You are here

×

كيف تعرف فصيلة دمك؟ هكذا يتوارثها أبناؤك

كيف تعرف فصيلة دمك؟ وهكذا يتوارثها أبنائك

كيف تعرف فصيلة دمك؟ وهكذا يتوارثها أبنائك

كيف تحدد فصيلة دم الاطفال

كيف تحدد فصيلة دم الاطفال

انواع فصائل الدم

انواع فصائل الدم

علاقة فصيلة الدم بالأمراض

علاقة فصيلة الدم بالأمراض

كيف تحدد فصيلة دم الاطفال

كيف تحدد فصيلة دم الاطفال

كيف تحدد فصيلة دم الاطفال

كيف تحدد فصيلة دم الاطفال

كيف تعرف فصيلة دمك؟ وهكذا يتوارثها أبنائك
كيف تحدد فصيلة دم الاطفال
انواع فصائل الدم
علاقة فصيلة الدم بالأمراض
كيف تحدد فصيلة دم الاطفال
كيف تحدد فصيلة دم الاطفال

يعتقد اليابانيون بشكل راسخ أن فصيلة الدم لدى الأشخاص قد تؤدى لجعله كتابًا مفتوحًا لمعرفة طباعه الشخصية بدقة، إضافة إلى تحديد الوظيفة التى يمكن أن يعمل بها فيما بعد، الأمر تعدى حد الاعتقاد، عندما قدمه عالم النفس الياباني «تاكيجي فوروكاوا» من خلال ورقة بحثية في عشرينيات القرن الماضي، بعنوان: «دراسة الشخصية من فصيلة الدم». 

واعتبر فوروكاوا أن هؤلاء الذين يحملون فصيلة الدم O قد يكونون أكثر فضولًا وسخاءً، ولكنهم يتسمون بالعناد، فيما اعتبر حاملي فصيلة الدم A حساسين ومثاليين ويتعاونون على نحوٍ جيد مع زملائهم في العمل، أما عن اعتقاده فيما يحملون فصيلة الدم B بأنهم يميلون أكثر إلى الفردية والأنانية، فيما اعتبر أن من يحملون فصيلة AB، أنهم غامضون ولا يمكن توقع ردود أفعالهم.

كيف تحدد فصيلة دم الأطفال

يتم تحديد فصائل الدم أو أنواع الدم من خلال أنواع البروتينات الموجودة بالدم، والأنواع هي: «O أو AB أو A أو B»، فيما أن تصنيف أنواع زمر الدم يتم تحديدها عن طريق أجسام معينة يطلق عليها «المستضدات» أو الأنتيجينات، وتلك الأجسام توجد على خلايا الدم الحمراء البلازما.

وحول تحديد فصيلة دم الأطفال، فإن هناك نوعين أساسيين هما « A والآخر بـ B وإذا اجتمع الأنتيجينان A و B  في الدم تكون الفصيلة AB، وإذا خلا منهما الدم كانت الفصيلة O، أما إذا ظهر  الدم أنتيجين A وحده كانت الفصيلة A، وأخيرًا إذا ظهر أنتيجين B وحده  الدم كانت الفصيلة AB.

هناك علاقة قوية بين زمرة الدم والأبناء، فعلى سبيل المثال عندما يتزوج رجل بامرأة وكانت فصيلة دم أحدهما O والآخر AB فإن أبناءهما ستكون فصائل دمهم إما A أو B، وفي نفس الوقت يستحيل أن تكون فصيلة دم أحد الأبناء مشابهة لأحد والديه، فلن يحمل أي من الأبناء فصيلة دم O أو AB، أما إذا كان الزوجان كلاهما AB فأبناؤهما كلاهما A فالأبناء A أو O، أما إن كانا B فالأبناء يمكن أن يكونا B أو O، فيما إذا ما كان أحد الأبوين يحملان فصيلة AB فلا يمكن أن يكون أحد الأطفال O والعكس. 

أنواع فصائل الدم

وحول أنواع فصائل الدم، فإنها تكون «سالب» أو «موجب»، فتختلف باختلاف المادة البروتينية الإضافية في الدم، إذا ما ظهرت تكون الفصيلة موجبة، أما إذا لم تظهر تلك المادة الإضافية في الدم، فإن الفصيلة تكون سالبة، وبحسب الخبراء فإن الفصائل الموجبة هي الأكثر انتشارًا، وذلك كونها يتم توريثها كصفة سائدة فيما تكون الفصائل السالبة هي النادرة. 

يكون الجهاز المناعي في الجسم، أجسام مضادة لأي بروتين غريب يصل للدم، وهو ما يفسر لنا عدم إمكانية نقل دم A لشخص آخر فصيلة دمه B أو العكس، فيما يمكن إعطاء دم لشخص فصيلة دمه O موجبة من شخص آخر فصيلة دمه O سالبة، ولكن العكس لا يجوز فلا يمكن إعطاء شخص فصيلة دمه O سالبة من شخص آخر فصيلة دمه O موجبة، وذلك بسبب وجود تلك المادة البروتينية الإضافية والتى يستنفر بسببها جهاز المناعة، ليكون أجسام مضادة، وتبدأ الحرب بين تلك الأجسام والبروتينات.

علاقة فصيلة الدم بالأمراض

هل هناك علاقة بين فصيلة الدم والأمراض التى قد تصيب الإنسان؟ حيث أُجريت العديد من الدراسات السابقة حول ما إذا كان هناك علاقة بين فصائل الدم وبعض الاضطرابات الصحية، وأثبتت دراسة قام بها الباحثون بالمركز الطبي الجامعي خروننجن في هولندا، عقب تحليل بيانات قرابة الـ 1.3 مليون شخص تضمنها أكثر من 11 بحثًا وجدوا إن هناك علاقة طردية بين إصابة الأشخاص بالنوبات القلبية أو السكتات القلبية والذين يحملون فصيلة دم غير فصيلة O.

ووفقًا لتلك الدراسة فإن الذين ينتمون لفصائل الدم الأخرى معرضون بنسبة تصل الى 9% أعلى من الآخرين من فصيلة O للإصابة بالأزمات القلبية وهناك حوالى 14 من أصل 1000 من عينة البحث الذين يحملون فصيلة دم O والبالغ عددهم قرابة الـ 520 ألفًا، أصيبوا هؤلاء بأمراض القلب والأوعية الدموية مثل الجلطات أو النوبات القلبية والشريان التاجي وغيرها، أما 15 فقط من أصل 1000 في العينة ممن يحملون فصل دم آخرى، ويبلغ عددهم 771 ألفًا، من إجمالي عينة البحث، بهذه الأمراض نفسها.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق