You are here

×

متى يجب عليك تغيير مجال عملك فورا؟

هناك بعض العلامات أو المؤشرات التي تخبرك بأهمية ترك عملك الحالي أو القيام بتغيير في مجال المهنة.

هناك بعض العلامات أو المؤشرات التي تخبرك بأهمية ترك عملك الحالي أو القيام بتغيير في مجال المهنة.

متى يجب عليك تغيير مجال عملك؟

متى يجب عليك تغيير مجال عملك؟

هناك بعض العلامات أو المؤشرات التي تخبرك بأهمية ترك عملك الحالي أو القيام بتغيير في مجال المهنة.
متى يجب عليك تغيير مجال عملك؟

من الصعب العثور على وظيفة جديدة، ولكن الأصعب من ذلك هو القيام بتغيير مجال عملك والبدء من الصفر. مع ذلك بالاعتماد على خطة واستراتيجية مدروسة والتحلي بالصبر لبعض الوقت فإنك ستحقق النجاح في مهنة أخرى، وتنجح في هذه الخطوة الصعبة بغض النظر عن طول الفترة التي قضيتها في وظيفتك الحالية.

في حقيقة الأمر، فإن أغلب الأشخاص الذين ينجحون في تغيير مجال عملهم عادة ما يكونون في منتصف حياتهم المهنية وحققوا إنجازات عديدة، أو يكونون قد شعروا بالتعب والإنهاك من وظائفهم الحالية، أو ببساطة شديدة يسعون إلى فعل أشياء جديدة في باقي حياتهم المهنية.

تحقيقًا للأهداف..طرق تنظيم العمل لأداء أكثر فعالية

تغيير الوظائف مُقابل تغيير مجال العمل

هناك شيء عليك وضعه في عين الاعتبار وهو أن هناك فرقا كبيرا بين تغيير الوظائف وتغيير المهن. فتغيير الوظائف هو الانتقال إلى وظيفة أخرى في نفس المجال، وهو أسهل كثيرًا من الانتقال إلى مهنة جديدة.

في المقابل، فإن تغيير المهن يتمثل في الانتقال إلى نوع آخر مختلف تمامًا من المهن، بما يعني العمل في صناعة مختلفة أو مجال جديد لم يسبق لك العمل فيه أبدًا.
تغيير مجال العمل يعني إعادة التدريب، وتلقي المزيد من العمل، وكذلك البدء من الصفر في مجال جديد، وكأنك لا تملك أي خبرة سابقة، وهو ما يحدث فعلاً.

لا يكون هذا الأمر بسيطًا طوال الوقت، لأن تغيير المهن يتطلب التحلي بالصبر والثبات، والإيمان بأنك ستتمكن من تحقيق النجاح في شيء ما.

هل أنت مُستعد للتغيير؟
 
ربما تتعامل مع قرار تغيير المجال المهني باعتباره شيئا مستحيلا ولا يمكن تنفيذه على أرض الواقع، نظرًا إلى قضاء فترة طويلة في وظيفة معينة، أو العمل في صناعة لمدة طويلة، ولكن هذا غير حقيقي.

بإمكاننا إحداث تغيير متى أردنا، مع وضع في عين الاعتبار اختيار الوقت المناسب، وكذلك ستكون في حاجة إلى التحرك بخطى ثابتة. مع ذلك يبقى الجزء الأصعب متمثلا في إقناع نفسك بأهمية تغيير مهنتك والتخلي عن كل ما حققته حتى الآن وبدء شيء جديد تمامًا.

علامات تُخبرك بأهمية تغيير مجال المهنة

في بعض الأحيان لا تكون مُدركًا بأنك في حاجة إلى هذا التغيير، ربنا تشعر بالملل أو التعب أو ببساطة شديدة لا ترغب في الذهاب إلى العمل، أو استغلال كافة الأعذار الممكنة من أجل الابتعاد عن محل عملك، أو تجنب تنفيذ مُهمة معينة.

والأسوأ من ذلك، أن يسيطر عليك شعور بعدم الرغبة في القيام بعملك، أو التواجد في مكان آخر بخلاف العمل، قد يحدث هذا لأي شخص، ولكن عندما تسيطر عليك هذه الشعور سيكون عليك الانتباه له، والتفكير بجدّية عما يمكن أن تفعله للتخلص منه.

التحدي الأصعب في العمل.. كيف تتعامل مع مدير غير متعاون؟

هل تقودك وظيفتك للجنون؟

يوجد مجموعة من الأسئلة التي تساعدك على حسم موقفك واتخاذ قرار نهائي بشأن تغيير مجال المهنة، والتي إذا أجبت عليها جميعًا بنعم فإن ذلك يعني أنه حان الوقت لإجراء تغيير في مجالك أو البحث عن وظيفة جديدة.  

هل تتذمر كثيرًا بسبب وظيفتك؟ هل فقدت الرغبة في القيام بوظيفتك بغض النظر عن النوع الصناعة التي تقوم بها شركتك؟! هل اختبرت مشاعر توتر أو إرهاق سلبتك الرغبة في القيام بأي شيء آخر في حياتك وتقودك إلى الجنون في بعض الأحيان؟

هل تشعر بأن وظيفتك مملة ولا تنتهي من تنفيذ المهام ولا تستطيع فعل أي شيء آخر؟ هل تعجز عن إتمام ما يكفي من المهام؟ وأصبحت تشعر بأن الوقت شديد البطء ولا يمر؟

هل أصبحت تكره الذهاب إلى محل عملك في الأيام التي تأتي بعد العطلات أو في صباح كل يوم؟ هل تشعر بانعدام الرضا إزاء وظيفتك أو يزداد شعورك بالتوتر عندما تفكر في وظيفتك؟ وهل تفكر دائمًا في ترك وظيفتك أو التقاعد؟

هذه العوامل تؤكد أهمية تغيير مجال العمل

وفيما يلي إليكم مجموعة من الأعراض التي تؤكد أهمية القيام بتغيير مجال العمل، أو على الأقل البحث عن وظيفة جديدة:

  • الشعور بالإنهاك الشديد أو كما يُطلق عليه (الاحتراق).
  • الشكوى الدائمة بخصوص العمل.
  • التعب الشديد.
  • تلاشي الشعور بالإثارة أثناء تنفيذ المهام.
  • البحث عن أي حجة أو عذر من أجل عدم الذهاب إلى العمل.
  • العجز عن التركيز في تنفيذ المهام.
  • قلة الإنتاجية أو انعدامها.
  • تنفيذ المهام بنحو سيئ.
  • الإرهاق.

يجدر الإشارة إلى أنه إذا كانت تشعر بأي من هذه الأعراض، فعليك أن تضع في اعتبارك أن رئيسك في العمل يلاحظها أيضًا، وبأنك ربما عليك البدء في البحث عن وظيفة جديدة أو التفكير في تغيير مجال مهنتك قبل أن يتحدث معك المدير أو المسؤول عن الفريق الذي يضمك. 

التعليقات

أضف تعليق