركة Technical and Vocational Training Corporation. وقد تخرج أكثر من 250 متدربًا في البرنامج منذ انطلاقه.

هيثم الحميدي الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للعدد والأدوات (ساكو)

رئيس "ساكو" لـ"أرقام": حصلنا على دعم حكومي بنحو 8 ملايين ريال لمواجهة آثار  "كورونا" في الربع الثاني

يشغل هيثم الحميدي منصب الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للعدد والأدوات (ساكو)، بناء على قرار مجلس إدارة الشركة من تاريخ 01/07/2020، وهو عضو في مجلس الإدارة في الشركة نفسها. 

ويتمتع الحميدي، بخبرة طويلة في تجارة التجزئة والتسويق والمبيعات، فسبق أن شغل منصب نائب الرئيس التنفيذي لساكو، منذ بداية عام 2019، مع منصبه في الشركة رئيساً لإدارة التسويق والمبيعات منذ عام 1993.

 هيثم الحميدي حاصل على البكالوريوس في علوم الاقتصاد في عام 1987، من جامعة سذرن ميثوديست بدالاس تكساس الولايات المتحدة، والماجستير في إدارة الأعمال من جامعة دالاس في عام 1989.

وهو نائب رئيس شركة مجلس ادارة شركة "رنا للاستثمار"، وعضو مجلس إدارة شركة "ثوب الأصيل" منذ 2018، وعضو مجلس مديري مؤسسة الحميدي للمقاولات منذ 1992، وشركة أبناء محمد الحميدي القابضة منذ 2007، وكان عضواً في مجلس إدارة الشركة الوطنية للبتروكيماويات (بتروكيم) من 2010 إلى 2019.

وعمل مسؤولاً عن الاستثمار العالمي في "بنك الرياض" عام 1992-1993، ورئيساً لمحفظة الأوراق ذات العائد الثابت في مؤسسة النقد العربي السعودي " ساما" بين عام 1990-1992 وعضواً في مجلس إدارة الشركة نفسها منذ 2011 ، ونائب الرئيس التنفيذي منذ ذلك الحين. 

وجدير ذكره أن الشركة السعودية للعدد والأدوات( ساكو) تأسست عام 1985، ثم تحولت في عام 2015 ، إلى شركة مساهمة سعودية وأدرجت في السوق المالية السعودية ( تداول ). وهي واحدة من كبرى الشركات في مجالها داخل المملكة العربية السعودية، حيث توفر اليوم أكثر من 45 ألف منتج تعود لنحو 6 آلاف مصنع.

 ويبلغ عدد معارض ساكو 32، منتشرة في ثماني عشرة مدينة رئيسة في المملكة، وتراوح مساحة المعرض الواحد منها بين 4500 و 24000 متر مربع. ومنتجاتها تتوزع على الاحتياجات المهنية والمكتبية والمنزلية والترفيهية. ولساكو ثلاثة فروع لتجارة الجملة في الرياض وجدة والخبر، وتوفر لعملائها خدمات التوصيل والتركيب والصيانة.

وكانت ساكو" وافقت على زيادة رأس مال الشركة عن طريق منح أسهم مجانية، في ديسمبر 2018 وقالت إنها ستبلغ 360 مليون ريال، بنسبة 50%، ليصبح عدد أسهمها 36 مليوناً، حيث تهدف من رفع رأس المال إلى تدعيم رأس مال الشركة، ليتوافق مع إجمالي أصولها.


إبراهيم بن محمد الحديثي رئيس مجلس إدارة الشركة السعودية لخدمات السيارات والمعدات (ساسكو)

يشغل إبراهيم بن محمد الحديثي منصب رئيس مجلس الإدارة، رئيس اللجنة التنفيذية لشركة (ساسكو) وذلك منذ يونيو 2015 ورئيس مجلس إدارة في شركة ملكية للاستثمار ومجموعة نجمة المدائن.


 وتولى مناصب عدّة، منها رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بالخرج، والنائب الأول رئيس مجلس إدارة مجلس الغرف السعودية، وهو مؤسس لكثير من الشركات، ومستثمر في مجالات متنوعة، كالعقار والاستثمارات المالية والمقاولات وقطاع الخدمات والسياحة والزراعة والخدمات الأمنية. ويشغل عضوية مجالس إدارة عدد من الشركات المساهمة والخاصة، وعضوية منظمات أهلية.


الحديثي حاصل على دكتوراه في القانون والإدارة من جامعة "درم" في المملكة المتحدة 2006، وماجستير في القانون الدولي مع مرتبة الشرف من جامعة CASE WESTERN، وبكالوريوس في الأنظمة من جامعة الملك سعود.

ويشغل، كذلك، منصب رئيس مجلس إدارة "شركة ملكية للاستثمار"، و"مجموعة نجمة المدائن"، وعضو مجالس إدارات شركات "نهاز للاستثمار"، و"أكوان العقارية"، و" زوايا العقارية"، و" بلدة للمجمعات التجارية". وعضو "المجلس المحلي لمحافظة الخرج"، وعضو مجلس إدارة "مجموعة سوليدرتي القابضة".

وجدير ذكره أن الشركة السعودية لخدمات السيارات والمعدات "ساسكو" هي شركة مساهمة عامة سعودية تأسست بموجب القرار الوزاري رقم 563 تاريخ 23/12/1402هـ الموافق12/10/1982، ويتلخص نشاطها في تملك مراكز لخدمة السيارات والمسافرين، واستراحات وموتيلات ومطاعم، ونقل المحروقات وبيعها، والمشروبات والمرطبات على الطرق مدعّمة بوسائل الإسعاف والصيانة الحديثة.


وتشمل خدماتها كل ما يحتاج إليه المسافر وقائد المركبة مثل: التموينات والوجبات الطازجة، والجرائد والمجلات، والمشروبات الباردة والمأكولات الخفيفة. كما تشمل الموتيلات وتوفير أمكنة آمنة للعب الأطفال وتجهيزها بالأجهزة الضرورية مثل: الهاتف، والتلفاز.


كما توفر خدمات الورشة السريعة والصيانة الروتينية للسيارات الكبيرة والصغيرة، بما يشمل خدمات تغيير الإطارات وتغيير الزيت وتغيير القطع الإستهلاكية الأخرى. كما توفر الورشة السريعة بعض منتجات تجهيزات الزينة والكماليات، وقطع الغيار الأصلية.


وتعمل الشركة في استيراد وبيع المعدات والأدوات المنزلية، واستيراد وبيع الخامات الخاصة بالإنشاء والتشغيل، وشراء واستئجار العقارات، وتشغيل نادٍ للسيارات يصدر رخص القيادة الدولية ودفاتر العبور الجمركية (تربتيك). يبلغ رأس مال الشركة 600 مليون ريال (مدفوع بالكامل) مقسم إلى 60 مليون سهم القيمة الاسمية للسهم الواحد 10 ريالات.

عبد الله العقيل رئيس مجلس إدارة شركة جرير للتسويق

 

يشغل عبد الله العقيل منصب رئيس مجلس إدارة شركة جرير للتسويق منذ عام 1979 وهو أحد أعضائها المؤسسين. كما أنه مؤسّس "شركة جرير للاستثمارات التجارية" عام 1979 ، و"جرير للأثاث"، و"جرير العقارية"، و"روضة مملكة الطفل"، و"مدارس نجد".

وهو عضو مجالس إدارات شركات "الأندلس العقارية"، و"سنابل"، و"جرير للعقارات"، و"حرمة الدولية"، و"حرمة الوطنية"، و"نورة الوطنية"، و"امتياز العربية"، و"مجموعة الخريف"، و"أصالة القابضة"، و"جرير للتطوير التجاري"، و"جرير للاستثمارات التجارية".

وكان عضواً في مجلس أمناء "مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع- موهبة، و"صندوق المئوية"، و"مؤسسة رعاية الموهوبين"، وعضواً في المجلس الاستشاري للشرق ،"MBC" في تلفزيون الأوسط لـ"جامعة دوك"، وعضواً في اللجنة التنفيذية للمركز الوطني وللشركات العائلية في "مجلس الغرف السعودية".

 العقيل حاصل على ماجستير في الهندسة عام 1975 من "جامعة كاليفورنيا" في الولايات المتحدة، وبكالوريوس في الهندسة المدنية عام 1974 من "جامعة الملك فهد" في المملكة العربية السعودية.

وجدير ذكره أن شركة جرير للتسويق تعمل في تجارة الجملة والتجزئة في الأدوات المكتبية والمدرسية، وألعاب الأطفال غير النارية، والوسائل التعليمية، وأثاث المكاتب والأجهزة والأدوات الهندسية وأجهزة وبرامج الحاسب الألي، وشراء المباني السكنية والتجارية والأراضي لإقامة مبانٍ عليها، واستثمارها بالبيع والتأجير لمصلحة الشركة. يقع المركز الرئيس للشركة في مدينة الرياض. كما لها فروع في المدن السعودية الأخرى وفي قطر والكويت وأبوظبي.

وتعمل جرير عبر قسمين، هما: البيع بالتجزئة (بما في ذلك المبيعات عبر الإنترنت) تحت العلامة التجارية "مكتبة جرير"، والبيع بالجملة. وتشمل أنشطة الشركة التداول في الأدوات المكتبية واللوازم المدرسية، ولعب الأطفال والوسائل التعليمية، الكتب والمنشورات العربية والإنجليزية، ومواد الفنون والحرف، وملحقات الكمبيوتر والبرامج ، الهواتف المحمولة وملحقاتها، والأجهزة السمعية والبصرية، وأدوات التصوير، والتلفزيون الذكي وصيانة أجهزة الكمبيوتر والأدوات الإلكترونية.

تأسست شركة جرير للتسويق (المعروفة أيضًا باسم "مكتبة جرير" أو "جرير") في الرياض عام 1974، مكتبةً صغيرةً. وافتتحت فرعها الثاني في الرياض في الثمانينات، ثم فرعاً التسعينات. وفي عام 2002 أصبحت جرير شركة مساهمة، وأدرجت في السوق المالية السعودية (تداول) عام 2003. 

يبلغ رأس مال شركة جرير اليوم نحو 1.20 مليار ريال. وتعمل في تجارة التجزئة، وتجارة الجملة لمنتجاتها في المملكة العربية السعودية، ودول مجلس التعاون الخليجي.
تعدّ شركة جرير من الشركات الرائدة في الشرق الأوسط في منتجات تكنولوجيا المعلومات الاستهلاكية والإلكترونيات واللوازم المكتبية والكتب.وحصلت على مرتبة أفضل علامة تجارية في المملكة العربية السعودية، والأولى في قطاع التجزئة (أفضل 20 علامة تجارية في المملكة العربية السعودية، BRANDZ  2017)). 
 

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق